نائب رئيس البرلمان العراقي: لا يمكن تمرير موازنة 2021 بدون اتفاق أربيل – بغداد

أكد نائب رئيس البرلمان العراقي، اليوم الخميس، أنه لا يمكن تمرير مشروع قانون موازنة 2021 الاتحادية بدون اتفاق أربيل وبغداد، مشدداً أن على بغداد أن تتجاوب مع مرونة حكومة إقليم كوردستان وتتفق معها على آلية حل.

وقال د. بشير حداد : «لقد قدمت حكومة إقليم كوردستان كل ما لديها، ووفرت لبغداد كافة المعلومات والبيانات التي طلبتها».

وأشار إلى أن «وفد إقليم كوردستان المفاوض عقد مباحثات إيجابية للغاية مع ديوان الرقابة المالية الاتحادية العراقية، حيث جرى توضيح الكثير من القضايا التي كانت تتحجج بها بغداد، لذا فالكرة الآن في ملعبهم، وعلى بغداد أن تتجاوب مع مرونة إقليم كوردستان وتتفق معها على آلية حل بصدد الموازنة».

وأضاف د. حداد «نحن في البرلمان ورئاسة البرلمان، نتطلع لأن تتوفر عدة أسس في الموازنة، كتوزيع الإيرادات بشكل عادل على جميع محافظات العراق وإقليم كوردستان، وإيجاد حلول دستورية لمشاكل أربيل – بغداد العالقة، وعدم الاعتماد على أي بديل غير دستوري».

وأكد نائب رئيس البرلمان، أن «الموازنة يجب أن تكون عاملاً لتعزيز العلاقات السياسية، وليس عاملاً لتقويض الاستقرار السياسي والعلاقات بين الأطراف».

وحذّر د. بشير حداد من أن «عدم توصل أربيل وبغداد إلى اتفاق يعرض العملية السياسية العراقية للخطر، ويجب ألاّ يكون البرلمان جزءً من ذلك، ويجب أن يسعى لحل المشاكل لا أن يكون عاملاً لتأزيم الوضع».

وكشف أن «كافة بنود الموازنة تقريباً جاهزة، واللجنة المالية أنهت أعمالها وأجرت حوالي 162 تغييراً على مواد الموازنة، وما تبقى فقط هو مراجعة الأرقام والحسابات، وحسم المواد المتعلقة بكوردستان، والتي سوف تستكمل مطلع الأسبوع المقبل، ومن المرجح أن تعرض الموازنة للتصويت منتصف الأسبوع».

وقال نائب رئيس البرلمان العراقي: «من الصعب عرض الموازنة على التصويت دون اتفاق أربيل – بغداد، وبرأيي أنه من الأفضل أن لا يتم التصويت ويبقى العراق بلا موازنة من أن يتعرض البلاد لانتكاسة وتتدهور علاقات أربيل – بغداد، الأمر الذي سيعرض العراق لخسارة كبيرة».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here