ظواهر أنسانية مشرقة في زمن اليأس

بقلم صبيح الكعبي

الإنسانية مساحتها واسعة جدا لاتحد بمساحة ولاتربط بزمن بمدلولاتها وسلوكياتها, تُعد من المصطلحات الجامعة لكل المعاني والمشاعر والعواطف السامية والنبيلة التي تكرس الرحمة في قلوب البشر تجاه بعضهم البعض ,وتحثُّ الإنسان أيًّا كان لونه ودينه وجنسه على الشعور والتعاطف مع أخيه الإنسان في أي بقعة من بقاع الأرض , يقول عز من قائل مخاطبا نبي الرحمة محمد بن عبد الله (ص) :(بسم الله الرحمن الرحيم: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ[ (الأنبياء:107) . ينبع مفهوم الإنسانية من المبادئ والتعاليم التي نصت عليها الاديان السماوية السمحة مثل صلة الرحم و ضرورة إلقاء التحية وتعزيز الجانب النفسي بين البشر و الحث على الابتسامة وبشاشة الوجه، وتعزيز أواصر المحبة والرحمة و مساعدة الضعفاء وكبار السن والبذل والعطاء للمحتاجين أيًّا كان دينهم ومذهبهم وانتماءاتهم. وبذلك اكتسبت تميزا لمن يتحلى بها ويسلك طريقها , أسيق لكم مثالان قريبان نشرته وسائل الأعلام مؤخرا وعلى نطاق واسع :-

01السيدة المصرية {سيدة القطار } معلمة في محافظة الغربية كانت تجلس في أحدى عربات القطار الذاهب لمحافظتها بعد أكمال دوامها , صعد مجند عسكري فطلب منه الكمسري ثمن البطاقة إلا انه اعتذر لعدم امتلاكه ثمنها , رفض الكمسري صعوده واجبره على النزول المجند لم ينصاع لأمره و تحدث بكل احترام مع كمسارية القطار وكان متمسك بحقه في الركوب باستمارة الخدمة العسكرية، إلا أن كمسرى القطار تحدث مع المجند بحدة، ورغم ذلك فإن المجند رفض التجاوز في الحديث وفضل النزول، وهنا تدخلت السيدة صفية وعرضت عليه دفع قيمة التذكرة 22 جنيه ، ورفض ذلك في البداية ولكن مع إلحاحها وإصرارها على دفع قيمة التذكرة رضخ لطلبها ,أكدت له قائلة: “أنا زي أمك يا قلب أمك وأنا معايا أولادي زيك”.

بعد هذه الحادثة انهالت على السيدة الاتصالات وأشارت إلى أنها تلقت اتصالات شكر من جهات عديدة على رأسها رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع ووزير النقل ومحافظ الغربية وعلقت الحاجة صفية قائلة: “ما فعته هو الطبيعي والمفروض يحصل ودى حاجة صغيرة ليس هدفها رياء أو سمع ولكن ربنا سخرها أنها تنتشر وتكبر”. وقدمت هدايا عديدة لها من السيسي واشتراك سنوي من وزير النقل ورحلة عمره من رجل اعمال ,كما قام محافظ الغربية باستقبالها بمكتبه الرسمي وتكريمها واقام احتفالية كبرى لها ,وأكدت أنها تعاملت مع الموقف بأمومة ولم تكن تعلم أن هناك شخص يصور ما حدث، مبينه أن نجلها يمكن أن يكون في مثل هذا الموقف ويجب علينا أن نساعد بعضنا البعض في جميع المواقف.( %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%86%D8%AF/4971304 رابط اللقاء مع السيدة المصرية والكمسري ) .

الموقف الثاني :

02 قدمت الممثلة والمخرجة الامريكية أنجلينا جولي تبرعاً سخياً لطفلين في بريطانيا قررا بيع عصير الليمون في أحد ضواحي لندن لجمع تبرعات لصالح الشعب اليمني ,بعدما قرأت جولي بموقع بي بي سي نيوز عن حملة جمع التبرعات التي يقوم بها الطفلان، وأرسلت لهما رسالة تعتذر فيها عن عدم قدرتها على شراء عصير الليمون منهما ولكنها ترغب بتقديم تبرع لعربتهما. وقالت عديلة موسى والدة أيان إن ما حدث كان “غريباً بعض الشيء لكنه رائع” بالنسبة لحملة جمع التبرعات , وأوضحت أن نجمة هوليود اتصلت في بادئ الأمر بممثلها في بريطانيا بعدما علمت بحملة ايان وميخائيل. ومن ثم اتصل ممثل جولي بالأسرة. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تلقى الطفلان، اللذان يسكنان في منطقة ريد بريدج شرقي لندن، “الرسالة الرقيقة” من جولي، مرفقة بـ”تبرع سخي للغاية”، وقالت أم موسى إن تبرع جولي رفع من درجة الوعي بجهود الطفلين، مضيفة أنهما تلقيا أموالا من مختلف أنحاء العالم بفضل حملتهما المتواصلة على الإنترنت، التي نجحت حتى الآن في جمع أكثر من 67 ألف جنيه إسترليني. وقد عاد الطفلان إلى صفوف الدراسة هذا الأسبوع بعد انقضاء العطلة الصيفية.

جولي ممثلة أمريكية ونجمة من نجوم هوليود تحفزت مشاعرها لمجرد أعلان عن تبرعات لدعم الشعب اليمني بمحنثه القاسية وهو يواجه اعنف وأشرس حملة أبادة على يد الاخوة العربية وبمباركة دول التحالف لمحو هويتها وخلع عروبتها ونزف دماء شعبها وتدمير بناها , هذا شعور انساني نبيل لا يحد بدائرة ولازمن انه الشعور الانساني الذي يمتلكه العقل والقلب الناصع .

جوليا في سطور:

01عينت سفيرة للأمم المتحدة للنوايا الحسنة أتسمت بالجدية والنشاط وسافرت لعدة دول تعاني من الفقر .

02تبنت أطفال من كمبوديا لا يتجاوز عمره العام , تبنت لاجئة أثيوبية اسمها زهرا, تبنت تشيفن كمبودي مواليده2001, تبنت باكس ثني فيتنامي مواليد 200

03منحت مليون دولار لأحد معسكرات اللجوء الأفغاني في باكستان

04مليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود.

05مليون دولار لمنظمة غلوبال إيدز أليانس.

06مليون دولار لمنكوبي دارفور.

07 ملايين دولار لأطفال كمبوديا.

10008 ألف دولار لمؤسسة دانيال بيرل

09وستنشئ قريبا عيادة طبية لمكافحة الإيدز في أثيوبيا.

010وفي زيارتها الثالثة للعراق قدمت دعما مادياً ومعنوياً لمئات الآلاف من اللاجئين العراقيين داخل وخارج العراق.

يقال ان حوالي 20 مليون دولار (عدا الأطعمة والأدوية وغيرها) هي إجمالي ما تبرعت به خلال ثماني سنوات.

011 وتنفق سفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على زياراتها التفقدية من جيبها الخاص. زارت مخيمات اللاجئين بلبنان. واللاجئين الصوماليين بكينيا. وزارت أفغانستان. الصومال. باكستان. دارفور. سلفادور. تنزانيا. سيراليون وغيرها بشاحنات محملة بملايين الدولارات وبمختلف أنواع الأغذية والأدوية والأطعمة .

حادثتان هزتا مشاعر العالم وتفاعل معها الكثير لنبل الموقف وانسانية التصرف فلو بحثنا عن حالة البؤس التي يعيشها العراقي من سياسي الصدفة وهم يتنعمون بلذائذ العيش المختلفة التي مللنا من ذكرها وتعدادها لأنها أزكمه الأنوف بنتانة جيفها ومستنقع خيبتها , لوجدنا صور عديده وكثيره تحتاج لمن يأخذ بيدها ويساهم في رفع الحيف عنها إلا ان الآذان أصابها الصمم والعيون أمرضها العشو, , إلا يكفي ايها المتنعمون بالسحت الحرام , فساد ونهب ثروات واستحواذ وتهميش وسرقات وقتل , شعبكم يرزح تحت نير العوز والذل والبطالة وفيه من المواقف الانسانية الكثير بحاجة للمساعدة ومد يد العون.

وَلا تَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيلٍ …… فَمَا فِي النَّارِ لِلظَّمْآنِ مَاءُ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here