النزاهة تكشف مخالفات بـ16 مليار دينار بعقد تجهيز محطة كهربائية وتؤكد تورط شركة أمريكية

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن تمكنها من ضبط أوليات عقد دعوى احتكارية لتجهيز مواد احتياطية خاصة بمحطة كهرباء في البصرة، مبينة أن قيمة العقد وصلت إلى (16,000,000,000) مليار دينار.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة التي نفَّذها فريق عمل مديرية تحقيق البصرة، أشارت إلى أن الفريق الذي انتقل إلى المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية الجنوبية في البصرة، قام بضبط أوليات عقد الدعوى الاحتكارية الخاص بتجهيز مواد احتياطية لوحدتي التوسيع مع (FT8) لمحطة كهرباء بزرگان.

وأضافت الدائرة إن المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية الجنوبية في البصرة قامت بتوجيه دعوى احتكارية إلى إحدى الشركات الأمريكية، في وقت أن تحرياتها قادت إلى أن العرض قُدِّمَ من قبل شركةٍ أمركيةٍ أخرى تدَّعي أنَّ لديها تخويلاً من الشركة الأمريكية الأولى، إذ تبيَّن عدم منح أيِّ تخويلٍ أو توكيلٍ للشركة المذكورة.

وتابعت إنه تمَّ تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي نُفِّذَت؛ بناءً على مذكرة ضبط قضائية، وعرضه على السيد قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here