قيادي كوردي سوري: أمريكا حسمت أمر التصدي عسكرياً لإيران في العراق وسوريا

قال قيادي كوردي سوري، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية حسمت أمرها في التصدي عسكرياً لإيران في سوريا والعراق، لافتاً إلى وجود تسريبات إعلامية صريحة تفيد بأن بشار الأسد سوف يرحل عن السلطة.

وقال فؤاد عليكو، القيادي في المجلس الوطني الكوردي المعارض في سوريا لـ (باسنيوز): «الولايات المتحدة الأمريكية حسمت أمرها في التصدي عسكريا لإيران في سوريا والعراق، وهذا ما ينسجم مع توجهها السياسي بتحجيم دور إيران في المنطقة ككل»، وأضاف «وما مقتل قاسم سليماني إلا تأكيد وتنفيذ لهذه السياسة».

وبشأن الوضع في سوريا، أوضح عليكو، وهو عضو سابق في هيئة المفاوضات السورية، أنه «حاليا لايوجد جديد في مسار التفاوض، لكن هناك تحرك دولي هاديء بشأن الوضع في سوريا بغية البحث عن مخرج للأزمة السورية».

وأضاف «كان هناك اجتماع مغلق في مجلس الأمن قبل يومين لمناقشة الملف السوري، إضافة لصدور تسريبات إعلامية صريحة من شخصيات محسوبة على المعارضة ومقربة من إسرائيل بأن الحل بات قريباً في البلاد، وأن بشار الأسد سوف يرحل عن السلطة».

عليكو يكشف عن ثلاث سيناريوهات مطروحة دولياً لمصير شرقي الفرات

كما أشار عليكو إلى أن «هناك مؤشرات قوية بأن واشنطن ستطبق قانون سيزر (القيصر) الشهر المقبل، وذلك بفرض عقوبات قاسية على النظام، وعلى كل من يتعامل معه اقتصادياً».

ولفت القيادي الكوردي إلى أن «ذلك يعني أن العقوبات ستطال روسيا وإيران حتماً وبعض الدول والكيانات الاقتصادية الأخرى».

وكان الكونغرس الأمريكي أقرَّ بالأغلبية مؤخراً قانون «سيزر» الذي يهدف لحماية المدنيين في سوريا، ويضمن معاقبة النظام السوري وحلفائه، على جرائم حرب تمَّ تأكيدها.

وسُمي قانون سيزر بهذا الاسم نسبة إلى مصور عسكري سوري انشق عن نظام الأسد عام 2014، وسرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب، وقد استخدم أسم سيزر لإخفاء هويته الحقيقية، وعُرضت تلك الصور في مجلس الشيوخ الأمريكي، وأثارت ردود فعل عالمية غاضبة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here