قرار إغلاق المخيمات يجبر مئات النازحين العراقيين على التوجه الى إقليم كوردستان

أدى قرار الحكومة الاتحادية بإغلاق نخيمات النازحين في العراق الى حدوث هجرة معاكسة نحو إقليم كوردستان وتوجه المئات من هؤلاء النازحين الى مدن إقليم كوردستان.

رئيس مؤسسة “لوتكه” لشؤون النازحين واللاجئين في إقليم كوردستان آري جلال ، قال لـ(باسنيوز) اليوم الجمعة ، ان المئات من النازحين العراقيين عادوا الى إقليم كوردستان بعد قرار الحكومة الاتحادية بإغلاق المخيمات ، لافتاً الى انه بدل توجه النازحين الى مناطقهم يأتون الى إقليم كوردستان كون مناطقهم يفتقر الى الخدمات وفرص العمل والاستقرار الأمني.

آري جلال ، أشار الى انه وفق متابعة لهم ومعلومات من مركز تنسيق الأزمات المشترك (JCC) أكثر من الف و300 نازح وصلوا الى إقليم كوردستان خلال شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي فقط وتم اسكانهم في مخيمات بمحافظتي أربيل ودهوك .

تجدر الإشارة الى ان 30% فقط من النازحين واللاجئين يقيمون في المخيمات فيما 70% الباقين يعيشون بمدن الإقليم خارج المخيمات.

ولا يزال كثير من النازحين غير قادرين على العودة إلى مناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلا عن عدم توافر البنى التحتية الأساسية للخدمات، وعدم استقرار الوضع الأمني.

ونهاية العام الماضي  ، حذرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية ، من خطة

السلطات العراقية لإغلاق جميع مخيمات النزوح في البلاد.

واعتبرت المنظمة، في تقرير طالعته (باسنيوز) ، أن الخطة العراقية “تقود النازحين إلى التشرد والفقر”.

ودعت “رايتس ووتش” السلطات العراقية إلى تبني خطة لإيواء النازحين بعد إغلاق المخيمات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here