(بالفيديو والصور)تضارب الانباء عن سقوط قتلى في احتجاجات بغداد

(بالفيديو والصور)تضارب الانباء عن سقوط قتلى في احتجاجات بغداد

تضاربت الأنباء حول عدد القتلى الذين سقطوا بالتظاهرات العراقية والعنف المصاحب لها اليوم الجمعة.

وأفادت وكالة “فرانس برس”، نقلاً عن مصدر عراقي رسمي ، بسقوط قتيلين في احتجاجات العراق ، اليوم الجمعة ، وهذا ما أكدته مفوضية حقوق الإنسان، حيث أعلنت عن سقوط قتيلين وعشرات الجرحى في احتجاجات بغداد.

وقال عضو المفوضية علي البياتي إنه ”بحسب المعلومات الأولية، فإن المتظاهرين الاثنين أصيبا بقنابل مسيلة للدموع في الوجه“، خصوصاً مع استخدام القوات الأمنية لوابل من تلك القنابل في تفريق آلاف المحتجين عند مداخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد.

وأفاد البياتي عن إصابة نحو مئة شخص من المتظاهرين والقوات الأمنية بجروح.

يأتي ذلك فيما نفى مصدر أمني عراقي، في وقت سابق، مقتل متظاهر خلال الاحتجاجات في ساحة التحرير بوسط بغداد اليوم، وذلك رداً على انباء افادت بسقوط قتيل ونحو 30 حالة اختناق في احتجاجات بغداد.

وفي منطقة الكرادة وسط بغداد، سمعت أصوات الرصاص من منطقة الباب الشرقي، حسب ما ذكر شهود عيان وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دون معرفة التفاصيل.

وفیما استمر توافد المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط بغداد، الیوم الجمعة، وسط توقعات بأن تكون المظاهرات التي تمت الدعوة لها اليوم، الأكبر في تاريخ العراق ، فرقت قوات الأمن متظاهرين في محيط المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم البرلمان ومعظم المقار الحكومية والسفارات ، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن في شوارع بغداد تحسباً لتزايد الاحتجاجات.

واطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع  قرب جسر الجمهورية وسط بغداد ما ادى الى حالات اختناق بين المتظاهرين فيما تزايدت الأعداد في ساحة التحرير القريبة من هناك ، كما استخدمت القوات الامنية خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين عند المنطقة الخضراء .

وأطلقت القوات الأمنية قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المحتجين قرب جسر الجمهورية ، إثر محاولة المتظاهرين إزالة الحاجز الأمني الأول (غير الإسمنتي) فوق جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء.

وبحسب مصدر طبي فإن مستشفيات بغداد استقبلت 68 جريحًا من المحتجين حتى الآن، أغلبهم اختناقًا؛ نتيجة استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

Steven nabil

@thestevennabil

Embedded video
Steven nabil

@thestevennabil

Breaking: “Iran out out, Baghdad will be free” chants in Nasriyah(Southern Iraq) moments ago هتافات ايران برة برة من الناصرية الان

Embedded video

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here