منتخب الفراعنة الكروي يقص شريط بطولة كأس امم افريقيا ( 32 ) اليوم

القاهرة – ابراهيم محمد شريف
يشهد ستاد القاهرة الدولي مساء اليوم الجمعة الحادي والعشرين من يونيو حزيران 2019 م الجاري حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الافريقية 2019 بكرة القدم التي يشارك فيها ( 24 ) منتخبا خمسة منها عربية ( مصر – الجزائر – تونس – المغرب – موريتانيا ) .

كما يشهد الملعب ذاته وعند الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة مباراة افتتاح البطولة بين اصحاب الارض والجمهور المنتخب المصري ونظيره منتخب زمبابوي وبقيادة الحكم المكسيكى خافير أجيري ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تضم الى جوارهما اوغندا والكونغو الديمقراطية .
يسعى المنتخب المصري الكروي الى تحقيق الفوز في هذه المباراة التي سيحضرها العديد من المسؤولين من مصر والدول العربية والافريقية ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو ورئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أحمد أحمد

ويسبق المباراة حفل افتتاح كبير سيقدم صورة مشرقة لمصر وتطور مستواها في تنظيم البطولات العالمية ويتخلل الحفل فقرات فنية يقدمها الفنان المصري القدير حكيم ومعه المغني النيجيري “فيمي كوتيه” والمطربة الإيفوارية “دوبيه” وسيعتمد الحفل على الإبهار فى فقراته الفنية التى تمزج بين حضارة أفريقيا والأهرامات والنيل .

وتم تسمية الأغنية التي ستقدم بحفل الافتتاح ( متجمعين ) وتقول كلماتها:

لو 100 حاجة فرقتنا..الكورة جمعتنا..لعبناها في الشوارع والمدارس..جوة بيتنا..أفريقيا بيها مشهورة..وبتعشق كلمة كورة..بيبو وشحاتة.. دروجبا وإيتو..ومو صلاح في الصورة..متجمعين..على حلم كبير على حب وخير..متجمعين..متجمعين..بولادنا السُمر..العالم عارف إحنا مين..والإيد في الإيد مع بعض تملي مكملين..متجمعين..من كل بلاد أفريقيا شبابنا موجودين..متجمعين..وهدفنا واحد كلنا وعليه رايحين..نلعب مع بعض وفي الأخر كلنا فايزين..أفريقيا..أووو هوو..أفريقيا..أووو هوو.

شارك منتخب مصر فى 23 نسخة فى تاريخ كأس الأمم الأفريقية، حصل على اللقب 7 مرات أعوام (1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010)، كأكثر المنتخبات الأفريقية تتويجًا باللقب، مُحققًا رقمًا قياسيًا بالتتويج باللقب 3 مرات متتالية.

هُزم منتخب مصر فى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية مرتين عامي 1962 و2017، فيما حصل على المركز الثالث 3 مرات أعوام 1963، 1970، 1974، والمركز الرابع 3 مرات أيضًا أعوام 1976، 1980، 1984.

ويُعتبر المنتخب الوطني الأكثر فوزًا فى تاريخ مشاركاته فى بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعدما لعب 96 مباراة حقق الفوز فى 54 مباراة وتعادل فى 17 لقاء وهُزم فى 25 مباراة فقط.

كما يعتبر المنتخب الوطنى الأكثر تسجيلاً للأهداف فى تاريخ كأس الأمم الإفريقية بعدما سجل 159 هدفًا فيما استقبل 87 هدفًا.

خاض منتخب مصر مباراتين وديتين قبل أمم افريقيا أمام تنزانيا وغينيا باستاد برج العرب، وفاز بهما بنتيجة 1-0، و3-1، على التوالى، وأشرك أجيرى جميع اللاعبين فى المباراتين، للوقوف على مستواهم كما حسم بناء عليهما التشكيل الأساسى الذى سيشارك فى بطولة أمم افريقيا، كما وضع الجهاز الفنى يده على نقاط القوة والضعف فى الفريق.

وعقد أجيرى ومعاونوه أكثر من جلسة مع اللاعبين لتهيئتهم نفسيا لبطولة أمم افريقيا، وتحفيزهم على الفوز باللقب لاسيما وأن هناك عدد كبير من اللاعبين يشاركون فى الكان لأول مرة، بجانب تخفيف الضغوط على باقى اللاعبين حتى لا يتأثرون بمطالب الجماهير بضرورة الفوز وانتزاع اللقب.

وتستضيف مصر النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبل، وتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات، يتأهل إلى ثمن النهائى صاحبا المركزين الأول والثانى عن كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث، وستقام المباريات على 6 ملاعب هي “القاهرة والدفاع الجوي والسلام والإسكندرية والإسماعيلية والسويس”.

وتستضيف محافظة الإسماعيلية المجموعة السادسة التي تضم منتخبات “الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو”، على ملعب استاد الإسماعيلية الرياضى.

ونظمت مصر بطولة أمم أفريقيا 5 مرات، حيث نظمت نسخة 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، كما نظمت نسخة 1974 وحصدت زائير اللقب، ونسخة 1986 وحصدت مصر اللقب، وكذلك نسخة 2006 وحصدت اللقب.

وتقام على ستاد القاهرة مباريات المجموعة الأولى، التي تضم منتخبات مصر وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.

يستضيف ستاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.

يستقبل الملعب مباريات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا.

وتجرى على ملعب السلام مباريات المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا.

تقام على ملعب السويس مباريات المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات تونس وموريتانيا ومالي وأنجولا.

تقام على ستاد الإسماعيلية مباريات المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات الكاميرون (حامل اللقب) وغانا وبنين وغينيا بيساو.

وتجري يوم غد السبت الثاني والعشرين من يونيو حزيران 2019 م ثلاث مباريات واحدة ضمن المجموعة الاولى ويلتقي فيها على ستاد القاهرة الدولي منتخب الكونغو مع المنتخب الاوغندي فيما يشهد ستاد الاسكندرية مباراتين ضمن المجموعة الثانية تجمع الاولى بين منتخبي نيجيريا وبروندي والاخرى بين غينيا ومدغشقر ,

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here