علم الإمام الرضا ع وهو شاب، وهجران الأمة إليه

علم الإمام الرضا ع وهو شاب، وهجران الأمة إليه، مروان خليفات

فى كتاب «القضاء والقدر» للبيهقي 1: 426 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: سمعت أبا الحسن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن جعفر بن موسى بن جعفر المعروف بالموسوي بمدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الروضة يقول: سمعت أبي يذكر عن آبائه، أن علي بن موسى الرضا كان يقعد في الروضة وهو شاب ملتحف بمطرف خز فيسأله الناس ومشايخ العلماء في المسجد فسئل عن القدر فقال: قال الله عز من قائل: ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ * إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) .

الشاهد في النص : تصدر الإمام الرضا وهو شاب في الروضة المطهرة ، والتفاف الناس حوله يسألونه بالرغم من وجود مشايخ العلماء ، مع العلم أن التاريخ بكل اتجاهاته لا يذكر تتلمذه على يد أحد سوى آبائه الطاهرين ع .

هجران الأمة للعترة المطهرة الإمام الرضا ع أنموذجا

قال ابن حبان في الثقات ، ج 8 – ص 456ـ 457

: ( علي بن موسى الرضا وهو علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو الحسن من سادات أهل البيت وعقلائهم وجلة الهاشميين ونبلائهم يجب أن يعتبر حديثه إذا روى عنه غير أولاده وشيعته وأبى الصلت خاصة فان الاخبار التي رويت عنه وتبين بواطيل إنما الذنب فيها لأبي الصلت ولأولاده وشيعته لأنه في نفسه كان أجل من أن يكذب … وقبره بسناباذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة .

وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس فزرت قبر علي بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة وهذا شئ جربته مرارا فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وسلم الله عليه وعليهم أجمعين )

وقال في المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ، ج 2 – ص 106 – 107 : ( علي بن موسى الرضا يروي عن أبيه العجائب روى عنه أبو الصلت وغيره كأنه كان يهم ويخطء …)

وقال ابن طاهر : ( يأتي عن آبائه بعجائب ) المغني في الضعفاء للذهبي، ج2 ص 98

يُلاحظ ما يلي :

ـ من العجائب أن يقوم ابن حبان وأضرابه بتقييم الأمام الرضا ع وادراجه في كتابه المجروحين .

ـ يُلاحظ توسل ابن حبان بالإمام عند ضريحه وقيامه بأعمال شركية ( على رأي البعض ) ! وأزال الله عنه الشدائد ببركة الإمام ع .

ـ أثبت ابن حبان للإمام الرضا ع شيعة وأبناء يروون عنه ما لا يرتضيه عقله، فطعن بروايتهم هوى من عند نفسه.

ـ اتهم ابن حبان وابن طاهر الإمام ع دون شيعته أنه يروي العجائب عن آبائه، بالرغم من وثاقته وتبرئة ابن حبان له من الكذب، وهذا يعني رواية الإمام ع عن آبائه الثقات ما يخالف ما عليه محدثو السلاطين والمذاهب، فدل هذا على انفراد أئمة اهل البيت ع بروايات خاصة بهم هي موضع استنكار عند المحدثين، وكلامه يدل على صحة تلك المرويات التي سماها بالعجائب، حيث رواها الإمام عن آبائه وهم ثقات عند المحدثين، وهذه العجائب ومثيلاتها رواها محدثو الإمامية في كتبهم.

ـ للأمام ع سند خاص في مروياته، حيث لا يروي إلا عن آبائه الطاهرين، وقد تتبعت أحاديثه في كتب الجمهور فلم يرو إلا عنهم، ففي مسند الشهاب للقضاعي،ج 2 – ص 323 – 324

: (… ثنا علي بن موسى الرضا قال حدثني أبي موسى بن جعفر حدثني أبي جعفر بن محمد حدثني أبي محمد بن علي حدثني أبي علي بن الحسين حدثني أبي الحسين بن علي حدثني علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن عذابي …)

وفي سند ذكره الإمام عن آبائه قال أحمد بن حنبل : (لو قرأت هذا الإسناد – المتقدم – على مجنون لبرئ من جنته.
الصواعق المحرقة لابن حجر، 2 / 593 – 596

له في سنن ابن ماجة حديث عن آبائه، وهو ضعيف عند المحدثين .
في سنن الدارقطني له حديث عن آبائه.
في شعب الإيمان للبيهقي حديث عن آبائه.
في تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر، عشر أحاديث كلها عن آبائه.

وهذا يدل على قلة ما روي عن هذا الإمام الكبير في كتب الجمهور، فمجموع أحاديثه دون تكرار لا تزيد على ستة، لا يصح منها شيء على رأي الذهبي حيث قال : (وما علمت للرضا شيئا يصح عنه !!)
لسان الميزان ، في ترجمة احمد بن علي بن صدقة ،0ج 1 – ص 222

في حين يُروى للزهري ـ مع التكرار ـ وهو شرطي بني أمية الذين اتخذوا لعن علي ع على المنابر سنة يروى أكثر من 4000 حديث !

إن رواية الأمام عن أبيه عن جده عن … رسول الله كما جاء في كتب الجمهور يؤكد ما يقوله الإمامية أن حديث أي إمام هو حديث أبيه وحديث أبيه هو حديث جده إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

( قال سعيد بن أبي مريم : قيل لأبي بكر بن عياش : مالك لم تسمع من جعفر – الصادق ( عليه السلام ) – وقد أدركته ؟ قال : سألناه عما يتحدث به من الأحاديث ، أشئ سمعته ؟ قال : لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا ) )
تهذيب التهذيب : 2 / 88

والحمد لله على فضله ومنه !

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here