مشروع نفطي جديد جنوبي العراق بطاقة 68 الف برميل يومياً

أكد وزير النفط العراقي، يوم السبت، أن وزارته تهدف الى زيادة وادامة الانتاج الوطني وتحسين نوعيته، وذلك خلال افتتاحه محطة عزل الغاز ووحدة حقن الماء في شركة نفط ميسان، (جنوبي البلاد)، بطاقة 68 الف برميل باليوم.

وقال الوزير احسان عبد الجبار، في بيان إن افتتح اليوم وحدة عزل الغاز وترقية مواصفات النفط الخام، ووحدة حقن الماء في حقل بزركان وحقل الفكة بطاقة 68 الف برميل باليوم في شركة نفط ميسان, مؤكداً أن الوزارة حريصة على دعم شركات القطاع النفطي بهدف تحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشار إلى أن جميع البرامج والخطط التي تنفذها شركات القطاع النفطي الغاية منها تحقيق هدفين الاول الوصول الى الزيادات المخطط لها من النفط الخام في غضون السنوات القادمة، والثاني استثمار جميع كميات الغاز المنتجة في كافة الحقول، لغرض استقرار توفير امدادات الغاز لانتاج الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود، موضحاً أن جميع هذه المشاريع المتجزأة والمتوالية هي لتحقيق هذا الهدف.

وبين وزير النفط ان هذه المشاريع تعد من المشاريع الضرورية المهمة والتكاملية في عمليات الانتاج بهدف الارتقاء بمواصفات النفط الخام العراقي ،بهدف تحقيق وتعزيز العائدات المالية الوطنية، بالاضافة الى حماية المكامن النفطية والحفاظ على مستويات الانتاج في الحقل الذي يعد من التحديات التي تواجه الصناعة النفطية ، وهي تحديات مرحلة الانتاج والتسويق.

واضاف الوزير ان العراق باعتباره ثاني بلد مصدر للنفط في منظمة “اوبك ” يتحتم عليه المحافظة على هذا المستوى من خلال ادامة المكامن والحقول النفط، مشيراً الى ان وزارة النفط وشركة النفط الوطنية تدعمان هذا النشاط الاستثماري في كافة الحقول النفطية الذي من شانه تعظيم الايرادات الوطنية ويعمل على تنمية الاقتصاد.

واشاد الوزير بجهود العاملين في شركة نفط ميسان ، مؤكدا ان الشركة واحدة من اهم الشركات الوطنية من حيث القدرة الانتاجية ، ندعم نشاطها الاستثماري لتحقيق معدلات انتاجية عالية.

واردف اسماعيل الى اهمية هذه المشاريع في اضافة القيمة الاستثمارية والتجارية المباشرة ، كذلك فإنها تضيف فرصة للارتقاء بالتنمية المجتمعية للمنطقة ، حيث ساهمت هذه الفعاليات في خلق وتوفير فرص عمل كثيرة خلال مرحلة التنفيذ و مرحلة التشغيل .

وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي جاسم ان هذه المشاريع التي تم افتتاحها اليوم هي سلسلة من المشاريع التي تنفذها شركته بالتعاون مع الشركات العالمية والشركات المقاولة التي تهدف الى زيادة الطاقة الانتاجية وتحسين نوعية النفوط المستخرجة من باطن الارض ، مشيرا ان مشاريع حقن الماء هي مشاريع تكاملية مع مشاربع التطوير للمنشات السطحية للحقول النفطية، تاتي تلبية لمتطلبات العمليات الانتاجية، مضيفاً ان هذه المشاريع تم انجازها بمواصفات عالية رغم التحديات الصحية والاقتصادية، بالتعاون مع الشركة المشغلة للحقل (سينوك) الصينية.

من جانبه اكد النائب الثاني لشركة النفط الوطنية ليث الشاهر على ان مشاريع تحسين نوعية الانتاج للنفط المستخرج

من قبل الشركات النفطية تهدف لزيادة العائد المالي للعراق، الذي يعتمد تمويل اقتصاده بالدرجة الاساس على الايرادات المتأتية من صادرات النفط الخام، وهو جهد تقوم به الوزارة وشركة النفط الوطنية، دعماً للاقتصاد الوطني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here