كتلة نيابية تتحدث عن مزاد لبيع رئاسات اللجان “المهمة” في البرلمان العراقي

كشف تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم يوم الثلاثاء عن عمليات بيع وشراء لرئاسات اللجان البرلمانية، الدائمة في مجلس النواب العراقي.

وقال النائب عن التيار جاسم البخاتي، ان “الخلاف على رئاسة بعض اللجان وصل الى طريق بلا حل، بسبب الصراع السياسي عليها، خصوصا المهمة منها، فكل جهة تريد الاستحواذ عليها”.

وأضاف ان “هناك مؤشرات وصلت الينا من اللجان، بان هناك عمليات بيع وشراء الذمم، لغرض تسلم شخصيات معينة لرئاسة اللجان البرلمانية المهمة، وهذا مؤشر خطير على عمل البرلماني الرقابي”.

وبدأ مجلس النواب العراقي في دورته الحالية بالتحرك من اجل تسمية اعضاء لجانه البرلمانية ورئاساتها اذ اتفقت الكتل السياسية يوم الاثنين على ترشيح مجموعة من الاسماء لانتخابهم بالتصويت في رئاسات اللجان.

وقال المصدر ان الاسماء كالاتي: هيبت الحلبوسي عن تحالف “المحور” لرئاسة النفط والطاقة، احمد الكناني عن كتلة دولة القانون لرئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار، برهان المعموري عن تحالف الاصلاح لرئاسة لجنة الخدمات، وهيثم الجبوري عن تحالف الفتح لرئاسة اللجنة المالية، ومحمد شياع السوداني عن كتلة دولة القانون لرئاسة لجنة العمل، ورعد الدهلكي عن تحالف المحور لرئاسة لجنة المهجرين.

هذا واخفقت الكتل في تسمية مرشح للجنة الامن والدفاع النيابية واجلتها الى موعد اخر اذ ان ابرز المرشحين لرئاستها وزير الداخلية السابق محمد سالم الغبان عن “بدر”، وعدنان الاسدي عن دولة القانون، ومحمد رضا عن “سائرون”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here