مرجع يفتي بشأن مخالفة التعليمات الطبية المتعلقة بالتجمعات الدينية

اجاب المرجع الديني جواد الخالصي، الجمعة، على سؤال بشأن التجمعات المخالفة للتعليمات الطبية لاسيما الدينية منها والخاصة بالزيارات، في اشار الى أن تلك التجمعات آثمة شرعا.

وقال الخالصي في رد له على سؤال بشأن حكم الشرع فيمن يخالف التعليمات الطبية المتعلقة بعدم التجمع والاحتشاد لتجنب انتشار الوباء ولو بعنوان الزيارة، او الصلاة، او العمرة إن “كل مخالفة للتعليمات الصحية بشأن تجنب انتشار الوباء تشكّل إثماً شرعياً”.

وأَاف الخالصي، أن تلك المخالفة “مسؤولية يتحمل المخالف فيها مسؤولية حياة الإنسان أمام الله تعالى، وديته الكاملة لأهله، ونفقة علاجه إن احتاج إليه؛ من جراء الإصابة”.

وتصادف في هذه الايام ذكرى وفاة الامام الكاظم عليه السلام والتي يتوجه بها المسلمون كل عام الى مدينة الكاظمية في العاصمة بغداد لاداء مراسيم الزيارة هناك، فيما تزامن هذا العام تطبيق حظر كامل للتجوال في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات التي سجلت اصابات ووفيات بوباء فيروس كورونا، فيما تحاول الجهات الحكومية والقوات الامنية المكلفة قدر الامكان عدم السماح بالتجمعات هذا العام لانها تعد سببا ووسيلة مهمة لنقل العدوى من المصابين الى الاصحاء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here