العراق يُعزز أواصر العلاقة مع الإمارات بتفعيل لجان الصداقة النيابية!

العراق يُعزز أواصر العلاقة مع الإمارات بتفعيل لجان الصداقة النيابية!

محمد وذاح

في خطوةٍ تحسب الى السلطة التشريعية في العراق، زار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووفد نيابي عراقي، يوم الأحد (26 أيلول/ سبتمبر الجاري 2021) دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحث الوفد النيابي العراقي برئاسة الحلبوسي ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، النائب أحمد سليم الكناني، مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش، تعزيز العلاقات وتشكيل لجان مشتركة بين البلدين.

جاء ذلك في لقاء جمعهما في العاصمة أبو ظبي التي وصلها الحلبوسي مساء السبت، في زيارة رسمية غير معلنة المدة، وفق بيان لمجلس النواب العراقي (البرلمان).

وذكر البيان أن الحلبوسي وغباش بحثا “تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة، والتعاون في المجالات كافة”.

تفعيل لجان الصداقة

الوفد النيابي العراقي حمل في أجنته، مشروع تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين العراق والإمارات المتحدة، والارتقاء بالعمل البرلماني المشترك لآفاق أوسع، بحيث تكون لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة جسرا أو قناة لتطوير العلاقات البينية، بما يخدم الآمال والتطلعات والمصالح في مختلف المجالات، وبحث سبل تعزيزها والارتقاء بها لآفاق أوسع وقناة لتبادل الخبرات والمعارف البرلمانية وأفضل الممارسات بما يخدم الأطر البرلمانية سواء التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية والأطر الإدارية للأمانة العامة.

من جانبه، أوضح المكتب الإعلامي الرسمي للنائب الكناني، أن الوفد النيابي العراقي برئاسة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إلتقى خلال الزيارة برئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش في أبو ظبي، مبينا أن الحلبوسي والوفد المرافق أكدوا على أهمية التواصل والحوار على مستوى البرلمانات، وتفعيل لجان الصداقة، ودور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز الأواصر الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين .

تعزيز الأمن والتعاون الاقتصادي

من جانبه، أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش “سعي بلاده لتطوير علاقاتها مع العراق ودعم تعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي، وكل ما يسهم في تحقيق أمن واستقرار العراق”.

الى ذلك، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بأن الحلبوسي وغباش أكدا “أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين المجلسين، والارتقاء بالعمل البرلماني المشترك لآفاق أوسع”.

وأشارت الوكالة إلى أهمية أن “تكون لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة (فور تشكيلها) جسرا أو قناة لتطوير العلاقات البينية، بما يخدم الآمال والتطلعات في مختلف المجالات”.

وكان الحلبوسي قد وصل مساء السبت إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية غير معلنة المدة، على رأس وفد نيابي لبحث تعزيز العلاقات.

ويربط العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة اخوة وصداقة تعززت بزيارة الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء، للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، التي عقدت في (28 آب/ أغسطس 2021)، والتي مثلت أول زيارة لمسؤول إماراتي كبير بعد عقود من القطيعة.

كما أن بين بغداد وابو ظبي علاقات اقتصادية متنامية، إذ بلغت تجارة البلدين عام 2019، نحو 15.1 مليار دولار، وفق بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here