تحذير اميركي : داعش يستغل كورونا لصالحه

نوّه الجندي سابق بالقوات الخاصة الأميركية، والكاتب المسرحي سكوت مان، إلى ضرورة تحلي الولايات المتحدة بالحذر تجاه تنظيم داعش، الذي ربما يحاول استغلال أزمة كورونا لصالحه.

وقال مان في حوار مع قناة “فوكس نيوز” الأميركية ، “أعتقد أننا بدأنا في الانشغال عن داعش بسبب الجائحة ، ويمكن للتنظيم أن يستغل هذا الأمر”.

وقد قام مان بجولات عدة في العراق وأفغانستان ومناطق أخرى حول العالم ، خلال فترة خدمته كجندي في القوات الخاصة ، حيث عمل في مهام لمكافحة التمرد.

والآن يعمل مان مستشارا لكبار المسؤولين العسكريين المشرفين على القوات الخاصة في أفغانستان والولايات المتحدة والشرطة، وذلك وفقا لمعلومات مؤسسة “روح أميركا” غير الربحية.

وقال مان إن داعش تلقى ضربة قوية من القوات الأميركية الخاصة، ولكن طالما نجت سردياتهم، فإنها ستحاول البحث عن طريق للعودة لإظهار وجودها أمام العالم.

وكان منسق مكافحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي قد حذر في إحاطة سرية من أن تنظيم داعش يحرض أنصاره في غرب العراق على استغلال الأزمة الحالية لشن هجمات.

وأشار مان إلى أن مقاتلي داعش قد عادوا إلى أوطانهم الأصلية، وذلك من أجل إنشاء أو إعادة تشكيل شبكات تابعة لهم.

وأضاف مان ” تذكروا أنه قبل إسقاط داعش ، كان التنظيم يجري هجمات عنيفة شخصية في أماكن نعمل ونعيش فيها “، محذرا أنهم قد يعودون إلى نفس النهج.

هذا وكان الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي ، أكد أن العمليات الإرهابية التي شنها تنظيم داعش الإرهابي خلال الأيام الماضية لم تكن ما يعرف بـ «غزوة رمضان»، حيث أن بعض وسائل الإعلام ربطت تلك العمليات بهذا الاسم ، ولكن التنظيم الإرهابي لم يتبنَ تلك التسمية في وسائل الإعلام التابعة له.

وأوضح الهاشمي ، أن «تنظيم داعش الإرهابي استطاع إعادة هيكلة نفسه بعد مقتل زعيمه السابق أبو بكر البغدادي ، وقد تخلى عن خرافة إنشاء ما يسمى بالدولة الإسلامية، وهو يقوم الآن بما يشبه التنظيم السري».

لافتاً إلى أن «أسلوب داعش الإرهابي اليوم بحسب ما أعلنه هو (الإنهاك المجهد)، حيث أنه يناور في أماكن متعددة بالعراق وفي ساعات وأيام متقاربة، ما يسبب بإطلاق عمليات تعقب كبيرة وفي أماكن مختلفة ولكن دون تحقيق اجتثاث كامل لتلك المجاميع».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here