5 نقابات تدخل الإضراب وتطالب بإقالة وزير الصحة

اعلنت خمس نقابات طبية وصحية، امس الأحد، إضرابها عن العمل في جميع المحافظات في البلاد، مهددة باستمرار التصعيد في حالة عدم الاستجابة للمطالب التي رفعتها، ومن بينها إقالة وزير الصحة.

وشمل الإضراب المنتسبين لنقابات (ذوي المهن الصحية، وأطباء الأسنان، ونقابة الإداريين، ونقابة الكيميائيين، ونقابة الصيادلة)، وسيمتد إلى المستشفيات في جميع المحافظات عدا الأقسام الطبية الحساسة مثل الطوارئ وغسل الكلى والعناية المركزة والانعاش.

وقال علاء المالكي نقيب ذوي المهن الصحية إن من بين مطالب المحتجين “إقالة وزير الصحة”.

ويطالب المضربون برفع رواتبهم وبدلات الطعام ومساواتهم مع الأطباء المقيمين في المستشفيات، ورفع بعضهم لافتات تندد بـ”التهميش والطبقية”.

ورفضت وزارة الصحة التصعيد الأخير وقالت إنه “مرفوض ومستغرب” لأن “ترك العمل والإضراب يعني الدعوة إلى الإضرار بحياة المرضى والتهديد بوفاتهم”.

لكن لجنة الصحة البرلمانية أعربت عن دعمها لمطالب المحتجين وقالت إنها تعتزم “عقد اجتماع يخص الإضراب ومقابلة المسؤولين عنه والحديث معهم بصورة مباشرة للوصول إلى الحلول”.

وشهدت المستشفيات والكوادر الصحية تزايدا في الضغط عليها بسبب انتشار فايروس كورونا في البلاد التي أصبحت الأعلى عربيا وفي المركز 15 عالميا في عدد الإصابات التي تجاوزت 400 ألف إصابة مؤكدة بالفايروس ونحو 10 آلاف وفاة.

ولا يعلن العراق عدد الأطباء والمسعفين والممرضين الذين يصابون أو يتوفون بالفايروس لكن التقديرات تشير إلى ان أعدادهم تجاوزت المئات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here