حكايتنا مع ريالات آل سعود

محمد سيف الدولة

[email protected]

توقفت طويلا أمام حالة العداء للمملكة، الواضحة فى كثير من تعليقات المشاهدين العرب على مباراة الافتتاح فى كاس العالم بين روسيا والسعودية، فكتبت التدوينة التالية معقبا على هذه الحالة:

((لو كنت سعوديا، لاهتممت كثيرا بتحليل ودراسة وفهم وتدارك أسباب كل هذه الكراهية الشعبية العربية من المحيط للخليج، لمملكة آل سعود، التى كشفتها الانحيازات والتشجيعات والتعليقات العربية فى مباراة السعودية مع روسيا اليوم.))

فجاءنى ضمن الردود، الرد التالى من حساب سعودى يعرف نفسه بانه: مُطبِّل للوطن .. راقص على جراح الخونة والطابور الخامس ـ الجيش السلماني الإلكتروني. اما تعليقه فكان كما يلى:

((كل اللي يكرهونا نُطف عجم وقرنّشع (لا أعلم من هم القرنشع) ولا لهم ذاك التأثير او الثقل السياسي او الإقتصادي لذلك اشوف كرههم مؤشر ايجابي، واكثر ما يميّزهم ان الريال يجيب اشرف شريف عندهم .. دولتنا تشتري ذممهم وشعبنا يشتري شرفهم.))

***

لم أتعاطف بالطبع مع انحياز غالبية الجماهير العربية ضد فريق السعودية، لأنه مهما كان موقفنا من أنظمة الحكم والحكام والعائلات الحاكمة، فان اهل المملكة سيظلون اشقاء لنا، كما ان وضع كل الشعب فى أى من بلدان العالم فى سلة واحدة هو موقفا عنصريا كريها ومزموما، ولذلك عنونت تدوينتى بما يلى: “نحب الشعوب ونكره حكامهم”.

ولكن جاء تعليق عنصر اللجنة الالكترونية السعودية السلمانية، ليجيب بدون قصد على اهم اسباب المشاعر العدائية لمملكته، حين قال ((ان الريال يجيب اشرف شريف عندهم .. دولتنا تشتري ذممهم وشعبنا يشتري شرفهم.))

وهو للاسف ليس تعليقا خاصا من احد صبية محمد بن سلمان او مخبريه، وانما هو موقف واسع الانتشار داخل العائلة الحاكمة تجاه الشعوب العربية الشقيقة، وأخشى ان تمتد جرثومته الى آخرين من داخل الشعب السعودى نفسه.

ويتلخص هذا الموقف العنصرى فيما يلى: ((نحن الاغنياء وانتم الفقراء، نحن الأسياد وأنتم الأجراء، تستجدون منا المنح والقروض والمساعدات وعقود العمل. فمن أصغر اصغركم الى كبير كبيركم لستم سوى سلع نستطيع ان نشتريها ونبيعها ونتصرف فيها كيفما نشاء. ومن يتمرد منكم او يعترض، سنخرجه من جنة عطايانا.))

***

هذه فى تصورى، هى فلسفة الرؤية التى يتبناها امثال هؤلاء تجاه باقى الشعوب العربية، وهى قريبة الشبه بعلاقات الاستغلال التى تمارسها الطبقات الرأسمالية على الطبقات العاملة المشهورة باسم البروليتاريا، وفقا للأدبيات الماركسية.

ولو كان الماركسيون العرب يؤمنون بالعروبة وبوحدة المجتمع العربى وبوحدة تناقضاته وصراعاته، لاعتبروا ان استئثار بضعة مئات من ملوك وامراء السعودية والخليج بالثروات العربية دونا عن باقى الـ 350 مليون مواطن عربى، كانوا سيعتبرونها أكثر اشكال الصراعات الطبقية حدة فى المنطقة العربية. وربما قدموا الاجتهادات والتحليلات والدعوات والشعارات عن وحدة الطبقة العاملة العربية، او وحدة الشعوب العربية فى مواجهة هؤلاء.

***

ورغم ان حكام الخليج، ولا أستثنى منهم أحدا، يعيشون على الارض الطاهرة التى هى موطن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، وارض الحرمين الشريفين، ومهبط ديننا الحنيف الذي حرم العبودية لغير الله، وحض على إعتاق الرقاب وتحريرها، الا انهم لا يزالوا يستغلون باقى خلق الله على طريقة ملاك العبيد فى العصور القديمة والوسطى.

فمن غيرهم فى العالم يعرف نظام الكفيل، الذي لا يعدو أن يكون أحد أشكال العبودية المبطنة، والذي كان له على امتداد عقود طويلة، بالغ الأثر فى صناعة الكراهية الشعبية العربية لأثرياء النفط فى السعودية والخليج.

ولدينا فى ذلك سجلات سوداء تتضمن ملايين الوقائع والحكايات التي يرويها العائدين الى ديارهم من المتعاقدين المصريين والعرب وغيرهم عن اشكال العنصرية والاذلال والمعاناة التى يعانون منها على ايدى كفلائهم فى المملكة والخليج.

***

وما يفعلونه مع المواطنين العرب يفعلوه ايضا مع حكام الدول العربية الفقيرة، فمن منا يمكن ان ينسى ذلك المشهد المهين لكل من لديه ذرة من الكرامة، والمسيء اساءة بالغة لصورة الشعوب العربية والاسلامية لدى بقية شعوب العالم، حين هرول واحتشد كل هذا العدد من الملوك والرؤساء فى مايو 2017 للقاء وارضاء ومبايعة ترامب، هذا المقاول الامريكى العمومى، وكأنهم عمال تراحيل جمعهم له مقاول الانفار السعودي.

وما زلت أتذكر تصريح محمد بن سلمان متفاخرا كالطاووس فى عام 2015 بان المملكة العربية السعودية هى الدولة الوحيدة فى العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية التى استطاعت فى المائة سنة الاخيرة (هكذا) ان تؤسس وتقود تحالفا عسكريا وتحشد له كل هذا العدد من الدول العربية والاسلامية فى اشارة الى التحالف الاسلامى الدولى الذى اعلنته السعودية فى 15/12/2015 ويضم 41 دولة من بينها مصر.

***

انهم يقدمون انفسهم اليوم للأمريكان وللعالم كله، بصفتهم قادة الامتين العربية والاسلامية وحاملو رايتها والمتحدثون باسمها والمتحكمون فى قراراتها وبوصلتها.

وكيف لا يفعلون ذلك وهم يرون أكبر واقوى دولة عربية فى المنطقة والتى يبلغ تعداد شعبها ثلث الامة العربية تقريبا وهى تتنازل لهم عن جزء من اراضيها فى تيران وصنافير مقابل بضعة مليارات من الدولارات.

***

لقد اصبحت هذه العائلات المالكة فى السعودية والخليج اليوم وامثالهم من الانظمة العربية التابعة المستبدة أشد خطرا على مستقبل الأمة العربية وحريتها وما تبقى من استقلالها، من كثير من اعداء الأمة التاريخيين، فالعدو المتخفى والمستتر اشد خطرا ألف مرة من العدو الظاهر، خاصة اذا تحالفا معا، وأكبر مثال على ذلك ما نراه اليوم مما يدفعونه من قرابين وأثمان فادحة للاحتفاظ بالحماية الأمريكية لعروشهم وثرواتهم، بدءا بتصفية القضية الفلسطينية والتطبيع والتحالف مع العدو الصهيونى، ومرورا بقيادتهم للحروب الامريكية بالوكالة وتمويلهم للمرتزقة والميليشيات وامراء الحروب، وانتهاء بدفع الاتاوات بمئات المليارات تحت اقدام ترامب، واغراق الاسواق بالبترول تنفيذا لتعليمات السيد الامريكى، بدلا من توظيفه كسلاح ردع فى مواجهة الضغوط الامريكية والغربية، على غرار ما حدث خلال حرب اكتوبر 1973.

***

وحتى حين قامت ثورة يناير فانها اصطدمت بعنجهيتهم منذ اللحظات الاولى حين اشترطوا خروجا آمنا لمبارك ثم انهمرت الشروط والقيود والأموال كالطوفان، الى ان نجحوا فى اجهاض الثورة؛ أتتذكرون حين حاصر شباب الثورة السفارة الصهيونية عام 2011، ثم تسربت بعض العناصر المشبوهه لمهاجمة السفارة السعودية المجاورة بإيعاز من اجهزة الامن بغرض الاساءة للثورة وشبابها وتشويه حصارهم البطولى للسفارة، فما كان من السفير السعودى وقتها الا انه اغلق السفارة واوصد ابوابها وعاد الى بلاده غاضبا، فى رسالة لا تخفى مغزاها من انكم انتم الذين تحتاجون السعودية، اما نحن فلا حاجة لنا بكم. فاذا بغالبية القيادات السياسية حينذاك تهرول الى السعودية لاسترضائه ومصالحته واستجدائه للعودة الى القاهرة.

***

بل لقد كشفت لنا الثورات العربية فيما بعد، عن حجم النفوذ والسطوة التى يتمتعون بها فى المنطقة كلها، والتى انتصرت على ارادة الشعوب العربية وقواها الثورية والوطنية مجتمعة بكل تاريخها ونضالاتها واحزابها وتنظيماتها وكوادرها ومفكريها.

فلقد نجحوا بأموالهم ونفوذهم فى اجهاض أو احتواء أو افساد أو انحراف أو عسكرة الثورات العربية واحدة تلو الأخرى ربما باستثناء وحيد هو تونس التى لا تزال تقاوم حتى اليوم.

لقد انتصر الريال على النضال وانتصرت الثروة على الثورة كما كان يقال منذ نهاية حرب 1973.

وهى الحقيقة المرة التى أضافت عقبة كبرى جديدة أمام اى مشروع مستقبلى للاصلاح او للتغيير الثورى فى بلاد العرب. وبدون حلها، لا خلاص لنا ولا أمل فى المنظور القريب، وهى عقبة الهيمنة المالية النفطية على القرار العربى الرسمى وعلى كافة انظمة الحكم ومؤسساتها فى غالبية الدول العربية.

***

ولم يقتصر تدخلهم على اقطار الثورات العربية، وانما امتد الى بلدان مثل لبنان الذى تحكمه معادلة محاصصة خاصة منذ عقود طويلة، تحافظ على توازنه واستقراره وتجنبه السقوط مرة أخرى فى أتون الحرب الاهلية، فاذا بهم يخطفون رئيس الوزراء اللبنانى، ويمارسون اقصى انواع الضغوط المالية والاقتصادية، فى خطة لا تخفى على أحد تستهدف تفجير الوضع الداخلى.

***

حتى الرياضة المصرية لم تنجُ من اعتداءات اثرياء النفط، فنجد مسئولا سعوديا يقوم باختراق مجال الكرة المصرية بادرا ملايين الجنيهات، وحين يختلف مع ادارة النادى الاهلى يصدر بيانا مهينا يتفاخر فيه بكم الاموال التى وهبها له على طريقة ((كله بفلوسى)).

ثم يتمادى فى الثأر والانتقام، فيقوم بشراء أحد النوادى المصرية ويضخ فيه ملايين أخرى نكاية فى النادى الاهلى وفى تاريخ الكرة المصرية وعراقتها، ويجد للاسف من القامات الكروية الكبرى من يقبل عطاياه ويساعده فى تحقيق أغراضه.

***

وفى مجال الاعلام، ورغم انه من النادر جدا ان نجد مثقفا او كاتبا او مفكرا، ينتمى الى العائلات المالكة، له وزن او قيمة فكرية كبيرة، الا ان اموال السعودية والخليج تحتكر وتسيطر على غالبية منابر الاعلام العربى المرئى والمقروء، وتوظف قطاعات واسعة من الاعلاميين والصحفيين والكتاب والمثقفين العرب فى صحفها وقنواتها وبرامجها الفضائية.

وهو ما ينطبق كذلك على مجال الانتاج والتوزيع التلفزيونى والسينمائى، الذى يلتزم على الدوام بتوجهات وتعليمات ومحاذير المال السعودى والخليجى. وليس ما حدث لمسلسل “ارض النفاق” سوى مثال واحد فقط على ذلك.

***

ان أمتنا وشعوبنا الحرة الكريمة التى تحمل حضارة عظيمة، تؤمن بان الارزاق بيد الله، وانه لا اله الا هو، فاذا بمن يحكمون اليوم هذه الارض الطيبة التى أنزل فيها رسالته، يقولون لنا ان الارزاق والمصائر والمصالح بأيديهم هم.

فكيف يمكن ان تحبهم أو تحترمهم الشعوب العربية؟ وكيف يمكن أن تأمن شرهم؟

*****

القاهرة فى 6 يوليو 2018

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here