من كربلاء العتبة الحسينية المقدسة تعقد ندوة عن الاحتجاج العراقي.

Image preview
ابراهيم حبيب/ كربلاء المقدسة

برعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عقدت وحدة المنتديات الثقافية في قسم تطوير الموارد البشرية عصر يوم السبت 15/2/2020 ندوة ثقافية تحت عنوان (الاحتجاج العراقي، قراءة في المضمون والحراك) قدمها الدكتور احمد العلياوي أستاذ في كلية الآداب/ جامعة الكوفة والدكتور خالد العرداوي من مركز الدراسات الإستراتيجية/ جامعة كربلاء، على قاعة مدرسة الإمام محمد الباقر القرآنية وسط حضور أكاديميين وناشطين ورجال دين.

استعرض الدكتور احمد العلياوي في بداية حديثه عن الوضع السياسي العراقي الراهن والحراك الشعبي السلمي وحق المظاهرات.

كما بيّن إن عدم الأخذ بتوجيهات المرجعية الدينية الرشيدة التي لطالما أكدت على عدم مواجهة المتظاهرين السلميين، وضرورة تحقيق مطالب أصحاب الحقوق المسلوبة، أدت إلى تصاعد الأحداث.

وأكد العلياوي في ختام حديثه إن موقف الصمت والإهمال الذي اتخذته الحكومة وعدم استثمارها لفرصة إعادة الثقة بينها وبين الشعب بعد توقف المظاهرات أثناء الزيارة الأربعينية وحزمة الإصلاحات غير اللائقة بسقف المطالب تشير بعدم الوصول إلى نتائج إيجابية.

فيما استهل الدكتور خالد العرداوي حديثه بتعريف الاحتجاج ودوره في تطوير أنظمة دول العالم.

مبيناً انه من الضروري إعادة النظر في علاقة الحاكم بالمحكوم وإن تقصير المشرع بات واضحًا جليًا حيث قال: “إن المنصب هو للخدمة وليس للاستئثار”

وتناول العرداوي موضع التدخلات الخارجية وسلبياتها عندما تكون الحكومة ضعيفة ولا تمتلك سياسة قوية، وضرورة استرجاع الهوية الوطنية والابتعاد عن التنازع الداخلي.

واختتم العرداوي حديثه بتوجيه رسالة للحكومة مفادها “يكفي وقوعا في الأخطاء”.

وشهدت الندوة فقرة للمداخلات والأسئلة كما تم تقديم شهادة شكر وتقدير إلى الأساتذة المحاضرين، وتوزيع الهدايا للفائزين.

جديراً بالذكر أن قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينية المقدسة يقيم أسبوعيًا برامج متنوعة ضمن نشاطات المنتدى الثقافي الأسبوعي على قاعة مدرسة الإمام محمد الباقر القرآنية في تمام الساعة الرابعة عصراً من كل يوم سبت.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here