جولة ناجحة لوزير الثقافة والسياحة والاثار في مصر وفرنسا.

تقرير أخباري/حسين باجي الغزي

حسين باجي الغزي
الثلاثاء 26-2-2019 -الساعة 2100:00
عاد وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ، اليوم الثلاثاء 26/ شباط، الى العاصمة بغداد بعد زيارة عمل ناجحة الى مصر وفرنسا.
الزيارة والتي كانت ضمن وفد حكومي برئاسة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ووزيري التجارة والخارجية للمشاركة بالقمة “العربية– الاوروبية” الذي عقد في مدينة شرم الشيخ بمصر”، وصفت بالناجحة والمثمرة .حيث توجه بعدها مع الوفد الى العاصمة الفرنسية باريس ..و ألتقى فيها الدكتور الحمداني في مقر منظمة اليونسكو بعدد من مسؤولي المنظمة وبحث جملة ملفات من ابرزها اعادة بناء منارة الحدباء في الموصل التي دمرت على يد عصابات داعش الارهابي، وملف ترشيح بابل على لائحة التراث العالمي، واستعادة الآثار العراقية المهربة والسياحة المستدامة في مدينة أور والأهوارالعراقية .
و بحث الحمداني في منظمة اليونسكو جملة من الملفات ابرزها الاهوار وتنقيب وصيانة الاثار العراقية و عقد اجتماعين منفصلين في مبنى اليونسكو مع مديرة مركز التراث العالمي باليونسكو السيدة ماتيلدة روسلر. ومع نائب المدير العام لليونسكو السيد اكس يونك.
محور الاجتماعين كان عن ملف الاهوار والبدء بالمرحلة الثانية من وضع البرامج والخطط…بعد ادراجها على لائحة التراث العالمي واعادة ادراج مدينة بابل على اللائحة العالمية وتنقيب وصيانة بعض القطع الاثرية واعداد فريق عراقي للقيام بهذه المهمة باشراف وفد فرنسي.
وعلى هامش الزيارة التقى الحمداني بمديرة مركز التراث العالمي “ميشيل روسلو”، ومسؤول ملف العراق في اليونسكو “لازار أسومو “وتم خلال اللقاء بحث اعادة بناء منارة الحدباء في الموصل التي دمرت على يد عصابات داعش الارهابي، وملف ترشيح بابل على لائحة التراث العالمي، واستعادة الآثار العراقية المهربة، وبحث ايضا مع مساعد المدير العام لليونسكو “شينج كو” السياحة المستدامة في مدينة أور والأهوارالعراقية ، وحضر اللقاء محافظ ذي قار .
وبحث وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي “جيرارد لارشيه” التعاون المشترك بين البلدين في قطاعي السياحة والاثار. وقال الحمداني :ان هناك مواقع اثرية عديدة في العراق غير منقبة وان الوزارة في طورأعداد الفرق الخاصة لتنقيبها والكشف عن اسرارها للعالم، ودعا الدكتور الحمداني خلال حديثه مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي الى تشجيع السياحة بين البلدين لما لها من دور في اختصار المسافات ورسائل محبة بين الشعوب.
أنتهى .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here