التعليم والتحطيم!!

التعليم والتحطيم!!

التعليم يصنع أجيالا ذات وعي متنوّر تسعى لتكوين رأي , لأنه يساهم بإعمال العقول وتحفيزها , وحثها على المشاركة في الحياة بضروبها ومنها السياسية , ويبث في الناس روح المطالبة بالحقوق , والحرص على مصالحهم الوطنية , ونبذ التبعية والإذعانية والإستعباد.

وهذه الحالة تصبح عبئا على الأنظمة الإستبدادية والفردية والتحزبية والفئوية , وغيرها من أنظمة السيطرة على البشر , ولا يمكن إستيعاب المجتمعات المتعلمة إلا بدساتير وطنية وقوانين فاعلة , تنظم السلوك وتحرص على المصالح بأنواعها , وتوفر المنافذ المُنظمة بأساليب ديمقراطية للتعبير عن الرأي وصون الحق , وإحترام قيمة الإنسان ودوره في بناء الحياة الحرة الكريمة.

وبعض المجتمعات ظهرت فيها أنطمة سمّت نفسها ثورية , فأحدثت تغيرات ثقافية وتعليمية متميزة , وبعد عقدٍ من الزمان وجدت نفسها أمام تهديد خطير بسبب الأجيال المتعلمة , المعبرة عن رأيها والمصرحة بحقوقها ومصالحها , وبما أن تلك الأنظمة متشبثة بكراسي السيطرة والإمتهان , فأنها شعرت بالخوف الشديد , ووجدت نفسها أمام خيار زج الأجيال المتعلمة في أتون الحروب العبثية الظالمة القاهرة , فأهلكتها فيها , وبقيت تستبد وتطغى حتى تهاوت عن عروشها وأصيبت بأعجب الإذلال.

وقد كتبَ العديد من المفكرين في حينها عن تلك الثورات وبأنها تصنع أجيالا ضدها , لأن المجتمعات المتعلمة عليها أن تعيش في أنظمة ديمقراطية ودستورية , لكي يتحقق الإستثمار الأمثل لطاقاتها , ولتساهم في البناء والإبداع والتطور والنماء.

لكن تلك الأنظمة أغفلت الحقيقة الدامغة , وقررت أن تنتقم من الأجيال التي علّمتها , وإندفعت نحو إستنهاضها من الجهل والأمية وضخها بأدوات المعرفة والتعليم المعاصرة.

ولا تزال مجتمعاتنا لا تستوعب العلاقة الصميمية بين التعليم والديمقراطية , فهي تنطلق في مشاريعها التعليمية وتشدد قبضتها , وتحكم سيطرتها على الواقع الذي تهيمن عليه , فتحصل المواجهة القاسية ما بين الشعب والكراسي المسيطرة عليه.

والظاهرة تتكرر , وستتفاقم لأن المجتمع سيزداد تعلما ومعرفة في زمن التفاعل العولمي والتواصلي السريع , ولا يمكن للكراسي أن تخنق الناس , وعليها أن تدرك بأن حرية الرأي والنقد والتفكير المشترك من ضرورات النجاح , فما عاد البشر قطيعا أو مسلوب الإرادة ومصادر المصير.

فلن تستقر المجتمعات من غير وعي ثاقب لهذه الظاهرة الفاعلة في الدنيا قاطبة , والتي ترسم خرائط الحكم وتجبر القادة على سلوك الطريق الجماهيري المُرام , وإلا فأن المنطقة ستندفع نحو حروب دائمية ذات خسائر خيالية وغير مسبوقة.
فهل سيكون للشعب دور في تقرير مصيره؟!!
سؤال على طاولة المداولات , لكنه خطير!!
د-صادق السامرائي
20\1\2020

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here