تنمية التفكير الأبداعي

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) – كلية شط العرب الجامعة – البصرة
[email protected]
بقلم: مولي مينجو Molly Minchew
نعني بالتفكير الأبداعي creative thinking القدرة على التفكير بطرق جديدة وأصيلة ، ويعني كذلك الأبتعاد عن الأفكار التقليدية وابتداع حلول بديلة. ومثل هذا الأمر يدفعنا لتعلم وفهم الأكتشافات العلمية المختلفة التي تشمل التفكير الأبداعي والكيفية التي نفلح فيها نحن البشر في الأتيان بأفكار جديدة وأصيلة.
سأل أحدالأساتذة طالب فيزياء:(كيف تستخدم بارومتر فورتن Fortin لقياس أرتفاع بناية ما؟) أجاب الطالب:(أصعد الى سطح البناية ومعي حبل طويل ثم أربط البارومتر بأحد طرفي الحبل وأدلّيه من جانب البناية. بعدها أضع علامة على الحبل حين يصطدم البارومتر بالأرض ، عندئذ أقيس المسافة. وهكذا يقاس أرتفاع البناية من خلال طول الحبل من البارومتر الى العلامة التي وضعتها).
لم تكن أجابة الطالب خاطئة ، بل أنها أجابة دقيقة رغم أنه لم يستعن بأية قوانين فيزياوية. من جانبه أعطى الأستاذ الطالب فرصة أخرى للأجابة عن السؤال بشكل مناسب مستعينا بالمعادلات التي تعلمها في دراسته. مضت دقائق عديدة لم يكتب فيها الطالب أي شيء. عندها سأل الأستاذ:(ألا تعرف الأجابة؟) فأجاب الطالب:(أنا أعرف الكثير من الأجابات في واقع الحال لكنني لاأعرف الأفضل من تلك الأجابات).
في نهاية الأمر كتب الطالب أحابته:(أصعد الى اعلى البناية وأرمي البارومتر الى الأرض ثم اقوم بحساب الوقت الذي يستغرقه البارومتر للسقوط على الأرض وبعدها أستخدم معادلة المسافة والسرعة ، وهذا سوف يبين طول البناية).
استفسر الأستاذ عن الأجابات الأخرى التي توصل اليها الطالب الذي أجاب أن في باله الكثير من الأجابات الأخرى لتلك المسألة لايستخدم البارومتر في أي منها وفق الأستخدام التقليدي. سأل الأستاذ ماأذا كان الطلبة يعرفون كيفية استخدام البارومتر فأجاب الطالب:(أعرف ذلك بالطبع غير ان اساتذتي علموني كيفية التفكير خارج الصندوق!).
هذا مثال رائع للتفكير الأبداعي علما ان الطالب الذي أجاب الأستاذ هو نيلز بور Niels Bohr العالم الفيزياوي الدنماركي الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء.
ماهية التفكير الأبداعي
نحن جميعا نمتلك الأمكانية بأن نكون مبدعين. ولربما يدور بخلدك أن الأبداع يعني القدرة على أنجاز أشياء مبتكرة ، غير أن المفكر المبدع لايمكن أن يبدع على الدوام. أذن يمكن النظر الى التفكير الأبداعي على انه سلوك طريق بديل للوصول الى الأجابة ذاتها. ويتضمن التفكير الأبداعي أستخدام التفكير الجانبي أو التباعدي divergent thinking ، أي بعبارة اخرى تجاهل الأفكار (الطبيعية) التي تتم بلورتها سبقيا والتفكير بدلا من ذلك بالأفكار الأصيلة والبديلة. تجدر الأشارة ان البشر يمارسون التفكير التقاربي convergent thinking والتفكير التباعدي علما أن التفكير التقاربي يستخدم لربط الأفكار بعضها مع البعض الآخر. أما قدرات الأنتاج التباعدية فهي تلك القدرات التي لاتتحكم بها الأحكام أو الأعراف غير أنها قادرة على الأتيان بحلول جديدة لمسالة ما مما يجعل التفكير التباعدي مهما للتفكير الأبداعي.
ويمكن النظر للتفكير الأبداعي بأعتباره تفكيرا شخصيا وخياليا يؤدي الى أنتاج حل جديد ومفيد. ويرى غاردنر Gardner أن الأبداع creativity هو القدرة على عمل شيء جديد يشكل أهمية وفائدة للآخرين. مثالا على ذلك طلبت شركة للأستشارات في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي من زبائنها حل لغز يضم 9 نقاط من خلال ربط النقاط التسعة بأستخدام أربعة خطوط دون رفع القلم ودون المرور على الخط ذاته مرة أخرى. وبهدف حل مثل هذا اللغز بنجاح ينبغي عليك أن تفكر خارج الصندوق!
وفي حين نربط الأبداع بكل من الفنون ووقت الفراغ فأننا نستخدم التفكير الأبداعي في كل عمل نقوم به. وربما لايمكن أدراك ذلك غير أن أستخدام التفكير الأبداعي في مواقف مختلفة يمكن أن يعينك على تحقيق نتائج أفضل في أنجاز المهام العادية وكذلك الأعمال المهمة. ومن الممكن أن يساعدك التفكير الجانبي في العمل لكن فائدته يمكن أن تظهر في البيت ايضا أو في أحد الأسواق الكبيرة. وسوف ترى أن تحسين تفكيرك الأبداعي سوف يسهل عليك عملية كتابة تقرير ما لرئيسك أو طبخ وجبة طعام وحتى أنه سوف يساعدك في تربية أولادك بشكل أفضل.
مراحل التفكير الأبداعي
يستغرق التفكير الأبداعي أربع مراحل:
1. الأعداد
في هذه المرحلة من التفكير الأبداعي يتعين على المرء أن يحدد المشكلة ويجمع المعلومات المطلوبة لأيجاد حلول جديدة. فأذا مضت ايام او أسابيع أو أشهر على ذلك دون التوصل الى حل ما فأن على الشخص المعني حينئذ أن ينتقل الى المرحلة اللاحقة.
2. الحضانة (الكمون)
في هذه المرحلة يتوقف الشخص عن التفكير بالمشكلة بشكل مباشر لتبدأ عملية التفكير الأبداعي لاشعوريا. لذا فأن السعي للتوصل الى حل ما للمشكلة مايزال متواصلا فيما يظل الفكر منشغلا بالقيام بنشاطات أخرى مثل القراءة أو ممارسة بعض الألعاب وغير ذلك.
3. الأستنارة أو البصيرة
يعرّف قاموس ويبستر Merriam-Webster Dictionary البصيرة بانها القوة أو عمق الرؤيا لموقف معين. وفي هذه المرحلة من التفكير الأبداعي تحدث الأفكار الأبداعية بشكل مفاجيء وتصبح المشكلة (أو المسألة) الملتبسة واضحة ، أما الحل فيشابه (تجربة الأكتشاف) aha (eureka) experience.
4. التحقق
لقد وجدنا الحل في المرحلة السابقة ، بيد أنه لابد من التثبت من هذا الحل للتيقن من أنه يتلائم مع المشكلة التي تم تحديدها. لذا فأن هذه المرحلة الأخيرة تمثل تقويم الحل، فأن لم يكن الحل مرضيا فأن المفكر سوف يعود الى العملية الأبداعية من البداية أما أذا كان مرضيا فأن عملية التفكير الأبداعي تعتبر عندئذ ناجحة.
الفسلجة العصبية Neurophysiology ومواصفات التفكير الأبداعي
أستخدم العالمان جون كونيوس John Kounios من جامعة دريكسل Drexel University ومارك بيمان Mark Beeman من جامعة نورث ويستيرن Northwestern University أجهزة تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفية FMRI في التعاطي مع التفكير الأبداعي.
أن النشاط الدماغي المرتبط بالمعالجة البصرية ينغلق بسرعة 300 جزء من ألف من الثانية قبل التفكير الأبداعي .(وهذا الأمر يشبه غلق العينين للحيلولة دون أية حوافز). وهذا يظهر أن التفكير الأبداعي يقتضي فحص أفكار المرء قبل أطلاقها.
يصاحب التفكير الأبداعي فورة من النشاط في الفص الصدغي الأيمن (فوق الأذن تماما)؛ والفص الصدغي الأيمن هو ذلك الجزء من الدماغ المرتبط بالفضاء البعيد ومفاهيم الزمن.وتلك الصلات بالذكريات الماضية تعمل مع الدوافع المرتبطة بالزمن الحاضر والتي تدعم التفكير الجديد والأصيل.
تمتد موجات الفا Alpha Waves من نصف المخ الجانبي الأيمن الى المادة الرمادية التي تساعد على تكوين الروابط. وعادة مانرى موجات ألفا حين نكون في حالة أسترخاء أو حين نغلق عيوننا حيث أن ظهور مثل تلك الموجات أمر مهم للتفكير الأبداعي. وقد أشار مارتينيز أوتيرو Martinez Otero الى أن (التبصر يرتبط بتلك اللحظة التي يحصل فيها تغيير في نشاط ألفا وكذلك في التركيز القليل). ثم أن العقول الشاردة تتماشى مع التفكير الأبداعي ودليل ذلك أن الأوقات التي يتعاظم فيها أبداعنا تحصل في العادة حين نكون في حالة أسترخاء أو شرود ذهني. ثم أن للدماغ القدرة على تنظيم أبرز المهمات المطلوب أداءها أو تلك الأكثر تعقيدا ، كما أنه يسمح لنا بأنجاز مهمات أسهل دون أستخدام الكثير من الموارد العقلية. من هنا تبرز أهمية تحديد الوقت المناسب لأراحة الدماغ وأسترخائه وأعطائه الفرصة لأطلاق التفكير الأبداعي.
سمات المفكرين المبدعين
القدرة على التواصل والتحدث: أن التمتع بمهارات تواصل متميزة أمر مهم لأنه يعينك على التعبير عن أفكارك خارج الصندوق.
أن تكون منفتخا: الأبداع يعني أمكانية مقابلة أشخاص لديهم بعض التحفظات ، لذا يتعين عليك أن تكون ذا عقل منفتح للأفكار الجديدة وأن تتقبل امكانية رفض أفكارك.
أن تكون مغامرا: عليك أن تخاطر أيضا كي تبرهن على أفكارك الأبداعية المختلفة حيث أن مثل تلك المخاطرات سوف تدفعك للتوصل الى حلول ذكية وأصيلة.
أن تكون ذا معرفة واسعة: عليك أن تتحلى بالفدرة على فهم المواقف المختلفة والتفكير بشأنها. وهذا الأمر يتطلب معرفة عامة بهدف رؤية الصورة كاملة لدى مواجهة مشكلة ما.
المرونة: القدرة على التكيف مع المواقف الجديدة يعتبر أمرا أساسيا فيما يخص الأبداع. والتحلي بالمرونة يتطلب تدريب المهارات الأدراكية وتدريب الدماغ لأن ذلك يعينك على التدرب على التخطيط والنهي والقدرات الأخرى التي يمكن أن تساعد على تطوير التفكير الأبداعي.
10 تمارين تنمي التفكير الأبداعي
لكل فرد منا القدرة على الأبداع غير أنه يبدو أن عملية الأبداع تنشط في حاصل ذكاء IQ يصل الى نحو 120. مع ذلك يمكن التدرب على التفكير الأبداعي وتحسينه. في أدناه 10 نقاط يمكن الأستعانة بها لدعم التفكير الأبداعي والأتيان بأفكار جديدة وأصيلة بسرعة.
1. التفكير الأبداعي يشمل سائر الأمور:
لايؤمن المفكرون المبدعون ب (الأفكار السيئة). وهذه القدرة التي يترتب عليها الأتيان بأية فكرة بأعتبارها حلا محتملا تدعى ب (الحرية) المعرفية. والناس وفق هذا السياق لايسمحون للأحكام الداخلية وهم يدعون أبداعهم يتدفق دون عوائق. ثم أن أنجاز مثل هذا العمل يعني أرخاء المصفاة (الفلتر) الذي يقول (نعم) أو (لا) لأفكارك مثل الدراسة التي قام بها شيلي كارسن Shelley Carson من جامعة هارفرد.
أن العصف الذهني brainstorming يعيننا على طرح أفكار دون خشية من الرفض حيث أن الأفكار جميعا تتسم بالأيجابية ، مما يتيح الفرصة لأفكارنا للأنطلاق بحرية. في هذا الشأن رأى الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن العصف الذهني سمح للمشاركين بطرح أفكار لايمكن قبولها قي أماكن أخرى.
2. الأسترخاء
ينشط التفكير الأبداعي حين يكون المرء في حالة استرخاء لأن موجات ألفا التي ذكرناها آنفا تكون متوفرة لدى الأسترخاء ، وأن هذه الموجات هي الأساس للتفكير الأبداعي. من هنا يتعين علينا أن نجد الوقت المناسب للأسترخاء وأن نقوم ببعض النشاطات في هذا المجال مثل أخذ الحمام أو المشي لمسافة طويلة. في هذا السياق تشير عالمة النفس بوليت كوفمان Paulette Kouffman الى أن العلاج بالماء من خلال السماح لأجسادنا بان تطفو فوق سطح الماء في مسبح يضاف لمياهه ملح أسبن Espon يؤدي الى تقوية تفكيرنا الأبداعي في الوسط الجامعي. ولاحظ باحثون من جامعة سنترال لينكشاير Central Lancashire أن القيام بواجبات مملة مثل نسخ الجمل تؤدي أيضا الى تحسين التفكير الأبداعي.
3. صرف الأنتباه (عدم التركيز)
ينشط التفكير الأبداعي لدى عدم تركيز أهتمام المرء كليا على شيء محدد ، فمن المعلوم أن التركيز على مهمة واحدة مفيد حين تكون أمامك مهمة واحدة لاغير لكن تجاهل المحفزات الأخرى ومنع الدماغ من (التنفس) يلحق الضرر بالجزء الذي يتركز فيه الأبداع في الدماغ. ويرى جوزيف كاسوف Joseph Kasof من جامعة كاليفورنيا ، أرفين ، California University, Irvine الى أن السماح لجزء من عقلك بالشرود يرتبط بعملية التفكير الأبداعي.
وفي حين نظن أن المشوشات أمر سيء فأنها يمكن أن تعينك بالفعل على تنشيط التفكير الأبداعي وجعل المرء أكثر أنتاجا ، فالعمل في جو تسوده الضوضاء على سبيل المثال يمكن أن يساعدك على التفكير الأبداعي! وقد تحققت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة بريتش كولومبيا British Columbia University من ذلك من خلال ثلاثة مواقف مختلفة. وكان هدف الدراسة أجراء جلسة عصف ذهني في بيئات متباينة (هادئة – طبيعية – صاخبة). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط مستوى الضوضاء (حوالي 70 ديسيبيل) كان عاملا مساعدا على الأبداع. وفيما تسببت البيئة الصاخبة بالكثير من التشويش فأن الجو الهاديء لايتيح الفرصة للدماغ للعمل الأبداعي المناسب. عليه جرب بأن تعمل في مكان يتصف بالضوضاء المعتدلة مثل المقهى.
4. كن طفلا مرة أخرى
يعتبر الأبتكار أمرا ملزما للتفكير الأبداعي ففي مرحلة الطفولة لايتوقف البشر البتة عن الأبتكار والتخيل والتعلم ، لكننا نفقد هذه القدرة مع تقدم العمر حيث نفضل القواعد والتوجيهات. وحين تجد نفسك محشورا في موقف لاتجد سبيلا للخلاص منه أسال نفسك عن مقدرة الطفل على معالجة مثل هذا الأمر. ويذهب الخبيران باتريك بيتسن Patrick Bateson وبول مارتن Paul Martin من جامعة كيمبرج الى أن أفضل طريقة للتفكير مثل الطفل هي العمل مثلما يفعل الطفل ذاته.
وهناك الكثير من الطرق المختلفة التي يتبناها الأشخاص الراشدون في (اللعب) كما أن جلب الألعاب والنشاطات للمكتب يمثل بداية رائعة. وتقدم شركة كوكل Google مثالا بارزا لتلك الأنماط من ممارسات العمل حيث تضم مكاتب الشركة شرائح الأفلام والمسابح والألعاب الرياضية المختلفة وحتى تسلق الصخور داخل المؤسسة لمساعدة العاملين فيها على الأسترخاء خلال العمل اليومي.
5. أصنع ملصّقة collage
أمزج أفكارك المتنوعة وتوصل الى شيء ما. ربما تحتاج الى وضع خطة معينة قبل الشروع بذلك كي تتيح لدماغك الفرصة للأسترخاء وتدع يديك تعملان.
6. الأهتمام بالجانب الأجتماعي
يتطلب التفكير الأبداعي الأستعانة بوجهات نظر مختلفة بهدف أثراء رؤيتنا الحياتية ، فالتواصل مع أشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة يعينك على توسيع نظرتك اضافة الى أبتداع طرق جديدة في النظر الى العالم. في هذا الشأن يوصي البروفيسور أبشتاين Professor Epstein بأقامة صداقات مع أشخاص من بلدان مختلفة أضافة الى القيام بزيارات ميدانية الى أماكن أخرى والأطلاع عن كثب على مختلف الأشياء والأطعمة والتقاليد والأعراف والثقافات الأخرى.
7. لاتخش الفشل
يبدأ التفكير الأبداعي في العادة بأنطباع محبط (كيف لي أن أحقق مثل هذا الأمر؟) وينتهي باللحظة التي نتوصل فيها الى الفكرة المتوخاة التي نبحث عنها. لاتخش البحث عن أسئلة في الأماكن التي تظن بأنك لن تجدها فيها فالتفكير الأبداعي يحتاج الى المران والتدرب. وأذا كنت قد شرعت في مهمتك للتو فعليك أن تكون حذرا بأن لاتجهد نفسك في البحث عن الأجابة المثالية. وفي خضم ذلك ربما تجد أن فكرة رائعة في المساء ربما تتحول الى أخرى متواضعة عند الصباح! فأذا حصل مثل هذا الأمر فعليك أن لاتشعر بالأحباط فالمطلوب منك أن تواصل التجربة أكثر من أحتمال الوصول الى الأجابة.
8. أهتم بالنوم
لاتضحي بالنوم من أجل التوصل الى الحل المناسب لمشكلة (مسألة) ما فادمغتنا تحتاج الى الراحة لكي تعمل بشكل مناسب ، والتفكير الأبداعي يقتضي بأن تعمل أدمغتنا في جو ملائم. ويقترح أولريش واكنر Ullrich Wagner من جامعة لوبيك Lubeck University في ألمانيا ضرورة النوم لفترة تتراوح بين 6 – 8 ساعات يوميا. وترى عالمة النفس ديدرا باريت Diedre Barrett من كلية هارفرد الطبية بأن الطلبة الذين يخلدون للراحة يحققون نتائج أفضل في دراستهم. كما ذكرت أيضا بأن الطلبة الذين كانوا يفكرون بالمشكلة التي يريدون ايجاد حل لها قبل خلودهم للنوم يتوصلون الى أجابات مناسبة بيسر لدى أستيقاظهم.
9. كن سعيدا
الشعور بالسعادة يحفز التفكير الأبداعي أكثر من الشعور بالحزن رغم أن الناس غالبا مايظنون أن الأدباء يستلهمون الذكريات الحزينة أو الأحداث الكئيبة ويكتبون عنها ، لكن الأمر ليس كذلك. في هذا السياق توصل عالم النفس ميهالي سكسينميهالي Mihaly Csikszentmihalyi من جامعة كليرمونت Claremont University أن كلا من السعادة والأبداع يعملان معا. وذهبت كيرين كاسبر Karen Gasper من جامعة بين ستيت Penn State University الى أن مقدرة الناس السعداء على ربط المفردات اللغوية مع بعضها والتوصل الى التشخيصات أو حل المشاكل تفوق كثيرا قدرات الأشخاص الذين يشعرون بالحزن. ويمكن التحقق من هذا الأمر أذا علمنا أن مدى أنتباه الشخص الحزين يكون محدودا ، كما أنه يواجه صعوبة بالغة في التركيز على مشكلة واحدة. أذن السعادة هي مفتاح التفكير الأبداعي.

10. أمش لتنشيط التفكير الأبداعي
من المعلوم أن رياضة المشي عموما تعمل على تحسين التفكير الأبداعي حيث اجريت في جامعة ستانفورد دراسة لتبيّن تأثير المشي الفعال على التفكير الأبداعي. وشملت الدراسة أربعة حالات هي: المشي على جهازالمشي والجلوس والنظر الى حائط لاأبواب أو شبابيك أو فتحات فيه والمشي خارج البيت أو الجلوس في مكان ما خارج البيت. بعدها قام الباحثون بأختبار (التفكير الجانبي) لكل شخص أو القدرة على الأتيان بأفكار جديدة وأصيلة. وبينت الدراسة أيضا أن أولئك الأشخاص الذين أعتادوا المشي حققوا مستويات أبداع أعلى مقارنة بالأشخاص الذين كانوا يمارسون الجلوس فحسب.

www.blog.cognitfit.com/creative-thinking/

Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close