اغتيال الناشطة أنوار جاسم مهوس وإصابة ولدها على يد ملثمين داهموا منزلها فجراً

ذي قار / حسين العامل

اكد مصدر امني في قيادة شرطة ذي قار يوم الاحد (5 نيسان 2020) اغتيال الناشطة النسوية في تظاهرات الناصرية انوار جاسم مهوس واصابة ولدها بجروح على يد مجموعة من الملثمين داهموا منزلها الواقع في حي سومر بالناصرية فجرا الاحد، فيما دعا متظاهرو الناصرية الى تشييع جنازة الضحية من أمام خيمتها النسوية في ميدان الحبوبي.

وقال مدير قسم اعلام قيادة شرطة ذي قار العقيد فؤاد كريم لـ(المدى) انه “عند الساعة الرابعة من فجر يوم الاحد استخبرت دوريات الشرطة بارتكاب جريمة قتل في شارع الاخلاص بحي سومر (احد ضواحي مدينة الناصرية)”، مبينا ان “المعلومات الاولية تشير الى قيام اربعة اشخاص ملثمين بمداهمة دار المواطنة انوار جاسم مهوس واغتيالها واصابة ولدها بجروح مختلفة”.

واضاف كريم ان “القوات الامنية فتحت تحقيقا بالحادث في مركز شرطة اريدو وقامت بنقل جثة الضحية الى الطب العدلي ونقل ولدها لتلقي العلاج فيما تحرزت على الظروف الفارغة للإطلاقات النارية وادلة اخرى لها صلة للحادث”.

ولم يحدد مدير قسم اعلام قيادة الشرطة ان كانت دوافع القتل جنائية أم سياسية كون الضحية احدى الناشطات في مجال التظاهرات المطلبية في الناصرية ولها خيمة نسوية في ساحة الحبوبي، مكتفياً بالقول ان التحقيق جارِ ومن السابق لأوانه تحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب الجريمة

ومن جانبهم دعا المتظاهرون في ساحة الحبوبي صباح الاحد وعبر مكبرات الصوت الى تشييع جنازة الناشطة المغدورة، مبينين ان مراسيم التشييع ستنطلق من أمام خيمتها النسوية في ميدان الحبوبي .

وكان المحتجون في محافظة ذي قار، قد ندّدوا باستمرار عمليات الاغتيال للناشطين في تظاهرات ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، مطالبين بإيقاف مسلسل الاغتيالات ومحملين الأجهزة الأمنية مسؤولية تلك الحوادث، خاصة بعد اغتيال الناشطة انوار جاسم مهوس واصابة ولدها بجروح على يد مجموعة مسلحة .

ويواجه المتظاهرون في ساحة الحبوبي بالناصرية جملة من الخروق الامنية المتكررة حيث تعرضت ساحة الحبوبي لعدة هجمات دامية وتفجير عبوات ناسفة راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين في خيم الاعتصام بالساحة المذكورة فيما تعرض اكثر من عشرة ناشطين في مجال التظاهرات للاغتيال على مدى الاشهر القليلة الماضية من بينهم الشهيد حسن هادي مهلهل الذي اغتيل يوم الاثنين ( 13 كانون الثاني 2020 ) في جنوب الناصرية والشهيد الناشط المدني علي محمد مكطوف العصمي الذي اغتيل في يوم الجمعة ( 20 كانون الأول 2019 ) قرب تمثال الشيباني والشهيد الناشط علي خالد الخفاجي الذي اغتيل على يد مجهولين يوم الثلاثاء ( 31 كانون الأول 2019 )، في حين تعرض كل من علي الغزي وطارق الجحيشي لمحاولتي اغتيال في قضاء الغراف يوم الخميس 19 كانون الاول 2019 أصيبا على إثرهما بإطلاقات نارية غير قاتلة، فيما نجا الناشط مرتضى الشيخ علي من محاولة اغتيال تعرض لها مساء يوم الاربعاء ( الاول من كانون الثاني 2020 ) في ناحية الفضلية ( 15 كم جنوب الناصرية ). فيما اصيب المحامي المدافع عن قضايا المتظاهرين علي معارج الازيرجاوي يوم الاربعاء ( 12 شباط 2020 ) بجروح مختلفة اثر محاولة اغتياله من قبل مجهولين وكذلك اصيب المتظاهر محمد سعد بجروح مختلفة اثر محاولة اختطاف فاشلة بعد خروجه من ساحة الحبوبي يوم الخميس ( 20 شباط 2020 ). في حين تعرضت منازل عدد آخر من المتظاهرين للاستهداف بالعبوات الناسفة من بينهم وسام الذهبي وعدي الجابري وآخرون.

وباستشهاد الناشطة انوار جاسم مهوس ترتفع حصيلة ضحايا التظاهرات في محافظة ذي قار الى نحو 120 شهيداً من الاول من تشرين الاول 2019 لغاية 5 نيسان 2020 .

من جانب آخر اصدر ثوار ساحة الحبوبي يوم السبت ( 4 نيسان 2020 ) بيانا حول احداث يوم الجمعة الدامية التي راح ضحيتها شهيدان احدهما من القوات الامنية و13 جريحا من المتظاهرين اثر مواجهات بين القوات الامنية والمحتجين على تجاهل مطالب اصحاب الدخل اليومي المتضررين من فرض حظر التجوال الذي اعلنته خلية الازمة لتفادي مخاطر انتشار وباء كورونا.

وجاء في البيان الذي اطلعت عليه (المدى) انه “بالنظر للظروف الراهنة والصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز ونظراً للتحديات التي تمر بها ثورتنا نحن معتصمو ساحة الحبوبي ندين ونستنكر ما حدث يوم (الجمعة ) من محاولات كسر الحظر الوقائي واستغلال عاطفة البعض”، مؤكدا “التزام المتظاهرين بتوصيات المرجعية الرشيدة وتعليمات خلية الازمة “.

وطالب البيان “بالكشف عن ملابسات حالات القتل التي حدثت يوم الجمعة لدى الطرفين”، منوها الى ان “الشهيد الذي وقع من صفوف المتظاهرين كان يقوم بواجب انساني ووطني أثناء محاولة قطع دابرالنزاع بين الطرفين واخماد نار الفتنة”.

واشار البيان الى ان “معتصمي ساحة الحبوبي ملتزمون بقرار حظر التجوال ولهم دور فعال بحملات التعفير والتعقيم في المناطق والاحياء السكنية وكذلك بتوزيع السلال الغذائية وبعض الاحتياجات اللازمة للعوائل الفقيرة والمتعففة”، داعيا “خلية الازمة الى ان تقوم بواجبها بصورة صحيحة ولا سيما توفير المستلزمات الطبية اللازمة من قبل وزارة الصحة “.

وشدد بيان ثوار ساحة الحبوبي على “تأمين اماكن للحجر الصحي بديلاً عن المستشفيات العامة”، داعيا “وزارة التجارة الى تجهيز المواد الغذائية العاجلة عبر البطاقة التموينية وبأسرع وقت ممكن لتشجيع المواطنين على الالتزام بحظر التجوال”.

وكانت ناشطون في محافظة ذي قار قد اعلنوا يوم السبت ( 4 نيسان 2020 )عودة الهدوء الحذر الى وسط مدينة الناصرية بعد ليلة دامية من المواجهات بين القوات الامنية والمحتجين على تجاهل مطالب اصحاب الدخل اليومي المتضررين من فرض حظر التجوال الذي اعلنته خلية الازمة لتفادي مخاطر انتشار وباء كورونا، وفيما اكدت دائرة صحة ذي قار استشهاد شخصين احدهما من المتظاهرين وآخر من القوات الامنية واصابة 13 جريحا، اعلن غالبية المتظاهرين في ساحة الحبوبي عن تحفظهم على التصعيد ودعوات كسر حظر التجوال في الظروف الراهنة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here