دعوة الرئيس الصيني قواته المسلحة للاستعداد رسائل سياسية،

نعيم الهاشمي الخفاجي

للصين تاريخ طويل بالصراع السياسي مع الولايات المتحدة الأمريكية فقد ذكر المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي عندما أعلنت الصين الاستقلال كان رد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في وقتها بالقول فقدنا قطعة جغرافية مهمة.؟ لعبت دول الرأسمالية الغربية دور غير محمود في تدمير المناخ وحدثت تغيرات جوهرية على المناخ بسبب التلوث، هذا التلوث كان بسبب مصانع الدول الرأسمالية الصناعية وبلا شك تغير درجات الحرارة تسبب في وجود فيروسات وجراثيم جديدة تهدد الطبيعة في الكرة الارضية ومنها الفيروسات المستجدة، اصرار ترمب على تسمية فيروس كرونا بالصيني أيضا يحمل مدلولات سياسية لابتزاز الصين واخضاعها القبول بالسيطرة الامريكية، اليوم تناقلت وسائل الإعلام تصريحات الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الثلاثاء إن الصين ستكثف استعداداتها للقتال المسلح وستعمل على تحسين قدراتها على تنفيذ المهام العسكرية وذلك في ظل تأثير جائحة الكورونا الكبير على الأمن القومي، وفق وكالة «رويترز».

ونسب التلفزيون الرسمي إلى الرئيس الصيني قوله إن إداء بلاده في التصدي لفيروس كورونا المستجد أثبت نجاح الإصلاحات العسكرية مضيفا أنه يتعين على القوات المسلحة استكشاف سبل جديدة للتدريب وسط الجائحة.

ويرأس شي اللجنة العسكرية المركزية بالصين وجاءت تصريحاته خلال حضوره اجتماعا عاما لوفد من جيش التحرير الشعبي وقوات الشرطة المسلحة على هامش الجلسة السنوية للبرلمان.
تصريحات تحمل رسائل سياسية لإدارة ترمب لكن المحصلة النهائية استبعاد وقوع صراع مسلح مابين الصين وامريكا وهذه التصريحات هي رسائل متبادلة لتقاسم النفوذ.

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
كاتب وصحفي عراقي مستقل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here