من العراق إلى العالم.. أبرز التطورات والأحداث المتعلقة بالفيروس القاتل

تجاوز عدد وفيات فيروس كورونا 95 ألف شخص حول العالم، الجمعة، فيما فاق عدد الإصابات 1.6 مليون شخص في 193 دولة.

في العراق، أعلن تسجيل 22 حالة جديدة توزعت بين أربيل والبصرة ومحافظة واسط، وفق بيانات رسمية تابعتها المدى امس الجمعة 10/4/2020

وفيما يلي أبرز التطورات حول العالم:

إصابات كورونا حول العالم تتجاوز المليون و600 ألف، حسب معطيات حديثة لموقع “ورلد ميتر” المتخصص.

مصادر روسية تقول إن الحكومة السورية سجلت 19 إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

المجر تعلن تسجيل أكبر زيادة يومية في الإصابة بفيروس كورونا، حيث أظهرت بيانات حكومية أن حالات الإصابة بالفيروس زادت بواقع 210 إصابات لتصل إلى 1190، وهي أكبر نسبة زيادة يومية منذ ظهور الفيروس.

شركة الأدوية الفرنسية العملاقة سانوفي تتبرع لنحو 50 دولة بمئة مليون جرعة من عقار هيدروكسي كلوروكين، وهو عقار يستخدم في علاج الملاريا ويروج له البعض كسلاح محتمل في مكافحة كورونا.

تايوان تعلن سادس وفاة جراء كورونا، وارتفاع عدد الإصابات بالوباء إلى 382 في عموم البلاد، بحسب بيانات لوزارة الصحة التايوانية.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحذر من أن جائحة فيروس كورونا المستجد تشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن الدوليين.

السلطات الأسترالية تعلن أنها ستستعين بطائرات مروحية، وتفرض نقاط تفتيش وغرامات قاسية على كل من يخالف قرارات حظر السفر خلال عطلة عيد الفصح.

اليمن يسجل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت.

تايلند تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة واحدة خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 2473 و33 وفاة.

كوريا الجنوبية تعلن إصابة 27 شخصا إضافيا بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، مسجلة بذلك تاسع يوم على التوالي يقل فيه عدد الإصابات عن حاجز المئة إصابة، وبهذه الحصيلة اليومية يرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 10,450، فيما توفي 208 أشخاص جراء الفيروس.

بيانات رسمية تظهر فقدان 16.8 مليون أميركي عملهم خلال ثلاثة أسابيع فقط، بسبب التداعيات السلبية لتفشي وباء كورونا.

شركة “توب غلوف كوربورايشن” الماليزية -وهي أكبر منتج قفازات طبية في العالم- تعلن التحول بشكل كامل إلى إنتاج الكمامات انسجاما مع الطلب المتزايد عليها بسبب فيروس كورونا، وتعلن عن إنشاء وحدة إنتاج جديدة ستفتتح في غضون شهرين، بطاقة إنتاجية تبلغ 110 ملايين كمامة في العام.

إيطاليا تعلن تجاوز وفيات الأطباء المصابين بفيروس كورونا -لدى مزاولتهم مهامهم- المئة، وفق بيانات لجنة الصحة الإيطالية.

المكسيك تعلن عن وفاة امرأتين حاملين جراء الإصابة بالفيروس، مما يرفع عدد الوفيات المسجلة حتى الآن في البلاد إلى 194، وذكرت السلطات الصحية أن إحدى السيدتين أنجبت طفلها قبل أن تتوفى، وأن الرضيع يعاني من مشاكل تنفسية.

أكبر سجون مدينة شيكاغو الأميركية يسجل حوالي 450 إصابة بفيروس كورونا في صفوف السجناء والموظفين، وفق ما ذكر مسؤولون في إدارة السجون الأميركية، ويعد هذا الرقم أكبر عدد من المصابين يسجل في مؤسسة واحدة حتى الآن بالولايات المتحدة.

الأرجنتين تسجل 14 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنقضية، وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة أنه بعد تسجيل الحالات الجديدة ارتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في عموم البلاد إلى 79 حالة، بينما ارتفعت الإصابات إلى 1894 بعد تسجيل 99 إصابة.

الولايات المتحدة تسجل 1783 حالة وفاة جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة، في حصيلة تقل قليلا عن تلك المسجلة في اليوم السابق والتي بلغت 1973 وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

البر الرئيسي الصيني يسجل 42 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 38 حالة تشمل مسافرين من الخارج مقارنة بـ63 حالة قبل يوم.

من جانب آخر أكد مسؤول شعبة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، وائل حتاحت، أن 85 % من حالات الإصابة بفيروس بكورونا ليست خطيرة.

وقال حتاحت إن “عملية تقييم الوضع العام من حيث مدى انتشار فيروس كورونا يعتمد على عاملين، الأول وهو تعقب نسبة الوفيات بالنسبة لنسب الإصابة، وثانياً احتساب عدد الإصابات بشكل مطلق وعدد الوفيات”، مضيفاً أن “إقليم كردستان سجل 3 وفيات مقارنة بنسبة الإصابة التي تجاوزت الـ300 وهذا يعني أن هذه النسبة تقدر بنحو 1 % أو أقل مقارنة بالنسب التي تسجل في إيطاليا وغيرها”.

وأشار إلى أن “نسبة الوفيات جيدة، ما يدل على اننا استطعنا الوصول إلى تحديد الحالات المصابة والتي يتم اكتشافها أقرب ما يكون للواقع، وليس كما في بعض الدول تشخيص الحالات يكون فقط للذين يكون وضعهم الصحي سيئاً”.

وأوضح حتاحت أن “85 % من المصابين بكورونا هي حالات ليست خطيرة و50 % منهم لا يعانون من أي أعراض للفيروس”، لافتاً إلى “إمكانية أن نحصر الحالات قبل أن تنتقل الإصابة أو العدوى لغيرها من الحالات”.

وشدد على أنه “عالمياً هناك حذر شديد من أي دولة تقول إننا سيطرنا على فيروس كورونا بشكل مطلق، لأنه من المحتمل في أي لحظة خروج الوضع عن السيطرة، كما أن منظمة الصحة العالمية لا تنصح بإنهاء حالة الحظر بشكل كامل من الممكن ان يكون هناك نوع من تخفيف الإجراءات”.

ونوه حتاحت إلى أنه “لا توجد دولة بالعالم ليس بإمكانها السيطرة على الفيروس بشكل كامل، لكننا نفضل أن يكون هناك نوع من إجراءات تشديد الحظر في الوقت الحالي، خصوصاً بما يتعلق بالتجمعات الكبيرة، سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو دينية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here