كفيفة تطور تكنولوجيا تساعد فاقدي البصر على الحركة

سنغافورة/ بي بي سي

تسبب حادث تعرضت له يابانية تدعى تشيكو أساكاوا في فقدان بصرها وهي في سن 14 عاما، لكن ذلك لم يمنعها على مدار ثلاثة عقود من أن تعكف على ابتكار تكنولوجيا تعتمد على الذكاء الاصطناعي بغية تغيير حياة أشخاص يعانون من اعتلال البصر.

وتقول تشيكو: “كنت عاجزة عن قراءة أي معلومات بنفسي، أو الذهاب إلى أي مكان بمفردي”.

دفعتها هذه “التجارب المؤلمة” إلى السير على طريق العلم الذي بدأته بدراسة علوم الكمبيوتر لفاقدي البصر، بعدها بفترة قصيرة حصلت على وظيفة في شركة “آي بي إم” للكمبيوتر، وأصبحت مسؤولة عن عملها الريادي في مجال تسهيل حركة فاقدي البصر عن طريق الاستفادة من الخدمات التكنولوجية، وكانت تدرس في هذه الأثناء لنيل درجة الدكتوراه.

“برايل الالكترونية”

ويعود لأوساكاوا فضل ابتكار أول طريقة رقمية لقراءة النصوص بطريقة “برايل”، وابتكار أول “متصفح ناطق” عملي في العالم.

وعلى الرغم من شيوع استخدام هذا النوع من المتصفحات حاليا، إلا أنها منحت مستخدمي الإنترنت من فاقدي البصر في اليابان، قبل عشرين عاما، قدرة على الاستفادة من المعلومات بشكل لم يكن متاحا لهم من قبل.

وتسعى أساكاوا وعدد آخر من خبراء التكنولوجيا إلى بحث إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لابتكار أدوات تساعد ضعاف البصر.

“ناف كوغ”

طورت أساكاوا، على سبيل المثال، تطبيقا لأجهزة الهواتف الذكية يعمل بالتحكم الصوتي أُطلق عليه “ناف كوغ” يساعد فاقدي البصر على الحركة داخل الأماكن المغلقة المعقدة، بعد وضع مزودات “بلوتوث” منخفضة الطاقة في نحو كل عشرة أمتار لرسم خارطة للمكان المغلق، واستخدام عينات البيانات التي تجمعها مزودات البلوتوث لبناء “بصمات” لموقع محدد.

وتقول أساكاوا:”نرصد موقع المستخدم عن طريق مقارنة بصمة المكان الحالي لهذا المستخدم مع نموذج للبصمة محفوظ في جهاز الكمبيوتر الخادم”.

وأضافت أن جمع كم كبير من البيانات يساعد في رسم خارطة أكثر تفصيلاً من تلك المتاحة في تطبيق مثل “غوغل ماب”، الذي لا يعمل في الأماكن المغلقة، ولا يتيح مستوى التفاصيل التي يحتاج إليها فاقدو البصر أو ضعاف البصر.

وتقول أساكاوا، وهي حاليا بدرجة زميل في شركة آي بي إم المرموقة التي خرج منها خمسة فائزين بجائزة نوبل :”يمكن أن يساعد لكنه لا يتيح لنا دقة للحركة”.

وما زال تطبيق “ناف كوغ” في طور التجريب، وهو مستخدم في عدة مواقع في الولايات المتحدة وموقع واحد في طوكيو، وتقول شركة آي بي إم إنها توشك على طرح التطبيق للاستخدام العام.

“يعزز قدرتي على التحكم”

استخدمت كريستين هونسنغر، 70 عاماً، وزوجها دوغلاس هوسنغر، 65 عاماً، وكلاهما من فاقدي البصر من مدينة بتسبورغ، التطبيق على سبيل التجربة في فندق في مدينتهما خلال مؤتمر من أجل فاقدي البصر.

وقالت كريستين، المتقاعدة بعد عمل حكومي دام 40 عاما: “شعرت بأنني أكثر تحكما في حالتي”.

وأضافت، إنه على الرغم من احتياجها إلى استخدام عصاها البيضاء مع تطبيق “ناف كوغ” إلا أنها شعرت بحرية أكبر في الحركة داخل أماكن غير مألوفة.

ويتفق معها زوجها قائلا إن التطبيق “أغناه عن تخمين” الهدف داخل الأماكن المغلقة.

وأضاف:”إنه بحق سبيل للانطلاق والسفر اعتمادا على النفس”.

روبوت متنقل

كما تعكف أساكاوا حاليا على تحد آخر كبير يهدف إلى ابتكار “حقيبة الذكاء الاصطناعي”، أو روبوت متنقل خفيف الوزن.يعمل هذا الروبوت من أجل إرشاد وتوجيه فاقد البصر داخل منطقة المطار المعقدة، وتزويده بمعلومات تحدد له الاتجاهات فضلا عن معلومات مفيدة عن تأجيل رحلات الطيران وتغيير البوابات على سبيل المثال.وتحتوي الحقيبة على محرك يجعلها قادرة على الحركة بطريقة مستقلة، وكاميرا يمكنها التعرف على الصور لاكتشاف الأماكن المحيطة، وكاشف للضوء والمسافات لتحديد المسافات بين الأشياء.فعندما يكون هناك درجات سلم يجب صعودها، تخبر الحقيبة المستخدم كي يحملها.

وتقول أساكاوا: “إذا عملنا مع الروبوت، فقد تصبح الحقيبة أخف وزنا وأصغر حجما وأقل تكلفة”.

وتبذل شركة “آي بي إم” جهودا تهدف إلى جعل النسخة المقبلة أخف وزنا، كما تأمل في أن تحتوي النسخة على جهاز كمبيوتر محمول على الأقل، وتجربة المشروع في طوكيو عام 2020.

وتقول أساكاوا: “أرغب حقيقة في الاستمتاع بالسفر بمفردي، وهذا هو سبب تركيزي على حقيبة الذكاء الاصطناعي حتى لو استغرق الأمر وقتا طويلا”.

يأتي ترتيب “آي بي إم”، رغم نشاطها الطموح، بعد شركتي “مايكروسوفت” و”غوغل” في مجال خدمة ضعاف البصر.

وكانت شركة “مايكروسوفت” قد تعهدت بتخصيص مبلغ 115 مليون دولار لبرنامجها “الذكاء الاصطناعي الخيري”. كما تعهدت بتخصيص مبلغ 25 مليون دولار لمبادرتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي لأغراض تسهيل الحركة، مثل تطبيق “سيينغ إيه آي”، وهو تطبيق كاميرا ناطقة يعد محور عملها في هذا الغرض.

وتعتزم غوغل، بحسب أنباء، إطلاق تطبيقها “لوك أوت” في وقت لاحق العام الحالي، والذي يعمل مبدئيا على أجهزة “بكسيل”، بحيث يخاطب ويوجه ضعاف البصر بين أهداف محددة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here