منظمة “فاو” : لن تكون هناك أزمة للأمن الغذائي في العراق

منظمة “فاو” لرووداو: لن تكون هناك أزمة للأمن الغذائي في العراق

طحن حبوب القمح خلال تحضير البرغل في لبنان - AFPأكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في العراق، صلاح الحاج اليوم السبت، (25 تموز 2020)،  أنه : لن تكون هناك أزمة للأمن الغذائي في العراق.

الحاج أوضح في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية أن هناك متابعة وإجراءات بما يخص الاسعار وحماية بعض المنتجات في العراق، بالتالي لم يحصل تغيير في الأسعارللمنتجات الأساسية التي يستهلكها المواطنون بشكل يومي.

وقال إنه شاهدنا أن محصول القمح كان جيدا في العراق، وبالرغم من الاجراءات الصحية المفروضة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا، كانت هناك تسهيلات لوصول الفلاحين الى مزارعهم والحكومة أمّنت مستلزمات الحصاد للمزارعين، مؤكداً أنه لن تكون هناك أزمة للأمن الغذائي في العراق.

وكشف عن ضرورة تنمية القطاعات الزراعية في العراق، مبينا أن هذا القطاع يشكل احد دعائم الاقتصاد الوطني بالخصوص في ظل انخفاض اسعار النفط، بالتالي لابد من الاهتمام به.

ولفت إلى أنه يجب الذهاب الى أبعد من حدود الانتاج وحمايته بالتالي تنمية القطاعات التي تعنى بتصنيع الانتاج الزراعي وتسويقه والعودة الى ان يكون هناك فرصة لتصدير المنتوج العراقي الى الخارج، مضيفا أن هذا الموضوع سهل وهناك فرصة كبيرة للعمل عليه.

ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في العراق، صلاح الحاج بين أن نفس الاجراءات التي تعتمدها الحكومة العراقية هي نفسها المعتمدة لدى منظمة فاو وهناك تجانس وانسجام  بين القرارات والتطلعات، لكن الموضوع يتطلب الوقت والجهد من كافة الجهات المعنية.

وأكد على أنه ستكون هناك نتائج أيجابية للقطاع الزراعي في هذه الفترة رغم الصعوبات.

ويخضع العراق لحظر تجوال منذ 17 آذار الماضي والى الان لكنه بدأ ينحسر تدريجيا مع فتح المطارات وتقليص ساعات حظر التجوال في اغلب المحافظات.

واستثنت  الحكومة المزراعين وأصحاب الدواجن، من إجراءات الحظر التي فرضت خلال هذه الفترة.

ومنذ بدء الوباء سجل العراق مجموع حالات شفاء بلغت 73317، بنسبة تصل الى 68.2  % من حالات الإصابة والتي تبلغ 107573، فيما بلغت حالات الوفيات 4284.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here