ماذا تعرف عن “داعية الميدان” للتعريف بتعاليم وأحكام الشرائع والأديان؟!

ماذا تعرف عن “داعية الميدان”للتعريف بتعاليم وأحكام الشرائع والأديان؟!

احمد الحاج

“داعية الميدان “هو مقترح أضعه بين ايديكم وأيدي المهتمين للتعريف بالتعاليم الشرعية -عمليا وتطبيقيا-في خطوة عملية وميدانية تتجاوز حدود التلقين النظري، يظهر فيها “الداعية” بنفسه عبر مقاطع فيديو مصورة وهو يعلم الناس أمور دينهم أولا بأول وعلى النحو الاتي :
-يظهر الداعية أمام الكاميرا المحمولة وسط عائلة تنتظر تقسيم ميراث والدها المتوفى،ليبادر بشرح أحكام المواريث وحصص وأسهم الابناء والبنات والام والجدة إن وجدت، ويسترسل للتعريف بحصص الاشقاء والشقيقات والاصول والفروع ومن لهم الحق في الميراث وكم هي نسبة كل واحد منهم وهكذا ، لأن الناس تجهل تماما احكام المواريث ، وهل يجوز الهبة والوصية لوارث في حياة الموما اليه قبل وفاته وما الحد الاقصى لها وماهي ضوابطها وهل يشترط موافقة بقية الورثة أم لا .
– يظهر الداعية أمام الكاميرا في “دار للمسنين ” ليبين حقوق المسن وبيان فضله وأهمية رعايته وعلاجه وتوقيره واحترامه والمواظبة على زيارته وتفقد احواله وتقديم كل ما يمكن له من رعاية وخدمات سواء داخل دور المسنين او خارجها .
– يظهر الداعية امام الكاميرا في ” دار للايتام ” لبيان فضل كفالة اليتيم ورعايته وحسن تربيته والحنو والعطف عليه وتقديم كل ما يمكن تقديمه له مع بيان فضل كسوته واطعامه وعلاجه وتعليمه وايوائه سواء داخل دور الايتام او خارجها .
– يظهر الداعية امام الكاميرا في “مركز لشديدي العوق ” لبيان فضل رعايتهم وعلاجهم وتأهيلهم وحرمة التنمر عليهم والسخرية منهم أو التعرض لهم بسوء سواء داخل الدور او خارجها .
– يظهر الداعية امام الكاميرا في ” مركز لتأهيل المكفوفين ” و ” مركز لتأهيل الصم والبكم ” و ” مركز لاطفال التوحد ” و” مركز ” لضحايا متلازمة داون ” لبيان فضل رعايتهم وتأهيلهم مع بيان كيفية تنمية مواهبهم وتطوير قدراتهم وتحويلهم الى عناصر منتجة بإمكانها الاعتماد على نفسها في كسب قوتها .
– يظهر الداعية في مخيم للنازحين، مأوى للمشردين لبيان فضل رعايتهم والعناية بهم والتواصل معهم وتقديم المساعدة المادية والمعنوية بالممكن لهم .
– يظهر الداعية في احد “مطابخ الخير” المجانية لبيان اهمية هذه المطابخ وضرورة انتشارها ودعمها والتطوع للعمل فيها لتسهم في التخفيف من وطأة الجوع وحدة الحرمان لاسيما في المناطق الفقيرة والمكتظة تحت شعار ” ويطعمون الطعام ” .
– يجهل كثير من المصلين الطريقة الصحيحة للوضوء وتراهم يرتكبون من الاخطاء الكثير خلال وضوئهم ولعل من اولها وابرزها “الاسراف في الماء” وعدم التسمية قبل الشروع به وغيرها ولابد للداعية من تصوير حلقة كاملة عملية عن الوضوء واحكامه لتبصير الناس به ويظهر امام الكاميرا وهو يتوضأ ويشرح للناس الاجر والاحكام ويبين للناس اخطاءهم .
– الكثير منا لا يعرف شيئا عن – التيمم – على الاطلاق ولابد من اين يظهر الداعية صوت وصورة وهو يتيمم عمليا مع بيان اجر التيمم واسبابه ومواضعه وما هو التراب الذي يجوز به التيمم وما هو التراب الذي لايصح به .
– يرتكب بعض المصلين اخطاءا لاينتبهون ولا يُنبهون عليها وعلى الداعية ان يظهر في مقاطع فيديو وهو يصلي امامهم ليبين ابرز اخطاء المصلين وزلاتهم وهفواتهم التي يجب الحذر منها مع بيان اجر الصلاة واهمية الالتزام بها واداءها على النحو الامثل .
– الاف المرضى الراقدين في المستشفيات يجهلون وذووهم تماما كيفية الوضوء والتيمم في هذه الحالة وهل ان الدم على الملابس وتلوث الفراش بالإفرازات بوجود الكانونات والضمادات تفسد الوضوء وبالتالي تفسد الصلاة ام لا ؟ ” مئات من الراقدين في المستشفيات يتركون الصلاة في هذه الحالة ظنا منهم بان تلوث ملابسهم الداخلية والخارجية فضلا عن فرشهم لايصح معه الصلاة ” ولابد من ظهور الداعية وهو على الفراش داخل المشفى وبيده الكانونة – بمقطع تمثيلي – ليشرح اولا بأن ما يجب فعله في هذا الوضع وفي تلكم الحالة .
– ليظهر الداعية وهو في قارب صيد خشبي مع الصيادين ليبين للناس احكام صيد النهر والبحر وهل ان صيده كله حلال ، أم أن هناك انواعا لايجوز اكلها ولا صيدها “الرفش ، افعى الماء انموذجا ” ، وهل ان ميتة السمك كلها حلال ، أم ان ما يطفو منها على السطح منقلبا على ظهره بالزهر والصواعق او بسبب والاوبئة والسموم لايجوز صيده ولا اكله ولابيعه،وكيف يتصرف مع الصيد عموما فوراخراجه من الماء ؟
– ليظهر الداعية داخل علوة لبيع الفواكه والخضار متقمصا شخصية البائع ليبين للجميع ضوابط واصول استعمال الميزان والتحذير من الغش فيه ..كيفية عرض البضاعة من دون غرر ..أهمية بيان عيوب البضاعة المضروبة للناس ، عدم وضع الجيد امام انظارهم ووضع الرديء بعيدا عنها ..عدم خلط الجيد بالرديء مع نصائح عامة عن كراهة كثرة الحلف ولو صادقا ، التحذير من الحلف الكاذب ..من فحش الكلام ..الحديث عن دعاء السوق .
– ليظهر الداعية في مقطع فيديو امام الكاميرا متقمصا دور بائع في محل للمواد الغذائية وبيان المحاذير في البيع والشراء ، وضوابط استعمال المكيال والميزان ،والتحذير من بيع المعسل والدخان ، واهمية التبسم في وجه الزبائن والصدق والكلام الطيب ونحوها .
– ليظهر الداعية امام الكاميرا متقمصا شخصية سائق سيارة اجرة ” تاكسي ” والحديث عن اداب السياقة وأهمية الالتزام بالقواعد والاشارات المرورية ، وكراهة استخدام المنبه- الهورن – الا في الحالات الضرورية وعدم استخدامه نهائيا بالقرب من المستشفيات والمدارس دور المسنين والاحياء السكنية ، مع بيان اهمية ضبط النفس في الشارع والامتناع عن السب والشتم والقذف بحق بقية سواق المركبات في الشارع وعدم الثرثرة مع الراكب ، عدم رفع صوت المسجل عاليا ..احترام النساء الراكبات وعدم النظر اليهن واطالة الحديث معهن ..ونحوها .
– ليظهر الداعية امام الكاميرا متقمصا شخصية الصياد وبملابسه اثناء رحلة للصيد البري مع الصيادين المحترفين ومعهم كلب الصيد ..ليبين ماهي ضوابط الصيد ..ماهي احكام ما يأتي به الكلب من الصيد ..ماذا يقول عند اطلاق بندقيته ..كيف يتصرف مع صيد وجد ميتا ..مع صيد اكلت جزءا منه الضواري وتركت الباقي ، ماالذي يجوز صيده وبيعه واكله ومالا يجوز ..ونحوه .
– ليظهر الداعية امام الكاميرا بشخصية المعلم داخل الصف وبيان اداب التعلم والتربية والتعليم وكيفية التعامل مع الطلبة، لاسيما ذوي العاهات والاحتياجات الخاصة منهم ، والامتناع عن الضرب والتعنيف واستخدام الالفاظ النابية والجارحة داخل الصف …الامتناع عن التدخين امام انظار الصغار والمراهقين ..
– ليظهر الداعية امام الكاميرا متقمصا شخصية الطبيب وبملابسه ليقدم النصائح الشرعية في هذا الشأن داخل العيادة .
– ليظهر متقمصا شخصية الصيدلاني داخل الصيدلية ليبين كيفية التعامل الشرعي مع المراجعين واهمية التسامح مع من لايمتلكون ثم الدواء لكامل – الراجيته – او كلها …!
– ليظهر متقمصا شخصية الزبون في الاسواق والمحال التجارية وبيان اهمية دعاء واداب دخول السوق والخروج منه وكراهة المساومة والالحاح فيها ، كراهة تكرار والاصرار على الشراء بالاجل مع القدرة على الدفع مباشرة ..حرمة المماطلة بتسديد الديون مع القدرة على سدادها ، كراهة تقليب البضاعة وتغيير اماكنها أو فتحها والعبث بها بغير وجه حق من دون علم البائع ” يعني مو ترش عطر او معطر على جسمك بذريعة التأكد من موافقته لذوقك ام لا ..مو تمد اصبعك على القيمر وتاخذلك لطعة بزعم التذوق ..مو تمد ايدك على بقلاواية او داطلية وتاكلها للتذوق ..مو تمد ايدك على الطرشي وكل دقيقة تخمطك خياراااايه للتأكد من طعمها ..مو تفتح عصارة كريم وتضعها على يدك لنفس الغرض ..مو تمد ايدك على الفستق والجوز واللوز والحب الابيض والكازو والجبس والكرزات وتكعد تكرز بالمحل فيما ينشغل البائع المسكين بتمشية طلبات بقية الزبائن – مو تاكل منها بحجة التاكد من طعمها هل هي موافقة لذوقك ام لا ..وتاليها تطلع كلشي ما مشتري ودكول المرتك من تريد تصبلك العشا ..اشو شبعان ، ما ادري ليش وما مشتهي اكل ” ومرتك دكلك ” اويلي اخاف صاير عندك سوء تغذية ؟! والمسكينة ما تدري رجلها مطير نص المحل البصفهم للتذوق !!..ابن الاوادم اذا انت نص الكرزات والخضروات والفواكه والاجبان اكلتهن بالسوق بزعم التذوق ..وتريد تتعشه فوكاها !!
– يتقمص شخصية حاج ومعتمر ويبين تعاليم واداب وضوابط الحج ومخالفاته الشرعية مستعينا بالصور والفيديوهات او ..اثناء مناسك الحج والعمرة – وهذا ما افضله قطعا – ليكون حجا وعمرة خطوة بخطوة في اماكنها .
– يتقمص شخصية تاجر يريد اخراج زكاة ماله سنويا ..كيف يحسب نصابها ..كيف يقدرها ..ماهي ضوابطها ..هل الديكور والمواد الثابتة في المحال مشمولة بحساب الزكاة ام لا ، لمن تعط الزكاة ..كيف يحسب ديونه منها ..هل يجوز اعطاءها لمن تجب عليه اعالتهم ..هل يجوز ارسالها لأخ شقيق او اخت شقيقة في حالة مادية متدنية وهكذا .
– يتقمص شخصية فلاح ومزارع يريد اخراج زكاة زروعه وثماره في ارض زراعية ، كيف يتم ذلك وماهو نصابها وما مقدارها ومالفرق بين زرع سقي بماء السماء وبين آخر سقي بالمكائن والمضخات وبين زرع تارة يسقى ديما ، واخرى سيحا .
– يتقمص شخصية رجل صائم ..كيف يبدأ يومه وكيف ينتهي ..ماهي محاذير الصوم ، ما هي فوائده واجره وثوابه ..ماهي ادابه وضوابطه .
– يتقمص شخصية راع في البادية يريد اخراج زكاة مواشيه وانعامه ..ماهو نصابها ، ماهي مقاديرها ..كيف يتم حسابها ..ولمن تدفع !
– يتقمص شخصية شخص خاطب ..ماذا يقول ..بماذا يفتتح كلامه وبماذا يختمه ..اداب الخطبة ماذا يقال وماذا يصنع خلالها .
– يتقمص شخصية رجل يعود مريضا في المستشفى ” ماهي اداب عيادة المريض وماذا يستحب ان يقال له ، يدعى له ..يقدم له ..يقال لاهله ؟!
– يتقمص شخصية رجل جالس بالقرب من مريض يحتضر على فراش الموت ..ماذا يقول ..ماذا يدعو ..ماذا يصنع ..؟
– تقمص دور مدعو الى وليمة ..وبين للناس اداب الطعام والشراب ،محاذيره ..اهمية غسل اليدين قبل الشروع بالاكل وبعد الفراغ منه ، ماذا يقال في بدايته ..ماذا يقال في نهايته ..ماذا يقال لصاحب الوليمة ويدعى له ..لاتـأكل بشمالك ..كل مما يليك ..لاتأكل بشراهة ..لاتمطك ..لا تريع “تتجشأ” .لا تفتح مواضيع تخبث الخاطر اثناء تناول الطعام ..
– تقمص دور جار عزيز ..بين للناس كيف يتصرف الجار مع جاره طيلة مدة وجوده الى جواره في المدينة لأن جار البادية يتحول ….ماهي واجبات جاره عليه وماهي حقوقه عند جاره ..كيف يتصرف معه في الافراح والاتراح ..ما هي محاذير ومخاطر التبصص والتلصص والتحسس والتجسس ورمي النفايات والازعاج والضجيج والتجاوز على جاره مطلقا ..
وهكذا دواليك في سلسلة مقاطع فيديو عملية ، تعليمية ،ميدانية ،شرعية ، اخلاقية ،تربوية ، انسانية تبين للناس احكام دينهم عمليا اولا باول لتبقى ماثلة في اذهانهم وعقولهم واظنها ستكون محببة الى قلوبهم ايضا لاسيما اذا كان الداعية متحدثا لبقا ، بهي الطلعة ، وقورا ، جميل الثياب ، حسن السمت ، طلق اللسان ..مع ..واكرر ..مع الحرص على عدم اثارة العصبيات وعدم التركيز على المسائل الخلافية ومن غير تقعر ولاتجهم ولا تعصب ولا تشدد بتاتا ..بتاتا ..الغ البرنامج افضل في هذه الحالة واجلس في بيت ابيك و يادار مادخلك شر ، فهذا ارجى وانفع ، لأن الهدف التربوي السامي والغاية التعليمية النبيلة المتوخاة من هكذا برنامج عملي يبصر الناس بدينهم ستنهار في هذه الحالة كليا وسيصار الى مهاجمة البرنامج ومقدمه في مواقع التواصل ..واعلم يا رعاك الله بأن اول الغيث قطرة والناس اليوم بأمس الحاجة للعظة والموعظة الحسنة والى الاعتبار والعبرة العملية والنظرية على سواء ..اودعناكم اغاتي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here