أنفلونزا الطيور تضرب البصرة وتهدد 6 آلاف حقل دواجن في عموم المحافظات

ارتفع عدد الإصابات بأنفلونزا الطيور في محافظة البصرة خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ تجاوزت حد الأربعة آلاف إصابة في اليوم الواحد، وهو ما ينذر عن كارثة ومشكلة خطيرة تتطلب التدخل للسيطرة على هذا المرض قبل انتشاره ووصوله إلى المحافظات المجاورة.

وسارعت الجهات المحلية في محافظة البصرة إلى إغلاق أكثر من ستين حقلا لتريبة الدواجن بعد تأكدها من تسجيل إصابات لأكثر من (45) ألف حالة، وبدأت بإعدام للدواجن المصابة مع منع نقل الدجاج الحي لأسواق المحافظة والاقضية والنواحي.

ويؤكد ثائر حبيب حمزة، مدير عام دائرة البيطرة العراقية في تصريح لـ(المدى) أن “محافظة البصرة سجلت إصابات متعددة بفايروس أنفلونزا الطيور خلال اليومين الماضيين في احد حقول تربية الدواجن”، مبينا أن “الدخول غير قانوني (التهريب) للدجاج التركي إلى مدينة البصرة سبب عملية انتقال أنفلونزا الطيور لهذه الحقول”.

ويضيف أن “دائرة البيطرية التابعة إلى وزارة الزراعة استنفرت كل كوادرها من اجل السيطرة على هذا الفايروس في محافظة البصرة من خلال إجراء الفحوصات للحقول التي ظهرت بها الإصابات”، موضحا أن “الحقول التي سجلت إصابات بإنفلونزا الطيور كلها غير مرخصة (غير مجازة)”.

وأعلنت محافظة البصرة، الجمعة، عن تسجيل حالات إصابة بمرض أنفلونزا الطيور في إحدى قاعات حقول الدواجن، اذ شكل المحافظ اسعد العيداني لجنة عليا لإدارة الملف ومحاصرة المرض، قبل تفشيه.

ويضيف حمزة أن “هناك أكثر من ستة آلاف حقل تريبة دواجن في عموم المحافظات العراقية مجازة ومرخصة من قبل وزارة الزراعة”، مستدركا بالقول “لكن هناك حقولا غير مجازة هي من قامت بدخول كميات كبيرة من الدجاج التركي المصاب لمحافظة البصرة”.

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية مطلع العام الحالي 2021، إتلاف عدد من الدواجن في مزارع عدة من محافظة صلاح الدين، وذلك بعد يوم واحد من الإعلان عن إعدام أكثر من 60 ألف دجاجة، جراء الإصابة بانفلونزا الطيور.

من جهته، يوضح عادل المختار، المستشار والخبير الزراعي في تصريح لـ(المدى) أن “الإصابات بأنفلونزا الطيور ظهرت في منطقة سفوان بمحافظة البصرة في بداية الشهر الجاري بعد دخول الدجاج التركي للمحافظة عن طريق التهريب”.

وأعلنت مديرية زراعة قضاء الزبير، أمس السبت، أن نتائج العينات المرسلة إلى بغداد، أظهرت إصابة آلاف الطيور بأنفلونزا الطيور، في حقول عديدة.

ويضيف المختار أن “الإصابة خطيرة بعدما تسببت بهلاك الآلاف من الدجاج”، مؤكدا أن “معدل الإصابات اليومي يتجاوز أربعة آلاف طير في اليوم الواحد مما ينذر بمشكلة كبيرة وخطيرة تتطلب مواجهتها بقوة من قبل وزارة الزراعة”.

ويتابع أن “الجهات المحلية في محافظة البصرة أرسلت عينات من هذا المرض إلى بغداد وتبين لها أنها مصابة بفايروس أنفلونزا الطيور”، مبديا استغرابه “من قيام أصحاب هذه الحقول التي سجلت إصابات ببيع الدجاج إلى الناس وبأسعار زهيدة وبسيطة”.

وعلى الفور اتخذت اللجنة المشكلة من قبلِ محافظ البصرة اسعد العيداني، إجراءات عاجلة لمواجهة الفايروس الذي أصاب عددا من حقول الدواجن في ناحية سفوان بقضاء الزبير جنوب غربي المحافظة واتلفت الدواجن المصابة. ويلفت المستشار إلى أن “الجهات المعنية في محافظة البصرة أغلقت (60) حقلا، وشرعت بإعدامات للطيور في المناطق المجاورة لهذه الحقول” مبينا أن “عملية الإعدامات تضع الدجاج في حفرة على عمق 3 أمتار من اجل التخلص منها”.

وينوه إلى أن “ما نتمناه سيطرة وزارة الزراعة على هذا المرض واحتوائه، ومنع حالات التهريب الذي سببت لنا نفوق الكثير من الطيور”، محذرا من “انتقال هذه الأنفلونزا إلى محافظات أخرى وبالتالي قد نواجه مشكلة كبيرة”.

ويشير إلى ان “هناك شكوكا من وجود إصابات في منطقة الصويرة التابعة إلى محافظة واسط التي تحتاج إلى التأكد من قبل وزارة الزراعة من خلال إجراء الفحص”، مبينا أن “حجم الخسائر يصل إلى مليارات الدنانير”.

ويبين الخبير الزراعي ان “قانون الصحة الحيوانية المشرع في العام 2013 يمنع دفع تعويضات إلى الحقول غير المجازة ولا المرخصة التي ظهرت فيها إصابات”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here