مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول مرضى السكري من النوع الثاني

مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول مرضى السكري من النوع الثاني
جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور لايسوفوسفاتديلكولين ( LPC ) والزلال السكري ( GA ) وبعض المؤشرات الحيوية الأخرى لدى مرضى السكري من النوع الثاني ) للطالب ( عصام نجم محمد ) والمقدمة إلى فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وقد حصلت الرسالة على تقدير ( امتياز ) وعلى قاعة فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في مجمع المستنصرية الطبي.
وبين الباحث ان داء السكري يعد مشكلة صحية عالمية كبرى ، ويحدث داء السكري أما بسبب نقص الانسولين او بسبب وجود عوامل تعارض عمل الانسولين ، وان زيادة تركيز الجلوكوز في الدم ( فرط سكر الدم ) نتيجة عمل الانسولين غير الكفء ، ويرتبط النوع 2من مرض السكري والسمنة بزيادة الأحماض الدهنية الحرة المتداولة وثلاثي غليسيرولز ، وقد تشارك التغيرات في التمثيل الغذائي للأنواع الدهنية والدهون بشكل كبير في هذه الأمراض الزائدة الايضية ، ويمكن ان يكون الألبومين السكري علامة جيدة على المدى المتوسط للتحكم في نسبة السكر في الدم في مرض السكري ولديه حساسية أكبر لتغيرات الجلوكوز في البلازما من الهيموغلوبين السكري .
وتهدف الدراسة لتقييم دور الليزوفوسافاتيديل كولين كمتنبىء لمرضى السكري من النوع 2والالبومين السكري كمعلمات حساسة في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2من خلال تقدير معلمات مستويات الليزوفوسفاتيديل والالبومين السكري ونسبة الألبومين السكري إلى الهيموجلوبين السكري والالبومين السكري الى الالبومين وعلاقته مع مرضى السكري من النوع 2 ، وتقدير الارتباط المحتمل بين الليزوفوسفاتيديل كولين والالبومين السكري مع الأنسولين الصائم والمعلمات الأخرى ذات الصلة ، ولايجاد انه اذا كان دمج الألبومين السكري مع الهيموغلوبين السكري يمكن ان يتنبأ بمرض السكري بحساسية أكبر .
واعتمدت الدراسة على 88 شخص منهم 44 مرضى السكري من النوع الثاني و44 من الأشخاص الأصحاء كمجموعة تحكم تتوافق مع مرضى السكري في الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم .
واستنتجت الدراسة ان الألبومين السكري هو معلمة حساسة في تقييم التحكم في نسبة السكر في الدم في مرضى السكري من النوع الثاني ، ويعد استخدام نسبة الألبومين السكري الى الهيموجلوبين السكري هو مؤشر جيد لتقييم التحكم في نسبة السكر في الدم للتغييرات على المدى القصير ، ويمكن استخدام الليزوفوسفاتيديل كولين كمتنبىء لمرضى السكري من النوع الثاني .
وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د. منال كمال رشيد ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. شذى محمد جواد الخطيب وم.د. حيدر فاضل عبد وإشراف كل من أ.م.د. ولاء احمد الجدة وأ.م.د. عصام نوري سلمان ، هذا وحضرها نخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .
بقلم : شريف هاشم

Read our Privacy Policy by clicking here