الإعدام هو الحل لتجارة المدمّنات

احمد كاظم

المدمّنات مواد كيميائية تسبب الإدمان و هي نوعان:
الأول المخدرات: هذا النوع يزيل التوتر الفكري و الجسدي و يساعد على النوم.
الثاني المنبّهات: هذا النوع يزيد النشاط الفكري و الجسدي و يساعد على اليقظة.
استعمال المدمّنات يضعف مفعولها تدريجيا ما يدفع الى زيادة كمية تناولها للحصول على مفعول أفضل أي الإدمان ما يعني فقدان السيطرة على كمية و عدد مرات تناولها.
التوقف عن استعمالها عند المدمنين يؤدي الى اعراض معاكسة أي التهيج الفكري و الجسدي عند عدم تناول المخدرات و الخمول الفكري و الجسدي عند عدم تناول المنبهات.
الادمان سببه خلل في توازن المركبات الكيميائية المنشطة و المثبطة للخلايا العصبية يتبعه تغيرات في الخلايا نفسها يؤدي الى خلل في وظائفها و يتبعه خلل في أجهزة الجسم الاخرى.
تجارة المدمنات عالمية انتشارها في دول الغرب أكثر من انتشارها في دول الشرق ما عدا دول الخليج لان الملوك و الامراء هم العصابات المتاجرة و المستعملة للمدمنات بسبب الرفاه المالي.
قبل سنة قبض على طنّين من المخدرات في طائرة امير سعودي في مطار بيروت ما يشير الى الاستعمال الهائل للمدمّنات.
ملاحظة: الموارد المالية العالمية لتجارة المدمنات تقدر بثلاثة بلايين من الدولارات.
يشارك العصابات المتاجرة بالمدمنات سياسيون و موظفو المطارات و الحدود و أجهزة الشرطة و محامون و رجال القضاء و أطباء و صيادلة ما يفسر انتشارها و صعوبة القضاء عليها.
في العراق يتم تهريبها من دول الخليج و ايران الى محافظات الوسط و الجنوب و تشارك سفارات دول الخليج على إدخالها (لحصانتها) و الغرض من ذلك نشر الادمان.
في بغداد خاصة في (منطقة البتّاويين) تنتشر المدمنات في المقاهي و المطاعم و ارصفة الشوارع و المتاجرون مصريون وسودانيون و فلسطينيون و عراقيون.
ملاحظة:
في الدول التي تعاقب العصابات بالإعدام مثل ماليزيا و إندونيسيا و ايران و العراق قبل 2003 تجارة المدمنات محدودة او معدومة.
في الدول التي تعاقب بالسجن كلما كانت مدة السجن قصيرة كلما ازدادت تجارة المدمنات لان المورد المالي مجزي بعد الخروج من السجن.
عقوبة الإعدام هي الرادع الوحيد لان الخوف من فقدان الحياة يتفوق على المردود المادي مهما كان كبيرا.
منظمات حقوق الانسان تضغط على الدول لإيقاف عقوبة الإعدام للمتاجرين بالمدمنات باسم الإنسانية لأنها شريكة تتجاهل الضرر النفسي و الجسدي الذي يسببه (متعمّدا) بائع واحد للألاف من الشباب من كلا الجنسين.
ملاحظة:
تاجر المدمنات مجرم مع سبق الإصرار لان يدرك الاضرار التالية للمدمنات:
أولا: انتحار المدمن.
ثانيا: مشاكل مع الاخرين قد تودي الى قتل الاخرين.
ثالثا: امراض نفسية و عقلية لدى المدمن.
رابعا: امراض عصبية و جسدية لدي المدمن.
خامسا: مشاكل عائلية و مجتمعية.
الخلاصة: حياة الآلاف من الشبان و الشابات فوق حياة تجار المدمنات و الإعدام هو الحل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here