الكاظمي يلتقي ترامب الأسبوع المقبل

كشف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن الأخير سيبدأ الأسبوع المقبل زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد حكومي.

وهذه الزيارة الخارجية الثانية للكاظمي، بعد زيارته إلى إيران الشهر الماضي، وبحسب ما رشح عن أجندة الزيارة، فإن الكاظمي سيبحث جملة مسائل تتعلق بالشأن العراقي، خاصة فيما يتعلق بالتوتر الحاصل بين واشنطن وطهران، فضلًا عن ملفات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وسبل تقديم الدعم للعراق في مجالات الطاقة والاقتصاد، ودعم الانتخابات المبكرة.

مكتب الكاظمي قال في بيان  إن «رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العشرين من الشهر الجاري».

أضاف البيان، أن «الزيارة ستشمل بحث ملفات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المشترك في مجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، وسبل تعزيزها بالإضافة إلى ملف التصدي لجائحة كورونا، والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين».

بدوره، كان البيت الأبيض ذكر في بيان صدر عنه، أمس الجمعة، أن «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض، يوم 20 أغسطس/ آب الجاري، لبحث التحديات الناجمة عن وباء فيروس كورونا، وقضايا الأمن والطاقة والاقتصاد».

ويبدو أن ملف القوات الأمريكية سيكون شائكًا، وقد تواجه بغداد صعوبة في إيجاد حل وسط، خاصة أن المرشد الإيراني علي خامنئي، أبلغ الكاظمي عندما زار إيران الشهر الماضي، أن طهران «تتوقع أن تتم متابعة قرار الحكومة والشعب والبرلمان العراقي إخراج الأمريكيين، لأن وجودهم يسبب انعدام الأمن».

وسيكون ملف الميليشيات المسلحة، والمخاطر التي تتعرض لها البعثات الدبلوماسية الأمريكية والغربية، حاضرًا في مباحثات الطرفين، وفق مصادر عراقية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here