بعضها يزول وحدة خلال أسبوع.. وبعضها الآخر ينذر بكارثة أورام تكتشفها المرأة في جسمها فجأة.. فماذا تفعل؟

فجأة قد تكتشف المرأة ظهور ورم ما في جزء من اجزاء جسدها، وفجأة يستبد بها القلق والخوف من ان يكون مثل هذا الورم علامة على اصابتها بمرض السرطان. ثم فجأة وبعد اسبوع او اسبوعين تكتشف ان ذلك الورم قد زال من تلقاء نفسه.

في هذا الموضوع بيان بأبرز انواع هذه الاورام واكثر اماكن الجسم عرضة للظهور فيها، ومتى تصبح هذه الاورام جرس انذار بخطر كبير يهدد الصحة.

خلف الرأس

منتجات تصفيف الشعر قد تكون سببا في ظهور الكتل الورمية.. وربما كانت هذه الكتل في هذه الحالة عبارة عن كيسة زهمية Sebaceaus Cyst تشكلت بسبب انسداد احدى الغدد الزيتية في فروة الرأس. وهذا يحدث احيانا كنتيجة للرذاذ او الهلام الشقري والواقع ان ما قدر بخمسة في المائة من النساء يصبن بهذه الحالة الحميدة التي تظهر على شكل كتلة راسخة قطرها نصف بوصة 2.1 سم. على كل حال راجعي اختصاصي الامراض الجلدية ليتولى تشخيص حالتك.

إن الجسم عادة ما يعيد امتصاص واستيعاب امثال هذه الكتل.. لذا فان بامكانك الانتظار شهرا او اثنين لمعرفة ما سيحدث.. اذا لم تختف الكيسة بعد ذلك تلقائيا فان الطبيب الجلدي قد يزيلها جراحيا.

> متى القلق؟

– اذا كانت الكتلة صلبة الملمس او آخذة في التوسع.. في هذه الحالة النادرة الحدوث، قد تكون الكتلة سرطانية على فروة الرأس.

تحت الإبط

اذا كانت الكتلة قريبة من الثدي، فان سببها ربما كان انتفاخا في احدى العقد اللمفاوية. ويكون هذا الانتفاخ عادة راجعا الى خدش في اليد او الذراع مصاب بالخمج وفي هذه الحالة تكون العقد المنتفخة بيضاوية الشكل قابلة للحركة. ان انظومة بسيطة من المضادات الحيوية يصفها الطبب يمكن لها ازالة هذه الكتلة. واذا كانت الكتلة في اوسط الابط.. حيث ينمو الشعر فالاكثر احتمالا هو انها ناشئة عن التهاب غدة عرقية.

ومن المحتمل زوال مثل هذه الكتلة تلقائيا.. اما اذا لم تزل تلقائيا فقد يعمد الطبيب في عيادته الى فتحها جراحيا.

> متى القلق؟

– اذا لم تختف الكتلة خلال اسبوع او اثنين، واذا لم تكن ناجمة عن عدوى معروفة، او اذا كانت صلبة جدا او آخذة في النمو، او اذا رافقتها اعراض اخرى مثل نقصان الوزن او الغثيان او الم البطن او النفخة، وكلها علامات ممكنة للورم اللمفي Lymphoma راجعي طبيبك فورا. فقد يحيلك الى جراح ثدي من اجل تقويم احتمال اخذ خزعة biopsy لفحصها مجهريا.

بالاضافة الى ذلك، اعلمي ان كتل الثدي السرطانية كثيرة الحدوث على مقربة من الابط، نظرا إلى امتداد نسيج الثدي نحو تلك المنطقة.

من اجل استبعاد هذه الحالة راجعي الطبيب النسائي الذي يوصي بالتقاط صور شعاعية او بأخذ خزعة عن طريق استخدام ابرة دقيقة لتفحص مجهريا.

الثدي

عليك اولا ان تطيبي نفسا، اذ ان 80% من الكتل الثدية هي كتل حميدة، فمن المحتمل ان تكون كيسا لا ضرر منه، يتشكل عندما تنحبس السوائل في انابيب الثدي المنتجة للحليب. وهذا عادة يحدث نتيجة تسيج متندب (فيه ندبة)، يحدث بسبب ضربة تصيب الثدي او عدوى بسيطة.

ان حوالي 60% من النساء في سن ما قبيل اليأس يصبن بكيسة من هذا النوع، والشيء الممتع هنا ان هذه الكيسات لا تزيد من امكان الاصابة بسرطان الثدي، وهي تحس كحبة عنب طرية تتحرك عند دفعها بالاصبع، وهي عادة طرية الملمس، وحجمها يتراوح بين حجم حمصة وحجم حبة خوخ.

ويكون اكثر ظهورها خلال الاسبوع او الاسبوعين السابقين على الحيض، لأن الاستروجين يؤدي الى تضخمها. كما ان النساء في سن ما قبيل اليأس قد يصبن في هذه السن بكتل حميدة تسمى غدوم ليفي fibroadenoma وتحس بشكل جسم ثابت مطاطي ناعم قابلة للتحرك بسهولة.

وامثل طريقة للتعامل مع هذا الغدوم الليفي هي تشخيص الحالة ومعالجتها جراحيا في الوقت ذاته، حيث تفحص الكتلة تحت المجهر.

متى القلق؟

مع ان اي كتلة ثديية يمكن ان تقلق المرأة، الا ان الوقت الذي ينبغي فيه القلق هو عندما تكون الكتلة آخذة في النمو، وتكون صلبة عند اللمس وغير قابلة للحركة ويبدو شكلها غير منتظم، وهذه كلها علامات منذرة بسرطان الثدي.

معصم اليد

ان حوالي 5 الى 10% من الناس وفي اغلب الاحيان من النساء في العشرينات الى الاربعينات من العمر، يصابون بكيسة منفرة المنظر تدعى عقدة ganglion وهي كتلة مملوءة بالسوائل، ولا ضرر منها. وهي تنجم عن حالات خفيفة من التهاب المفصل، او اصابة او كثرة استعمال لليد. وهذه تسبب انطلاق سوائل من عمق مفصل المعصم وبروزها فوق العظام والعضلات، وتكون هذه الكتلة معلقة بخيط دقيق من الانسجة.

غالبا ما تظهر هذه العقدة على ظاهر المعصم، ولكنها احيانا قد تظهر على باطن المعصم ايضا، ويتراوح حجمها بين حبة حمص وكرة الغولف، وهي قابلة للحركة عند الضغط عليها.

اذا لم تختف هذه العقدة خلال اسبوعين الى اربعة اسابيع فراجعي الطبيب لإجراء فحص طبي. وقد يعمد الطبيب في هذه الحالة الى منع حركة المفصل بواسطة جبيرة خاصة او الى وصف ادوية مضادة للالتهاب.

ان حوالي نصف حالات العقد هذه تزول تلقائيا خلال شهر واحد او شهرين. فإذا لم تزل فإن الطبيب قد يعمد الى اخراج سوائل العقدة بوساطة ابرة خاصة، او الى تحويل المصابة الى جراح يقوم باستئصال العقدة مع الخيط النسيجي الذي يربطها.

متى القلق؟

عندما تكون العقدة مشوشة الحواف غير منتظمة، او اذا كانت صلبة عند اللمس، فقد يكون الامر عندها حالة من سرطان العظام الذي يصيب اقل من 1% من الاشخاص.

الأعضاء التناسلية

ان كيسة زهمية، لا ضرر منها، قد تكون هي السبب في ظهور كتلة على العضو التناسلي للمرأة، عند الشفتين الخارجيتين للمهبل، وذلك بسبب انسداد قناة زيتية.. وهذا يحدث بسبب الإفرازات المهبلية. هذه الكيسات ليست شاذة الحدوث ولا تؤدي الى زيادة الاحتمال باصابة سرطانية. ونادراً ما تكون مؤلمة.

إذا لم تختف هذه الكتلة خلال اسبوع واحد راجعي طبيبتك النسائية التي قد تصف لك كمادات دافئة توضع فوق المكان مرتين أو ثلاث مرات اسبوعياً، ولمدة حوالي ثلث الساعة يومياً خلال اسبوع، وإذا لم تنفجر هذه الكيسة تلقائيا خلال هذه المدة فقد تقوم الطبيبة بعد تخدير المنطقة بشق الكيسة جراحياً.

> متى القلق؟

ان كتلة صلبة تظهر في أي مكان من الأعضاء التناسلية مسببة للألم اثناء ممارسة العمل الجنسي، هي علامة منذرة دالة على وجود سرطان خارجي للعضو التناسلي. لذلك يجب مراجعة الطبيبة النسائية على الفور.

ان سرطان الجزء الخارجي من العضو التناسلي النسوي يمكن ان يسبب حكة ونزفاً دموياً غير ذي علاقة بالعادة الشهرية، وهو من الحالات النادرة، ويصيب نساء في العشرينات والثلاثينات من العمر.

من حسن الطالع انه إذا اكتشف هذا السرطان التناسلي الخارجي في وقت مبكر فإن نسب الشفاء منه تزيد على 90%.

الأريبة

على الرغم من فداحة منظر كتلة في هذه المنطقة (في الشق بين الفخذ واسفل البطن). فإنها تكون مجرد عقدة لمفاوية متضخمة، وهي حالة شائعة يمكن ان يكون مردها الى حالة عادية من العدوى تنشأ عن أسباب مختلفة.

ان عقدة لمفية متضخمة تحس ككتلة مطاطية ذات حواف ناعمة مختلفة الأحجام، وهي قابلة للتحرك عند دفعها باليد. والكتلة نفسها غير مؤلمة عادة، ولكن قد تكون المرأة مصابة بأعراض اخرى مثل الحمى أو التحسس المؤلم بالساق أو الأعضاء التناسلسية، إذا كنت تشتبهين في وجود عقدة لمفاوية منتفخة، فراجعي طبيبتك النسائية، فقد تكون هناك اصابة أخرى بأمراض أخرى.

> متى القلق؟

إذا استمرت الكتلة لمدة ستة اسابيع فإن الطبيبة قد تحيل المصابة الى جراح لاستئصال الكتلة وفحصها مجهرياً للتأكد من انها ليست اصابة بسرطان العقد اللمفاوية Lymphona. وعلى كل، فهذه حالة نادرة بالنسبة الى النساء في سن ما قبل اليأس، وإذا وقعت اصابة بهذا السرطان، فهي تكون بين نساء في الخمسينات أو الستينات من العمر. وقد يكون التفسير لمثل هذه الحالة نوعا من الفتق hernia وهو بروز قسم الأمعاء عبر منطقة ضعيفة من عضلات البطن. كما انها يمكن ان تنشأ عن حمل أو بدانة أو زيادة في الضغط للتغوط.

والاصابة بالفتق تستدعي معالجة جراحية لأن الفتق قد يختنق ويصبح عندها حالة طارئة تستدعي المعالجة الفورية بسبب التواء الأمعاء وانحباس الدم الكافي عنها.

ورم على العنق

قد يستبد بك الظن ان هذه الكتلة عبارة عن ورم Tumor، ولكنها في الحقيقة قد تكون عقدة لمفاوية متضخمة. ان العقد اللمفاوية بحكم وظيفتها تعمل على احتواء الفيروسات والبكتيريا، وهذا معناه انه عندما تكون الجملة المناعية بالجسم (والعقد اللمفاوية من اسلحتها) منهمكة في مصارعة عدوى جيبية Sinus او حلقية فان هذه العقد تتضخم بسبب حمولتها.

ان ملمس العقدة اللمفاوية المتضخمة، شبية بملمس كتلة مطاطية القوام وطرية بحجم حبة الحمص او اكبر منها.

اذا لم تختف الكتلة تلقائيا.. او اذا بقيت تشعرين بأعراض لها خلال اسبوعين او اكثر راجعي طبيبك. واذا ظهرت الكتلة في منتصف عنقك من الامام فقد تكونين مصابة بكيسة حميدة على غدتك الدرقية او بتضخم في هذه الغدة geiter وقد يكون هذا علامة دالة على ان غدتك الدرقية Thyroidgland التي تعمل على تنظيم عمليتك الاستقلالية.. وتنظيم اعمال كثير من اعضاء جسمك.. تقوم بانتاج القليل او الزائد من الهرمون الدرقي.

ان الاضطرابات الدرقية تصيب حوالي ثمن عدد النساء من الثلاثينات او الاربعينات من اعمارهن.

اذا اشتبه طبيبك في وجود اصابة درقية لديك.. فانه قد يأمر باجراء اختبار دموي بسيط.. للتأكد من مستوى هرمون التنشيط الدرقي.

ينبغي لكل النساء في سن الخامسة والثلاثين اجراء مثل هذا الاختبار.. اذ ان المشاكل الدرقية تشيع بين النساء في هذه السن.. ويمكن ان تسبب لهن اعراضا غامضة مثل الانحطاط وتقلبات الوزن التي قد يتغاضى عنها بسهولة.

ومن حسن الطالع ان بوسع الطبيب ان يصف للمريضة ادوية قادرة على التحكم في المشاكل الدرقية.

> متى القلق؟

اذا استعصت العقد اللمفاوية الدرقية على العلاج وظلت الكتل قائمة لمدة تربو على الاسبوعين. او اذا كانت تبدو اخذة في النمو، من دون ان تقاسي اي اعراض للرشح.. فعليك مراجعة طبيبك فورا لانها قد تكون علامة على وجود جثاثة وقد يحيلك الطبيب الى الجراح لاستئصال العقدة وفحصها مخبريا.

واذا لم يكن الورم الخبيث قد انتشر بعد فان نسبة الشفاء تزيد على 90%. اما اذا كان هناك ورم في منتصف العنق على اليمين وعلى اليسار.. مصحوب بصعوبة في الكلام او البلع.. او بألم في الحلق او العنق فعندها يكون هناك ايضا امكان وجود سرطان درقي.

والمعالجة الفورية لهذه الحالة تسفر عن شفاء تام تتجاوز نسبته 90%.

طبيبك
اعداد: د. عبدالخالق محمد

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here