الحكومة التركية تعلن موعد تسيير الرحلات الجوية من والى مطار السليمانية

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد طورهان، رفع حظر الطيران عن مطار السليمانية الدولي في اقليم كوردستان، اعتبارًا من 25 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال طورهان، في تصريح للأناضول، إن الحكومة الاتحادية في العراق كانت قد حظرت الطيران إلى مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية، في 29 سبتمبر/ أيلول 2017.

وأشار أن شركات الطيران التركية أوقفت رحلاتها آنذاك إلى المطارين المذكورين، فيما أصدرت أنقرة قرارًا بوقف جميع الرحلات إليهما عبر أجوائها اعتبارًا من 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

وبيّن الوزير أنه مع تسليم إدارة المطارين إلى حكومة بغداد، تم رفع حظر الطيران من قبل السلطات العراقية في 15 مارس/ آذار 2018، ليتم استئناف الطيران من تركيا إلى أربيل فقط.

وأكّد طورهان أن الحكومة التركية قررت بعد تقييم الأمر رفع حظر الطيران إلى مطار السليمانية أيضًا اعتبارًا من 25 يناير الجاري.

وأضاف الوزير التركي أنه “سيتم استئناف الرحلات مجددًا على أن تُنظّم 7 رحلات أسبوعيًا من قبل الخطوط الجوية التركية في خط إسطنبول – السليمانية”.

واعادت الخطوط الجوية التركية “تركش ايرلاين” يوم الثلاثاء اطلاق نظام حجز التذاكر المباشر للرحلات الجوية في مطار السليمانية الدولي.

وكانت تركيا فرضت حظراً على الرحلات الجوية الى مطاري اربيل والسليمانية في اعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجراه الكورد في نهاية ايلول من عام 2017.

وألغت السلطات التركية في شهر اذار من عام 2018 الحظر على مطار اربيل لكنها استثنت مطار السليمانية لـ”دواع امنية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here