التفكير المنطقي

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد – كلية شط العرب الجامعة – البصرة

[email protected]

بقلم: فلاديمير زيفانوفتش Vladimir Zivanovic

حين نقول أن هذا الشيء أو ذاك (منطقي) فهذا يعني أن الشيء المقصود ذا معنى محدد. ومهارات التفكير المنطقي تمثل القدرة على التركيز على المهمة التي ينفذها المرء من خلال متابعة سلسلة عملية التفكير أستنادا الى ربط التعبيرات بعضها بالبعض الآخر لحين بلوغ الأستدلال الأكثر منطقية.

أننا جميعا نواجه تحديات يومية نتغلب عليها من خلال مهارات التفكير رغم أن الكثيرين منا لايلاحظون ذلك. في الوقت الذي نقوم فيه بحساب الأسعار في المتجر الذي نتسوق منه حتى نتأكد من أننا نحصل على كل مانحتاجه لقاء سعر منخفض ، وفي الوقت الذي نسعى فيه لبلورة ألتزاماتنا في أطار يوم واحد فأن آلة تفكيرنا تفعل ماهو ضروري للتوصل الى الحل المثالي. وربما تدعوك الحاجة لتطوير التفكير المنطقي أذا وجدت أن هذا المفهوم لايشي بالوضوح المطلوب.

توزيع المهام في الدماغ

يمثل الدماغ تركيبة معقدة تنقسم الى نصفين جانبيين: الأيمن والأيسر. ورغم أن الجزئين يتفاعلان مع بعضهما البعض فأن أحدهما في العادة يكون أكثر أهمية من الآخر علما أن لكل جزء منهما هدفه وأسلوب التفكير الخاص به حيث أن الجزء الأيمن يتولى العواطف والأبداع فيما يوفر الجزء الأيسر المنطق حيث تلتبس الأمور. لكن الجانب الأيمن يمكنه التأثير على عملية التفكير المنطقي أيضا. في هذا السياق يرى الباحثون أن الحالة العاطفية تؤثر على أداء التفكير المنطقي. على أن الشيء اللافت هنا أن غالبية الأطفال يصنفون على أنهم مبدعون الى حد كبير قبل أنضمامهم الى المدرسة التي يوجهها المنطق لأن النظام المدرسي يوفر بعض الفرص التي توفر متنفسات ابداعية مثل الفن أو الحرف التي تتطلب براعة فنية.

ويعمل الجانب الأيمن من الدماغ على تحسين فهم لكل من الرياضيات والعلوم حيث أنه يعالج المعلومات من الجزء الى الكل. وهذه السلسلات المتعاقبة في الأرقام والرموز والحروف أكثر وضوحاحين يتم تنظيمها في أطار منطقي. من ناحية اخرى ينظر الجانب الأيمن الى الصور بمجملها لكي تتم تجزئتها الى أجزاء أصغر. ثم أن الناس الذين يميلون لأستخدام الجانب الأيمن يحبون الأشياء الملموسة التي يستطيعون شمها أو الشعور بها أو تذوقها ويواجهون صعوبة في التعبير عنها لفظا.

ويضم الجانب المنطقي لنصف الدماغ الأيسر مايأتي:

1. المنطق

2. الحقائق

3. التفاصيل

4.الأنماط

5. الأستراتيجيات

6. المفردات اللغوية

7. اللغة

8. النظام

9. الأدراك الحسي \ القدرة على الفهم

10. الماضي والحاضر

11. الجانب العملي

12. الأستيعاب

التفكير المنطقي لايمثل موهبة متأصلة بل يمكن تعلّمه وتطبيقه

أن تعزيز التفكير المنطقي هو ببساطة عملية تعلّم وأيلاء أهتمام دقيق للتفاصيل ، عليه هناك عدد محدود من الأساليب السهلة التي تعينك على التغلب على عقبات التفكير ومن ثم التركيز الحقيقي.

توقف عن النظر الى الأمور من منظورك الشخصي الصرف

من المهم جدا التمييز بين الحقائق الثابتة والملاحظات الشخصية بهدف تعزيز عملية التفكير المنطقي. أن التركيز على البيئة وأحاسيسك لايعدو كونه أكثر من فهم ينبغي عدم خلطه مع المنطق. على سبيل المثال دعنا نقول بأن شخصين ألتقيا لتناول وجبة طعام. بالنسبة لأحد الشخصين تبدو الوجبة مثيرة للأشمئزاز فيما يعتبرها الآخر طيبة ويستمتع بها: الشخص الأول لم ترق له رائحة الطعام لذا أعتبرها غير صالحة للأكل وغير صحية ولم يتم أعدادها بشكل مناسب. خلاصة القول أن هذه ليست وسيلة منطقية للتوصل الى أستنتاج صحيح ، فأولا لايمتلك الشخص أي دليل داعم على عدم صلاحية الطعام من الناحية الصحية أو ان اعداده تم بشكل سيء. عليه فأن الأستنتاجات المستخلصة من هذه الملاحظة تعتبر غير كافية.

أن التوصل الى استنتاج منطقي يحتم على المرء أن يتجاهل آراءه المحرّفة ويركز بدلا من ذلك على المعلومات التي يمكن التوثق منها مثل المكونات التي تستخدم لأعداد وجبة الطعام وطرق الطهي والأجهزة المستخدمة في الطبخ ليتسنى تهيئة تعبير واضح. وبعيدا عن الحقائق التي تتم ملاحظتها لابد أن يستند الأستنتاج الى المعرفة المطبخية وليس الأعتماد على التخمينات فحسب.

فكر قبل الشروع بالعمل \ أبتدع أستراتيجية

لأن التفكير النقدي يتضمن ملاحظة سائر التفاصيل ومن ثم تجميعها الى أن تتضح الصورة فأن الأستراتيجية تؤدي دورا مهما في عملية التفكير. أن تعلم التفكير الأستراتيجي لن يقتصر على تزويد الدماغ بالطاقة فحسب أنما يمتد دوره لتقديم العون في كيفية التعاطي مع ألتزامات العمل على نحو أسرع وأكثر كفاءة. ترى كيف تطور مثل هذه المهارة المفيدة؟ أبدأ من خلال الأستفسار عن كل شيء والعمل على تفسير الأنماط المتكررة. تعلّم من الأخطاء ليتسنى لك التكهن بما يمكن أن يحصل لاحقا. أجعل العقل فاعلا على نحو متواصل وأبحث عن التفاصيل وطبيعة المهام التي تقوم بها سواء كان ذلك بشكل فردي أو ضمن مجموعة قبل التركيز على الصورة الأكبر.

أستغور معنى المفردات اللغوية بدقة

لأن المنطق لفظي في الأعم الأغلب فأن حصول تغييرات لغوية طفيفة تؤثر تأثيرا ملحوظاحيث أن معرفة الأختلافات في مابين التعبيرات سوف يؤدي بالطبع الى تثبيت براغي التفكير المنطقي غير المثبتة بأحكام.

واذا سمعت كلمة (ضروري) في جملة معينة فأنك تعرف على الفور أن هناك حالة تقتضي الأنجاز على خلاف كلمة (كاف) التي تدل على مستوى متدني من الجهد يؤدي الى نتيجة أيجابية. أن لكل حالة تغييرا طفيفا في المعنى تماما مثلما يحمل نظام المفردات في جملة ما معنى معينا.

عزز التفكير المنطقي في أوقات الفراغ: الألعاب وكتب الألغاز

نقوم يوميا بالهروب الى العالم الرقمي بحثا عن أشكال جديدة من التسلية. ترى لماذا لانستخدم ذلك في تطوير تفكيرنا المنطقي؟ في هذا الشأن لايتعين أن تكون الرياضيات مدعاة للسأم أذا أستخدمت بصفة لعبة. وهناك الكثير من التحديات العقلية عبر الأنترنت أو على شكل برامجيات لدعم ذاكرتنا وكذلك تفكيرنا المنطقي. ويمكننا أيضا الأستفادة من ألعاب بوكر Poker في الفيس بوك. كما أن لعب الورق يجعل المرء أكثر تركيزا وقدرة على التحليل لكونها تفعّل الجانب الأيسر من الدماغ. كما أن الأستغراق في كتاب ألغاز لايقتصر على أولئك الذين يستخدمون الجانب الأيمن من الدماغ حيث أن كتاب الألغاز المؤلّف بعناية يعينك على ممارسة عملية التفكير الأستراتيجي من خلال حل الألغاز المختلفة التي تواجهها أثناء القراءة. والشيء ذاته يقال عن لعبة الشطرنج.

تجدر الأشارة أن العباقرة أنفسهم لايولدوا بمعرفة واسعة فقد أنكبوا على الدراسة والأستكشاف وممارسة مهارات التفكير المنطقية. عليه أستخدم الوسائل البسيطة الواردة في أعلاه في حياتك اليومية لتحسين ليس تفكيرك المنطقي فحسب أنما أنتاجيتك برمتها. من هنا فأنك أن تمكنت من التفكير المنطقي فأن الآخرين لن يستطيعوا أن يدعوك حالما غير واقعي مرة أخرى.

www.lifehack.org/594032/logical-thinking

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here