أول امرأة ترأس برلمان كردستان العراق

انتخب برلمان إقليم كردستان العراق أمس الإثنين، مرشحة الحزب الديموقراطي الكردستاني فالا فريد رئيسة مؤقتة له، وخلال الجلسة البرلمانية الأولى التي لا تزال مفتوحة منذ انتخاب برلمان كردستان، انتخب النواب في عملية تصويت سرية ، بأغلبية 62 صوتا. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب امرأة على رأس برلمان إقليم كردستان العراق.
وقال رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني هيمن هورامي للصحافيين إن “منصب رئيس البرلمان من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، ولكن لعدم التوصل إلى اتفاق معه لغاية الآن رشحنا فالا فريد بشكل مؤقت”. وأضاف أنه بمجرد التوصل إلى تسوية مع الاتحاد الوطني “سوف تنسحب مرشحتنا من رئاسة البرلمان”.
من جانبها أكدت النائبة فالا فريد، عقب انتخابها رئيسة لبرلمان كردستان العراق، أمس الإثنين، أن العلاقات بين أربيل وبغداد محكومة بالدستور العراقي، معربة عن فخرها بانتخابها كأول امرأة في هذا المنصب في تاريخ الإقليم.
وقالت فريد في تصريحات خاصة لـ موقع “سبوتنيك” عقب انتخابها رئيسة لبرلمان الإقليم “فوزي اليوم يعتبر تأريخا لشعب كردستان كأول امرأة تفوز بمقعد رئيس البرلمان”.
وأضافت “الأهم من فوزي برئاسة البرلمان، هو النجاح الذي سأحققه بأدائي، والعمل الذي سأقوم به تطبيقا للقانون والنظام الداخلي للبرلمان”.
وكانت فريد تترأس اللجنة القانونية والتشريعية في الدورة السابقة لبرلمان إقليم كردستان العراق، وهي قيادية بارزة في “الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here