دراسة: النوم الكافي يساعد في شفاء الجروح

اظهرت دراسة اميركية حديثة، ان الاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ولا ينامون جيدًا، قد يحتاجون الى مزيد من الوقت لشفاء جروحهم.

وذكرت الدراسة التي اجراها باحثون بجامعة جامعة تينيسي الاميركية ونشروا نتائجها ان ” في العدد الاخير من دورية “النوم” العلمية، وللوصول الى نتائج الدراسة، راقب الباحثون تاثير النوم المتقطع على مجموعة من الفئران المصابة بالسكري من النوع الثاني، والتي تعاني ايضًا من زيادة الوزن.”

واضافت الدراسة ان ” تمت مقارنة حالة تلك الفئران، مع فئران سليمة وذات وزن طبيعي، وقاموا بتخدير المجموعتين، واحداث جرح صغير في ظهور الفئران، وراقب الفريق المدة التي استغرقها الجرح للشفاء تحت سيناريوهين من النوم، الاول يتضمن نومًا بالمعدلات الطبيعية، والثاني نوم متقطع”.

واشارت الدراسة ان “النوم الجيد يلعب دورًا هامًا بشكل خاص في التئام الجروح بين الفئران السمينة المصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

وحسب النتائج، احتاجت الفئران المصابة بداء السكري والتي نامت بشكل متقطع، الى 13 يومًا لتصل الى 50 بالمئة من التئام الجروح، وعلى النقيض من ذلك، وصلت جروح الفئران ذات الوزن الطبيعي مع نوم منتظم الى نفس المقدار من التئام الجروح في حوالي 5 ايام فقط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here