مصادر من داخل حماس تنتقد تصريحات ماهر صلاح الأخيرة. ما وراء هذه الانتقادات؟

مصادر من داخل حماس تنتقد تصريحات ماهر صلاح الأخيرة. ما وراء هذه الانتقادات؟

مراد سامي

مصادر مطّلعة من حماس أكّدت انتقاد بعض أعضاء الحركة وقياداتها لتصريحات ماهر صلاح الأخيرة.

وقد استغرب منتسبون لحماس الظهور الإعلاميّ المفاجئ لماهر صلاح، بعد غياب طويل عن النشاط بالحركة في الخارج. ويُذكر هنا أنّ صلاح هو رئيس حركة المقاومة الإسلامية بالخارج. وقد تداولت مواقع إعلامية محسوبة على حركة حماس تصريحات ماهر صلاح الرافضة لمشروع الضم مؤخرا، واصفا إياه بالجريمة التي لن تمرّ على الشعب الفلسطيني.
وعودة للانتقادات، يعتقد بعض المنتسبين لحركة حماس أنّ ماهر صلاح يحاول العمل على تحسين صورته الإعلامية مع اقتراب موعد الانتخابات في حركة حماس، وأن رئيس الحركة بالخارج يريد إثارة اسمه في غزّة من أجل تحسين حظوظه في الانتخابات المقبلة.
على خلاف ما تبدو عليه حركة حماس من تجانس خارجي، فإنها كغيرها من الحركات تعيش مخاضًا داخليّا قبل كل انتخابات وربما في سائر أحوالها. ربّما يظهر هذا الخلاف لعامة الناس أحيانا، وربما لا، لأنّ الأحزاب والحركات السياسية عادة ما تتعمّد إخفاءه لأنّ الناس لا يميلون في العادة للأحزاب غير المتجانسة.

من المنتظر أن تبرز خلافات داخلية أخرى في حركة حماس في الفترة المقبلة مع اقتراب الانتخابات. يرجو سكان غزة في المقابل أن يركّز قياديّو القطاع والحركة على تحسين وضعياتهم الاجتماعية، خاصة بعد أزمة كورونا التي أرهقت الشعب الفلسطيني، بدل تبديد الطاقة والجهد في صراعات داخلية لا تخدم الشعب الفلسطيني بأي وجه من الوجوه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here