(بالوثيقة) توجيه عاجل من الصحة العراقية بخصوص “الدفن الآمن” لضحايا كورونا

وجاء في التعميم الصادر من الوزارة ، ان دائرة صحة محافظة النجف ، هي المسؤولة عن دفن ضحايا فيروس كورونا في المقابر المخصصة لها، وفيما اشارت الى ان مراسيم الدفن لضحايا كورونا لا تنقل العدوى الى المناطق المجاورة، نبهت الى ضرورة الالتزام باجراءات الدفن الامن لضحايا كورونا، وكما هو صادر في تعميم سابق لها.

كما لفت التعميم الى ان دوائر الصحة في المحافظات هي المسؤولة عن اجراءات دفن ضحايا فيروس كورونا .

وبحسب توجيهات دائرة الطب العدلي، بخصوص إجراءات الدفن “الآمن” للمتوفين بسبب فايروس كورونا المستجد ، فإنه ” يجب تحديد مكان الدفن بالتنسيق مع ذوي المتوفى، إضافة الى حفر مكان الدفن قبل الانتقال اليه وبعمق لا يقل عن 4 امتار”.

كذلك  “تهيئة فريق من أربعة أشخاص يرتدون ملابس وقائية كاملة، وتهيئة  مرشات لتعقيم المكان والجثة وتحوي محلول كلورين لتعقيم اليدين ، والأسطح، إضافة الى وضع الجثة في كيس حفظ الجثث يمتاز بحمل وزن (100_125) كلغم كما يكون غير نافذ للسوائل ويحتوي على 4 مسكات لغرض رفعه”.

واشارت دائرة الطب العدلي ، الى أنه “يمكن إجراء الوضوء الجاف (التيمم) للجثة على أن لا تتعدى المدة دقيقتين ، وتكفين الجثة من خلال وضع قطن في كيس حفظ الجثث والمسك والكافور أو عطور، إضافة الى لف الجثة بثلاثة أشرطة الاول حول الرأس، والثاني حول البطن، والثالث حول الساقين”.

موضحة ” بعد رفع الجثة من المكان الذي حدثت فيه الوفاة يتم تعقيم المكان بمحلول الكلورين ، ووضع التابوت خارج مكان الوفاة ونقل الجثة خارجاً ووضعها فيه ومن ثم تعقيم التابوت بعد وضع الجثة فيه بمحلول الكلورين”.

كما أوصت بـ “أن يتم خلع الملابس الوقائية من قبل فريق العمل والتعقيم ويعاد لبس ملابس وقائية جديدة لغرض الدفن، ويتم إنزال التابوت في القبر من قبل فريق يتكون من أربعة أشخاص بهدوء وبطئ ووضع الأتربة عليه ليكون بمستوى سطح الأرض مع وضع علامة دالة على وجود أمراض وبائية”.

 

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here