طرق تدريس التفكير النقدي

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد – كلية شط العرب الجامعة – البصرة [email protected]

بقلم: بول جيرنياك Paul Chernyak

أذا قمت بتدريس طلبتك التفكير النقدي عليك أولا أن تهيء لهم الفرص لعصف أذهانهم ليتسنى لهم تحليل المادة الدراسية. والمناقشات التي تجري داخل الصف تعتبر منهجا متميزا لتشجيع الأنفتاح على الأفكار والآراء الجديدة وكذلك الأبداع. علّم طلبتك كيفية طرح الأسئلة التي تستقصي الأسباب حيثما كان ذلك ممكنا وكذلك التعرّف على الأنساق فضلا عن العمل على معرفة مصادر المعلومات المفيدة منها وغير المفيدة.

الجزء الأول: تشجيع الطلبة على التحلي بعقل منفتح

1. أبدأ المناقشة الصفية بطرح سؤال ينم عن عقل منفتح. لهذا النمط من الأسئلة أكثر من أجابة واحدة. أكّد للطلبة بأن ليس ثمة أسئلة صحيحة أو خاطئة. دعهم يدركون أن مثل هذه الفرص تنطوي على دافعية للتعلّم وأن بعض الأجابات تبدو أفضل من غيرها مما يتيح للطلبة المجال للتفكير النقدي والأبداعي دون خشية الوقوع في أجابات خاطئة. تحمّس للأجابات غير المألوفة لتشجيع الطلبة على توسيع مداركهم لمختلف الأفكار المحتملة. على سبيل المثال أسأل الطلبة سؤالا مفتوحا مثلا: (كيف نحفز المزيد من الطلبة لممارسة أعادة تدوير المواد في المدرسة؟).

عليك أمتداح الأجابة الأبداعية سواء كانت واقعية أو غير ذلك مثلا:(يمكننا الشروع في صنع تمثال ضخم جدا من المواد القابلة للتدوير داخل المدرسة. وسوف يرغب كل طالب بأضافة شيء ما الى مثل هذا السؤال. وفي نهاية العام الدراسي يمكن ألتقاط صور له ومن ثم العمل على تفكيكه وأرسال أجزاءه الى مصنع المواد القابلة للتدوير.

2. أعط الطلبة الوقت المناسب للتفكير مليا بالأشياء. يحصل التفكير الضيق في الغالب نتيجة عدم التروي في أعطاء الأجابة ، لهذا السبب يتعين أثناء النقاشات أو الواجبات الصفية أعطاء الطلبة بضعة دقائق للتفكير الواضح قبل طرح أية أفكار. وتوخيا لبلوغ أفضل النتائج أجعل الطلبة يجلسون بهدوء ويتركون كتبهم واقلامهم جانبا والأنكباب على عملية التفكير.

* أعمل على أشراك الطلبة بتمرين أبداعي موجز في بداية المحاضرة لتحفيز تفكيرهم ، فعلى سبيل المثال يمكنك الطلب من الطلبة تحديد خمسة أستخدامات للحذاء من غير أستخدامه أساسا للمشي.

3. هيّء قائمة تضم مواصفات فكرتين متناقضتين. ينبغي مساعدة الطلبة على الأبتعاد عن الفكرة التقليدية بوجود أجابة (صحيحة) أو (خاطئة) من خلال البحث عن الجوانب الأيجابية في فكرتين متناقضتين. أكتب قائمة كبيرة على اللوحة أو أستعن بملصق كبير وخصص عمودا لكل فكرة. أطلب من الطلبة تسمية اشياء أيجابية للفكرتين ومن ثم التفكير حول خيار ثالث محتمل يمكن أن يستخدم أجزاء من كل فكرة.

* على سبيل المثال أعمل عمودين لتسمية الأشياء الأيجابية التي تخص رحلة تخييم ورحلة قصيرة الى المدينة ، ثم حفز الطلبة على التفكير حول وسيلة مبهجة تجمع العمودين.

الجزء 2 :مساعدة الطلبة على أقامة روابط

1. أطلب من الطلبة بأن يبحثوا عن الأنماط والروابط.شجع الطلبة الذين يدرسون مواضيع دراسية مختلفة على ربط الدروس الفردية مع التوجهات أو المفاهيم الأكبر وكذلك تطبيقها في الحياة اليومية. وشجعهم ايضا على تأشير المواضيع أو الأفكار التي سبق أن شاهدوها من قبل أثناء دراستهم.

* المواضيع البيئية على سبيل المثال ربما تتضمن دروسا في جوانب مثل العلم أو التاريخ أو الأدب أو الفن.

* واذا كنت تقوم بتدريس الهندسة فيمكن أن تسألهم عن أية بناية شاهدوها من قبل تشبه النماذج التي تقوم بتدريسها. وبأمكانك ايضا أن تعرض عليهم بعض الصور ذات العلاقة.

2.أعرض للطلبة صورة مبهمة لتحفيزهم على التفكير وبيان أفتراضاتهم. أعرض صورة شيء ما غير واضح المعالم للطلبة واجعلهم يخمنون ماتمثله الصورة. بعدها أسألهم عن تفكيك المفاتيح في الصورة التي دفعتهم لتبني مثل هذا الأفتراض. وفي الختام أطلب منهم التفكير بشأن بعض المفاهيم أو الخبرات التي ساهمت في بلورة تفكيرهم حول تلك الصورة.

* وضح للطلبة طبيعة تلك المفاتيح يضاف اليها تأثيراتهم الشخصية وأثرها في تشكيل أستنتاجاتهم النهائية حول الصورة.

* على سبيل المثال أعرض للطلبة صورة لرجل وأمرأة يتصافحان أمام أحد البيوت وخلفهم علامة (للبيع). أسأل الطلبة عن مايحصل في الصورة ثم أعمل ببطء على تفكيك الأشياء التي جعلتهم يصلون الى مثل هذه الخلاصة.

3. حلل العبارات من خلال طرح (لماذا؟) خمس مرات. ومن الأهمية بمكان تشجيع الطلبة على التفكير بخصوص أستنتاجاتهم المنطقية ذات الصلة بأجاباتهم وأيضاحها. أجعل الأمر يشبه لعبة من خلال طرح (لماذا؟) خمس مرات. ويمكن أستخدام هذه الطريقة لغالبية الخطط الدراسية التي تتولى تدريسها وخاصة تلك التي تتعلق بالأدب أو التاريخ.

شجع الطلبة على القيام بذلك بأنفسهم بهدف بلوغ جذر المشاكل وكذلك دفعهم للتفكير الأكثر عمقا.

* اذا كنت تدرس كتابا أو مسرحية يمكنك أن تطرح سؤالا مثل: (لماذا ذهب بوب الى محطة القطار؟) ثم رتب الأجابات على النحو الآتي:

– حتى يستقل القطار.

– لماذا؟

– ليذهب الى المدينة.

– لماذا؟

– كي يقابل صديقه.

– لماذا؟

– لأنه أشتاق أليه؟

– لماذا؟

– لأنه يعيش وحيدا.

وفي المستوى المتقدم يمكن للطلبة أن يستفيدوا من الأسئلة المطروحة عليهم بخصوص بحوثهم وعملهم لبيان مدى صلته بموضوع البحث الأساسي.

الجزء 3: تدريس الطلبة المعلومات الموثوقة

أ. علّم الطلبة الأختلاف بين وجهات النظر والتعبيرات الواقعية. ينبغي تعليم الطلبة أن أي أدعاء يتبنونه يعتبر بمثابة وجهة نظر لحين تقديم الدليل اللازم. وربما يتخذ الدليل شكل تجربة قمت بأنجازها أو معلومات موثوقة لخبراء معتمدين. وفي ضوء المناقشات الصفية والمشاريع يتعين تذكير الطلبة لدعم أي أدعاء بمعلومات موثقة.

* على سبيل المثال اذا قال أحد الطلبة أن عدد المكتبات في مكان ما أقل من العدد المعتاد أطلب منه ان يهيء بعض الأحصاءات الواقعية بخصوص المكتبات لدعم أدعاءه.

ب. ذكّر الطلبة بأن يكونوا منفتحين على الأفكار المتعارضة. ربما ينجذب الطلبة للمصادر التي تنسجم مع وجهات نظرهم لكن مثل هذا التوجه سوف يؤدي الى تحديد قابلياتهم في التفكير النقدي حول أية قضية. وبدلا من ذلك يتعين عليك تشجيع الطلبة على معرفة جانبي النقاش بشرط أن تظل متفتحا للرأيين.أن ذلك سوف يتيح لهم الفرصة للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع ما قبل أن يتخذوا قرارا حول تبنيهم هذا الراي أو ذاك.

ج. ساعد الطلبة على تحديد الأعلانات التي تاخذ شكل معلومات. أعرض للطلبة حدثا ما بسيطا أو جزءا من أعلان تجاري دقيق لتحفيزهم على التفكير النقدي بخصوص تلك المعلومات التي تعرض عليهم يوميا. أسألهم عن مصادر تلك المعلومات والدوافع وراء مشاركة مثل هذه المعلومات.

* شجع الطلبة على طرح السؤال الآتي: ( من الذي يشارك بهذه المعلومات وما أسباب ذلك؟).

* على سبيل المثال يمكن تمويه أعلان يتعلق بمنتج غذائي ذي سعرات حرارية منخفضة بصفة برنامج تلفزيوني يتناول موضوع كيفية فقدان الوزن.

د. دع الطلبة يقيّمون موقعا ألكترونيا معينا. في عصر المعلومات الألكترونية من المهم أن نعرف نوعية المواقع الألكترونية التي تقدم حقائق موثوقة والمواقع الأخرى التي لاتتصف بذلك. ناقش هذه القضية في الصف أو كلف الطلبة بواجب دراسي من خلال تقييم موقع ألكتروني ما بأنفسهم حيث ينبغي عليهم مراعاة العوامل الآتي ذكرها:

* تاريخ ظهور الموقع الألكتروني وهل تم تحديث الموقع أم لا، ومدى حداثة المعلومات المقدمة. أخبر الطلبة عن المكان الذي يجد فيه الطلبة المعلومات على الموقع.

* مامؤهلات المؤلف ، فالمقالة الطبية على سبيل المثال لابد أن يكتبها طبيب أو الأختصاصيون في المجال الطبي.

* البحث الجادعن دليل داعم لتأييد مايذهب اليه الكاتب. عليه لابد أن تحتوي المصادر على معلومات مساندة خاصة أذا كان المصدر متوفرا في الأنترنت.

ه. شجع الطلبة على دراسة المعلومات المتوفرة في المصادر. من الضروري تدريس الطلبة التعامل مع المصادر العلمية بعناية وعمق لأن مثل هذا التوجه سوف يساعدهم على تحديد أية تعارضات محتملة ومن ثم التفكير النقدي حول تلك المصادر.

* على سبيل المثال أذا كان طلبتك يقومون باستعراض وجهات النظر السياسية لسيناتور أمريكي فيمكنك أن تطلب منهم البحث عن التبرعات المقدمة لذلك السيناتور من الجماعات المتنفذة لأن مثل هذا الأمر ربما يوفر لهم فهما عميقا للأسباب ذات الصلة بوجهات النظر التي يتبناها ذلك السيناتور.

https://www.wikihow.com/Teach-Critical-Thinking

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here