وزيرة الهجرة تطالب هولندا بالتريث باعادة العراقيين قسرا

طالبت وزيرة الهجرة والمهجرين، الخميس، هولندا بالتريث في بقرار اعادة المغتربين العراقيين في هولندا قسرا.

وقال بيان للهجرة ان “وزيرة الهجرة المهجرين رئيسة اللجنة الوطنية العليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج ايفان فائق جابرو استقبلت اليوم في مبنى الوزارة بالعاصمة بغداد، القائم بأعمال المملكة الهولندية لدى العراق تشيرد هوكسترا وميرتا بوش السكرتير الاول للشؤون الانسانية والاستقرار، وبحثت معهم أوضاع الجالية العراقية في هولندا، وخطة الطوارئ الخاصة بالوزارة “.
وقالت جابرو ان “الحكومة العراقية متمثلة ب‍وزارة الهجرة والمهجرين ترفض الاجراءات القسرية التي تتخد بحق العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم والمتواجدين في دول العالم”، مؤكدة عزمها “زيارة هولندا للوقوف على اهم المشاكل التي تواجه الجالية العراقية والتوصل الى ايجاد افضل الحلول الممكنة لها” .
واضافت ان “الوزارة تدعم العودة الطوعية وليس القسرية”، لافتة إلى أن “مملكة هولندا لديها قوانينها الخاصة بها والعراق لايمكنه تخطي هذه القوانين لكننا نطالب بالتريث بقرار اعادة اللاجئين العراقيين قسرا” .

من جانبه أشاد القائم بأعمال المملكة الهولندية لدى العراق تشيرد هوكسترا بـ”الإنجازات التي قدمتها وزارة الهجرة والمهجرين لفئات عنايتها خصوصا خلال فترة دخول العصابات الأجرامية (داعش) لبعض المحافظات ونزوح الملايين منها”. وفقا للبيان.
وابدى المسؤول الهولندي استعداد حكومته الى “التركيز على تفعيل سبل التعاون المشترك وتطويره بين البلدين، مؤكدا “وجود قرابة 65 الفا من العراقيين المندمجين بالمجتمع الهولندي في المملكة، وهناك عدد قليل منهم لايتجاوز 500 شخصاً سنعمل على ايجاد صيغة حل لمشاكلهم”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here