واشنطن تشيد باتفاق أربيل وبغداد حول شنگال: نتطلع إلى تنفيذه بالكامل

أعربت السفارة الأمريكية لدى بغداد، مساء اليوم الجمعة، عن تهانيها للحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان على الاتفاق الذي توصلا إليه بصدد تطبيع أوضاع شنگال (سنجار)، مشيرة إلى أهمية تطبيقه بالكامل.

وقالت السفارة عبر تويتر: «تهنىء الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان على التوصل إلى اتفاق تعاون مشترك في سنجار».

أضافت السفارة «نحن نتطلع إلى تنفيذه بالكامل ونأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى أمن واستقرار دائم للشعب العراقي في شمال العراق».

وأعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مساء اليوم، أن الأخير رعى اتفاقاً «تاريخياً» بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لتطبيع أوضاع شنگال (سنجار).

وفي وقت سابق اليوم، وصل وفد رفيع من حكومة إقليم كوردستان برئاسة وزير الداخلية ريبر أحمد إلى العاصمة العراقية بغداد.

الوزير أحمد كان قد أعلن امس عبر تويتر، بأنه سيزور الجمعة بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع الأوضاع في قضاء شنگال (سنجار). أحمد قال: «سنكون غداً في بغداد، للاتفاق النهائي مع الحكومة الاتحادية على تطبيع أوضاع شنگال وإعادة الاستقرار إليها».

وكان النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن محافظة نينوى بشار الكيكي، أعلن اليوم الجمعة، بأنه سيكون هناك اجتماع في بغداد ممثلاً عن الإقليم فيه وزير الداخلية وسيناقش فيه تطبيع الأوضاع في سنجار كمرحلة أولى ثم ستعقبها تطبيع الأوضاع في سهل نينوى.

وقال الكيكي  إن «الاتفاق سيفضي لإدارة جديدة لقضاء شنگال مع إدارة الملف الأمني داخل المدينة من قبل الشرطة المحلية، على أن تبقى البيشمركة والجيش والقوات الاتحادية ضمن محيط شنگال وأماكن يجري الاتفاق عليها بعد إخراج الجماعات المرتبطة بالعمال الكوردستاني PKK من داخل القضاء».

وبين الكيكي بأن «الاتفاق كان في عهد عادل عبد المهدي إلا أنه توقف بسبب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد فضلاً عن انتشار وباء كورونا، إلا أنه عاد إلى الواجهة مجدداً مع التغييرات والتطورات الحاصلة على الأرض».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here