كفى قتلا واختطافا يا عراق

كفى قتلا واختطافا يا عراق
بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية
تمر الاوضاع في بلادنا بمزيد من التعقيد والتشابك والتدهور، وتستفحل الازمة العامة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والخدمية، وتهدد للانهيار الى أسوء الاحتمالات. ويضاف اليها جائحة الكورونا ليزيد الأمور تعقيدا.
وبدلا من ان تحاول الحكومة واحزابها الحاكمة إيجاد حلول لمصائب العراق، نرى ان جل اهتمامهم هو الاعتداء على بناتنا وابناءنا بشكل مبرمج بهدف تكميم الافواه وقتل أصحاب الكلمة الحرة. بالإضافة الي الاعتداء على المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة المكفولة دستوريا، وتجري عمليات الاغتيال والخطف في وضح النهار وامام الجميع ضد الصحفيين والخبراء وكل من يرفع صوته ضد الفساد وجرائم المليشيات المنفلتة.
وبالرغم من التصريحات المتكررة من قبل السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول عدم الاعتداء على المتظاهرين والحفاظ على حقوقهم وإطلاق سراح المعتقلين منهم ومحاسبة المعتدين والحفاظ على الامن والقانون، الا انه نرى أن الأمور تسير بنفس الوتيرة الفاسدة التي كانت قبل مجيء الحكومة الجديدة.
لقد سقط في وطننا أكثر من 700 شهيد والاف الجرحى منذ الأول من تشرين الأول الماضي، واعتُقل وغُيب وخُطفَ العشرات على يد المليشيات المسلحة المجرمة التابعة للأحزاب الحاكمة الفاسدة. كان اخرهم اغتيال الناشط هشام الهاشمي واختطاف الألمانية هيلا ميفيس مديرة القسم الثقافي في معهد غوته، والاعتداء على التربويين المطالبين بحقوقهم امام المنطقة الخضراء.
نحن منظمات وتجمعات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية نطالب حكومة السيد مصطفى الكاظمي والرئاسات الأخرى بتطبيق القانون بحق هؤلاء المجرمين والفاسدين والمعتدين، والسيطرة على المليشيات المنفلتة وسحب السلاح من يدها. وبناء دولة المواطنة الحقيقية والقانون بعيدا عن تدخلات دول الجوار. ان محاسبة الايادي التي تَقتل واجب قانوني، ولكن محاسبة أذرعها السياسة واجب وطني.
إن الوضع السياسي غير المستقر وإصرار الأحزاب الإسلامية الطائفية على السيطرة على مقاليد الحكم عن طريق مهازل الكتل البرلمانية، أدى الى خروج التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى مطالبة بالتغيير والإصلاح الشامل للعملية السياسية، وتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية، وانهاء البطالة ومحاربة الفساد، وحصر السلاح بيد الدولة، وإقامة انتخابات مبكرة بإشراف أممي وإقرار قانون انتخابي عادل وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة حقا.
ان الحل لمشاكل الناس هو الاستماع لصوت الناس المٌطالبة بالعمل والماء والكهرباء والخدمات والحياة الكريمة، وانهاء نظام المحاصصة الطائفية وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، من اجل إيجاد الحلول الانية والبعيدة للمشاكل الكبيرة التي تواجه العراق وشعبه، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار ومنع تدخلهم في شؤن العراق الداخلية.
المجد لشهدائنا الابرار
الحرية للمعتقلين والمختطفين
تحية لأبطال انتفاضة تشرين
23 تموز 2020

المنظمات الموقعة حسب الحروف الابجدية:
اتحاد الادباء والكتاب الكلدان
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
جمعية الصابئة المندائيين في مشيكان
جمعية مار ميخا الخيرية
الحركة الديمقراطية الاشورية – قاطع مشيكان
حزب أبناء النهرين
الحزب الديمقراطي الكردستاني
الرابطة الكلدانية العالمية – أمريكا
رابطة المرأة العراقية
ممثلية حركة المستقلين التركمان
منتدى الرافدين للثقافة والفنون
مؤسسة الجالية العراقية الامريكية
شخصيات مستقلة

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here