هلموا لرعاية الأيتام وكفالتهم فلايرعاهم الا الكرام

هلموا لرعاية الأيتام وكفالتهم فلايرعاهم الا الكرام

احمد الحاج

بمناسبة يوم اليتيم العربي في أول كل جمعة من شهر نيسان / ابريل أعيد نشر مقترحات عن اليتيم أجد نشرها من الاهمية بمكان في ظل الظروف التي تعيشها مجتمعاتنا العربية عموما والعراق على وجه الخصوص موجزها اﻵ-;-تي :

*بناء اكبر عدد من دور اﻷ-;-يتام بجميع ملحقاتها ومرافقها الخدمية وتوفير ملاكاتها كافة في كل محافظة من محافظات العراق وبواقع ثلاث دور كبيرة للذكور واﻷ-;-ناث واﻷ-;-طفال منهم .

*تخصيص راتب شهري لا يقل عن 100 الف دينار لكل واحد منهم غير مقيد بالتقلبات الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلاد بين الحين والآخر توزع بين اﻷ-;-يتام خارج الدور وتدخر للمستفيدين داخلها في رعاية القاصرين وبذات الشروط .

*تخصيص حصة تموينية اضافية شهرية بجميع مفرداتها (زيت، معجون، رز، سكر، بيض، حليب)…لعوائل اﻷ-;-يتام .

*علاج اليتيم وصرف الأدوية له مجانا في جميع المؤسسات الصحية الحكومية واﻷ-;-هلية .

*شمول اليتيم بكسوتي الصيف والشتاء وبكسوة وهدايا عيدي الفطر والاضحى.

*التكفل بجميع مستلزمات اليتيم الدراسية ومتابعته تربويا ودراسيا للسيطرة على ظاهرة التسرب المدرسي ومكافحة اﻷ-;-مية اﻷ-;-بجدية والتقنية وللحفاظ عليه من الزلل وعصابات الجريمة المنظمة واصدقاء السوء .

*تخصيص ملاكات نفسية واجتماعية وتربوية ميدانية لمتابعة واقع اليتيم في الجانبين النفسي والاجتماعي داخل الدور وخارجها .

*اقامة دورات مهنية تطويرية وتدريبية اجبارية كتعليم الحاسوب وفنون الخياطة والتطريز وتنسيق الزهور والسيراميك و النجارة وصيانة الاجهزة الكهربائية واﻷ-;-لكترونية وميكانيك السيارات وفنون الطبخ ونحوها داخل الدور وخارجها، يزج فيها اﻷ-;-يتام مجانا وتمنح لهم شهادات تخرج في ختامها، على ان تقوم وزارات العمل والتخطيط والإعمار والإسكان والصناعة اضافة الى المالية بتوزيع هذه القوى الشابة العاملة كل حسب شهادته وخبرته بين مؤسسات الدولة ودوائرها كافة وتكون لهم اﻷ-;-فضلية في التعيين على الملاك الدائم – ﻻ-;-عقود وﻻ-;- اجور يومية – لضمان مورد ثابت لهم .

*تكثيف الاهتمام باليتيمة العراقية فلها خصوصية كونها انثى ما يضيف عليها عبئا آخر في العيش كيتيمة داخل المجتمعات بشكل عام والعراقي بشكل خاص.

*اقامة حفلات زواج جماعي للايتام بعد بلوغهم مدفوعة التكاليف وحبذا لو كان الزوجان احدهما يتيم دار للذكور واﻷ-;-خرى دار أيتام للاناث .

*اﻷ-;-هتمام بالمواهب ” التشكيلية، الرياضة بأنواعها، ، الخط الزخرفة ، وماشاكل ” ورعايتها وتنمية قابلياتها مجانا .

* التركيز على رعاية الايتام من ذوي الاحتياجات الخاصة من ” المكفوفين ، المشلولين ، الصم والبكم ، متلازمة داون ، اطفال التوحد ، شديدي العوق ، وامثالهم ” وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من تجهيزات طبية وتأهيل ورعاية مالية ومعنوية وعينية ..ولايفوتنا هنا التنبيه على الايتام وعموم الاطفال النازحين وكذلك الاطفال المشردين اضافة الى الاطفال الذين يعيشون بكنف أسر فرقها الطلاق أو الهجروالتباعد والتفكك الاسري .

وصلى الله على سيدنا محمد القائل (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : الشِّرْكُ بِاللهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلاَتِ.)

ولله در القائل في فضل اليتيم :

حَسْبُ اليتيم سعادةً أنَّ الذي..نشرَ الهُدَى في الناسِ عاشَ يَتيما”

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here