“ففروا الى الله”

“ففروا الى الله”

في هذه الضروف الصعبة التي تمر على الانسانية جمعاء نتيجة انتشار وباء كورونا ومضاعفاته وتحولاته. ينبغي على العقلاء ان يستوعبوا الدرس قبل فوات الاوان. ان استيعاب الدرس لا يتم الا من خلال ترجمة هذه الاية القرانية على حياتنا اليومية. “ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين”. اذ يدعونا الله بالفرار من الدنيا وضيقها الى رحاب الاخرة. وقد انذرنا رسول الله ان نعجل بالذهاب اليه عن طريق طاعة اوامره في القران الكريم . لقد راينا فتنة الاموال والاولاد والانفس والثمرات والغنى والفقر والتقدم والتاخر والصحة والمرض. باتت كل هذه الظواهر سواء بسواء امام قدر الله المنظور الذي خيم على عالمنا.
بعد ان انتشر وباء كرونا تمر الانسانية بظروف عصيبة. لا يأمن الشخص فيها على حياته. فهل هو باق على قيد الحياة حتى غد ام هل ستبقى صحته بخير والى متى. كما ان الدنيا وزخرفها غررت بالكثيرين وارتكنوا اليها. امام هذه الاحداث الجسام لا امل اليوم ولا خلاص الا بالفرار الى الله. الذي بيده مقادير الامور وهو الذي اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون. فالذي سمح لهذا الوباء بالانتشار هو وحده القادر على رفعه عن البشرية.
نحن اليوم عندما نقول باننا نفر الى الله. يعني اننا يجب ان نتشبث باوامره ونتجنب نواهيه. وعندما نفر الى الله يعني اننا نلتزم بكتابه وسنه رسوله الذي اختاره لتبليغ الناس. عندما نفر الى الله يعني ان تكون ثقتنا بالله عظيمة. فهو الذي سيهدينا الى الصراط المستقيم ويغنيننا بفضله عمن سواه. عندما نفر الى الله نعلم بانه الوحيد الذي يمكن ان ينقذنا من شرور انفسنا ومن كيد الشيطان ومن ظلم الظالمين وتجبر المتجبرين. عندما نفر الى الله نرضى بقضاءه وقدره ونعلم بان ما يصيبنا لا يمكن أن يخطئنا. واذا ما اراد ان يرزقنا سيصل الينا مهما اراد الاخرون منعه.
الفرار الى الله يعني الفرار من المعصية وفعل المنكرات والالتجاء الى الحي القيوم العفو الرحيم. الفرار الى الله يعني البراءة من الظالمين المجرمين الخونة والالتجاء الى ملك الملوك الجبار القوي. الفرار من ظلم المستكبرين الطغاة والعودة الى رب الأرباب الذي لا يعجزه شي في الارض ولا في السماء. فرار من كيد الشيطان والنفس الامارة بالسوء الى الحي القيوم عالم الغيب والشهادة.
لقد فر الى الله قدوتنا وقائدنا ونبينا محمد عندما كذبوه اهل الطائف فقال دعاءه المشهور. اللهم اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. الى من تكلني الى عدو ملكته امري ام الى بعيد يتجهمني. ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي. يامن اشرقت لوجهه الظلمات وصلح له امر الدنيا والاخرة. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك. لقد فر الى الله وتوكل عليه وكان خائفا من غضبه (ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي). رغم انه معصوم منه “وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى”.
د. نصيف الجبوري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here