ما يمكنك فعله في ظل التوجه لدمج محادثات واتساب مع فيس بوك ماسنجر وإنستقرام؟

من المقرر دمج نظام المراسلة لتطبيق واتساب وإنستقرام مع فيس بوك ماسنجر، وهذا بطلب من مارك زوكربيرغ، حسب تقارير لم تؤكدها فيس بوك بنفسها.

والفكرة هي السماح للمستخدمين بالاتصال عبر الخدمات الثلاث بسهولة أكبر، مع اكتمال المشروع بحلول نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

ووفقًا للتقارير، فإن الواجهة الخلفية الموحدة الجديدة ستدعم التشفير المتكامل اللازم لمنع الإطلاع عليها من أطراف ثالثة، من الناحية النظرية يعني هذا أن جميع المنصات الثلاث يجب أن تكون أكثر أمانًا ولكن في الواقع، هناك شكوك.

ولكن لم يتم تلقي الأخبار بشكل جيد من قبل العديد من المستخدمين، لقد غادر الناس بالفعل موقع فيس بوك بأعداد كبيرة، ولسبب وجيه، هو اختراق شبكة التواصل الاجتماعي والمعاناة من تسرب البيانات عدة مرات خلال العام الماضي.

وبالطبع، هذا بالإضافة إلى فضيحة كامبردج أناليتيكا، التي استخدمت فيه بيانات المستخدمين للتلاعب برأيهم في الانتخابات الأمريكية.

إن الخدمات اللوجستية الدقيقة لما سيحدث عندما يتم الجمع بين الخدمات الثلاث ليست واضحة بعد، ولكن يمكنك المراهنة بحياتك على أن تكون البيانات في قلب هذا التكامل، حتى إن هناك اقتراحات بأنه إذا تم الضغط عليه، يمكن لشركة فيس بوك بناء باب خلفي سهل يسمح لأجهزة تطبيق القانون بالتجسس على مستخدمي واتساب عند الحاجة.

ولا يزال إلى الآن واتساب مستقلا عن فيس بوك، لكن هذا الأخير ينوي أيضا عرض الإعلانات عليه خصوصا في ميزة القصص ولهذا السبب نقترح عليكم الانتقال لاستخدام بعض التطبيقات الأخرى التي يمكنك أن تتواصل فيها بأمان مع الأصدقاء والعائلة.

  • تطبيق فايبر

تطبيق المراسلة المجاني Viber، الذي يضم أكثر من 900 مليون مستخدم مسجل، هو من صنع شركة مقرها في لوكسمبورغ.

لقد تم الآن طرح التشفير الشامل، مما مكنه من التنافس مع تطبيقات واتساب، كما يقدم التطبيق مكالمات آمنة وعالية الجودة مما يجعله بديلاً جيدًا عند الاتصال في الخارج.

  • تطبيق Signal

محبوب من المهتمين بالأمان والخصوصية في جميع أنحاء العالم، التشفير هو في قلب هذا التطبيق من أول إصدار، وهناك محرك تشفير Signal مفتوح المصدر، والذي يمكن أن يساعد في الأمان لأن عددًا كبيرًا من الأشخاص يختبرون التعليمات البرمجية ويصلحونها باستمرار، ولا ننسى أن التطبيق مجاني وبسيط وسهل الاستخدام ومتاح على منصات متعددة.

  • تطبيق تيليجرام

يعتبر Telegram، الذي يضم أكثر من 180 مليون مستخدم نشط، واحدا من أكثر منصات المراسلة أمانًا، كما يقدم التطبيق المجاني التشفير الشامل، ويوفر ميزة خصوصية خاصة تسمى “دردشات سرية”، عند استخدام هذه الميزة لإرسال رسائل حساسة وصور ومقاطع فيديو وملفات أخرى على تطبيقك، يمكن حذفها عندما يفتحها المستلم على الجانب الآخر، هذه الدردشات ليست جزءًا من سحابة Telegram ويتم تخزينها على الجهاز.

يوفر التطبيق مميزات أخرى منها القنوات التي يمكنك منها متابعة أحدث المقالات التي تنشرها مواقع الويب إضافة إلى المجموعات التي يمكن للآلاف أن يشترك فيها، إضافة إلى برامج البوت ومزايا أخرى مجانا بدون إعلانات.

  • تطبيق Wickr

يتوفر تطبيق Wickr على كل من نظامي التشغيل أندرويد و ios، وهو تطبيق آخر يضم بروتوكول تشفيرًا آمنًا من طرف إلى طرف.

مثل Signal، تم جعل التطبيق مفتوح المصدر في أغسطس 2017، بحيث يمكن للمجتمع فحصه ونأمل في إصلاح أي أخطاء، إضافة إلى أوراق اعتماده يقدم التطبيق “مكافأة فضل” لأي متسللين قادرين على العثور على ثغرة أمنية على المنصة.

هذه بعض الحلول في حالة كنت قلقا على مصير بياناتك ومحادثاتك خصوصا على واتساب المشهور بالأمان مقارنة مع فيس بوك ماسنجر والمحادثات على انستقرام.

لا توجد أي طريقة تقنية لمنع وصول فيس بوك إلى بياناتك التي تتركها على منصته، ومن المعروف أنه يستخدمها لعرض الإعلانات الملائمة لك وأيضا لإبقائك على المنصة من خلال عرض المحتوى الذي يراه أنك مهتم به بصورة أكبر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here