مجلس النواب يناقش منح صلاحية إرسال الموازنة إلى الحكومة

ناقش مجلس النواب، في جلسته امس السبت، منح حكومة تصريف الأعمال برئاسة عادل عبدالمهدي، صلاحية إرسال قانون الموازنة العامة لعام 2020 إلى البرلمان للتصويت عليه.

وفي مطلع كانون الأول الماضي، صوت البرلمان على استقالة الحكومة تحت تأثير الضغوط الشعبية، وأشار عبد المهدي في وقت لاحق، إلى أن “الحكومة الحالية تحولت إلى تصريف أعمال، ولقد حاولنا إيجاد مخرج قانوني لنتمكن من إرسال مشروع الموازنة إلى البرلمان لكننا لم نستطع فعل ذلك”.

بدوره، اعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، ان لجنة تابعة لوزارة المالية تعمل حالياً على اعادة النظر بتقدير نفقات وايرادات مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020.

وقال صالح، في تصريح صحفي: ان “لجنة اعادة النظر بتقدير النفقات وفحص الايرادات التابعة لوزارة المالية، تعمل على الوصول الى اقل عجز مالي لموازنة 2020، يقترب من معطيات قانون الادارة المالية، التي تتطلب توفر غطاء يمكنه ايفاء التعزيزات المالية”.

واضاف انه: “من الصعوبة التوصل الى هندسة تنهي العجز في المالية العامة الريعية، لكن لا بد من بلوغ تقديرات مالية توفر الاستدامة، اي القدرة على مواجهة اية حالات من العسرة في الصرف ناجمة عن متطلبات مفاجئة خلال السنة المالية”.

وصوت مجلس النواب امس على مقترح قانون الإدارة المالية الاتحادية ‏وأنهى مناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد، بحسب بيان مجلس النواب.

وأكد النائب محمد البلداوي، امس السبت، ان التصويت على تعديل قانون الادارة المالية سيعالج مشكلة التأخير الحاصل في اقرار موازنة العام المقبل.

وقال البلداوي ان “التصويت جاء بناء على تأخر اقرار الموازنة بسبب عدم تشكيل حكومة جديدة وعدم قدرة وزارة المالية على صرف المبالغ الى المحافظات والوزارات، لذلك فان التصويت سيعالج مشكلة تأخر اقرار موازنة العام المقبل وفتح ابواب الصرف”.

واضاف، انه “وفقا للقانون، فانه سيتم الاستمرار بتمويل المشاريع المستمرة ودفع مستحقات المقاولين بحسب ابواب موازنة عام 2019 وتدوير الاموال بين الوزارات والمحافظات لاتمام انجاز بعض المشاريع”.

واشار الى ان “بعض المحافظات لم تصرف 25% من تخصيصاتها ولذلك كان يجب ان يتم التصويت على تعديل قانون الادارة المالية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here