الكشف عن نتائج صادمة لدى تشريح أجساد متوفين بكورونا

أفاد تقرير لموقع أميركي، أن عمليات تشريح أجساد مرضى متوفين جراء كوفيد-19 كشفت إصابتهم بتجلطات دموية في كل أعضاء الجسم تقريبا.

وذكر التقرير انه من ضمن ما تعلمه العاملون في مجال الرعاية الطبية أن المصابين بالفيروس عرضة بدرجة أكبر للإصابة بالجلطات وأن أدوية سيولة الدم يمكن أن تفيدهم، حيث أكدوا انه بخلاف الجهاز التنفسي والرئتين، من الممكن أن يهاجم فيروس كورونا أعضاء كثيرة أخرى في الجسم منها القلب والكبد والكليتان والدماغ.

وأفادت الدكتورة آمي رابكيفيتش، رئيسة قسم علم الأمراض في مركز جامعة نيويورك بأنها أجرت دراسة تشريحية لأجساد مرضى متوفين وقد نشرت في دورية “لانست” أواخر الشهر الماضي، وقالت إن “فريقها رصد انتشار التجلط ليس فقط في الأوعية الدموية الكبيرة، ولكن أيضا في الأوعية الدموية الصغيرة، وهو ما قالت إنه أمر غير متوقع”.

وأضافت “كان من المتوقع أن نجد تجلطا دمويا في الرئتين إلا أننا وجدناه في كل عضو نظرنا إليه تقريبا في الدراسة“.

وبينت ان التشريح كشف أيضا أمرا جديدا بخصوص الخلايا العملاقة (خلايا نخاع العظم الكبيرة) التي عادة لا توجد خارج العظام والرئتين، إذ تم رصدها أيضا في القلب والكليتين والكبد والأعضاء الأخرى، وخاصة القلب. وهذه الخلايا تنتج الصفائح الدموية التي تشارك في تخثر الدم.

وبحسب أطباء فان تعرض مرضى كوفيد-19 لاضطرابات تجلط الدم يمكن تكون مقدمة للسكتات الدماغية والالتهابات الشديدة التي تهاجم الكثير من أعضاء الجسم.

ومنذ انتشار المرض يحاول الأطباء الاستعانة بأدوية معروفة لعلاج المصابين، ويبدو أن أفضل الأدوية الواعدة حتى الآن هي “ريمديسيفير” المضاد للفيروسات و”ديكساميثازون” وهو عقار ستيرويدي يعالج الالتهابات التي تطرأ على الجسم عند الإصابة بكوفيد-19.

وخلال الأشهر الستة التي انقضت منذ بدأ فيروس كورونا المستجد ينتشر في مختلف أنحاء العالم تعلم الأطباء في المستشفيات الكثير عن المرض الذي أصاب نحو 12.6 مليون شخص وقتل حوالي 560 ألفا حول العالم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here