محافظ اربيل: تعليق احتفالات “نوروز” للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

أعلن محافظ أربيل، في إقليم كوردستان، عن تعليق احتفالات العيد القومي الكوردي “نوروز” ، ضمن إجراءات الوقاية من العدوى بفيروس كورونا.

وقال محافظ أربيل، فرست صوفي خلال مؤتمر صحفي: “تعطيل الدوام في إقليم كوردستان، لا يزال ضمن إطار الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومازالت الإجراءات مستمرة”.

وكإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا، بادرت عدة محافظات عراقية بإعلان تعطيل الدوام الرسمي وخاصة بالنسبة للمدارس والجامعات، بعد خطوة مشابهة اتخذها مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم.

وأعلن محافظ نينوى، نجم الجبوري، تعطيل الدوام الرسمي يومي الأربعاء والخميس “حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين “.

كما أشار محافظ صلاح الدين إلى تعطيل الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد والمدارس والدوائر الحكومية باستثناء البلديات والصحة والماء والكهرباء والمجاري ليومي الأربعاء والخميس.
وفي ذي قار، عطلت التربية الدوام في المدارس بعد انتهاء امتحانات نصف السنة بعد غد الخميس.

محافظ ديالى مثنى التميمي قرر كذلك، تعطيل الدوام الرسمي “للمدارس فقط” ليومي الاربعاء والخميس المصادف 26 و27 شباط الجاري كإجراء احترازي تحسبا لأي طارىء.

كما تم تعطيل دوام المدارس والجامعات في محافظة كركوك إلى اشعار آخر، بعد تسجيل إصابة أربعة أشخاص من عائلة واحدة بكورونا عقب عودتهم من إيران.

وبالمثل، أجلت تربية واسط الامتحانات لما تبقى من مواد نصف السنة “كإجراء وقائي وحفاظاً على سلامة التلاميذ”.

ورغم اختلاف السبب، أعلن محافظ الأنبار، تعطيل الدوام الرسمي في عموم مناطق المحافظة باستثناء الدوائر الخدمية لكن بسبب غزارة الأمطار وليس كورونا.

وفي محافظة النجف التي سجلت فيها أمس الإثنين، أول إصابة بفيروس كورونا على مستوى العراق لطالب إيراني جرى ترحيله فيما بعد، تم تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة ايام ومنعت التجمعات في جميع ارجاء محافظة النجف وعدم السفر من وإلى المحافظة إلا في حالات الضرورة القصوى.

وأصدر مجلس رئاسة الوزراء في إقليم كورستان، اليوم الثلاثاء قراراً بـ”تعطيل الدوام الرسمي في المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة اعتباراً من يوم الأربعاء 26 شباط الى 10 آذار المقبل، كما يشمل قرار التعطيل الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة وذلك اعتباراً من يوم السبت 29 شباط الى 10 من الشهر المقبل، وبعد ذلك تبدأالعطلة الربيعية للفترة من 11 آذار الى 23 من الشهر نفسه، على أن يستأنف الدوام الرسمي في 24 من الشهر المقبل فيما تقرر تخويل وزارتي التربية والتعليم لإيجاد آلية ملائمة يتم من خلالها تعويض أيام العطلة خلال العام الدراسي الحالي”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قرر العراق حظر دخول الوافدين بصورة مباشرة أو غير مباشرة من 7 دول هي: إيران، والصين، وتايلاند، وكوريا الجنوبية، واليابان، وإيطاليا، وسنغافورة.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قررت بغداد حظر دخول الأشخاص القادمين من الصين إلى البلاد، فيما أجلت رعاياها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي “كورونا”، حيث تم الإبقاء عليهم لمدة أسبوعين في الحجر الصحي.

وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here