المرشح المستقل وشبهات التحالفات

المرشح المستقل وشبهات التحالفات
عباس البخاتي
توقع كثير من الناخبين أن منح الثقة لمرشح مستقل, سيكون حلا مثاليا للخروج من الحالة المتردية, التي وصلت إليها العملية السياسية, بعد ان تصدت كثير من الجهات الحزبية لإدارة الدولة.
لقد غاب عن اذهان البعض الفهم الكافي للتعاطي مع المشكلة، يضاف إليه التأثر بدعايات خادعة, تؤكد على ان تصدي المستقلين هو بداية الحلول ومفتاحا لتفكيك الازمات التي يعاني منها البلد.. ناهيك عن الشعور بلزوم الثأر من الطبقة المتصدية, وضرورة معاقبتها بعدم التصويت لها, بعد ان لعبت الإشاعات دورا مؤثرا في تعاطي الناخبين مع الكتل المتصدرة للمشهد.
إن وصف الواقع بما هو كماسبق, لا يعني إلقاء اللوم على المصوتين من جهة، كما أنه ليس بالضرورة تبرئة للنخبة المتصدية مما يطالها من تهم والتي أكد الواقع ثبوت بعضها، بقدر ما هوقراءة في المشهد السياسي التي أفرزته انتخابات 10/10/202، والذي يتحمل الناخب العراقي بخياراته الخاطئة خلالها, مسؤولية الانسداد الذي وصل إليه البلد.
ان فهم الناخب لطبيعة النظام السياسي الذي تدار به الدولة، والذي يعتبر شكل الحكم فيه من أهم مخرجات العملية الانتخابية_ يعتبر من أهم العوامل الضرورية لإرساء قواعد الحكم الرشيد, بعيدا عن الحالة العاطفية التي تتحكم بها الانفعالات الناتجة عن أسباب عدة, أهمها التقصير في تهيئة مسببات العيش الكريم للطبقة المسحوقة, والتي تشكل نسبة كبيرة من أبناء الشعب.
عليه يمكن القول أن المرشح المستقل ومن يدفع بإتجاه منحه الثقة, قد نجحا في تغيير بوصلة العملية السياسية وعرقلة مسارها، وربما رافقهما الشعور بنشوة النصر لبضعة أيام, تمتد من يوم الانتخابات إلى عشية إعلان الكتل الكبيرة عن دخولها في معترك التحالفات.. وسيجد النائب المستقل نفسه في وضع لا يحسد عليه, بين مثالية الشعارات التي أطلقها في حملته الانتخابية, ونوعية الخطاب الذي تبناه لكسب ود الجماهير من جهة, وبين واقع برلماني يعتمد لغة الأرقام في تمرير أي صفقة, ومعياره الأغلبية في إتخاذ أي قرار من جهة أخرى..
حينها سيكون امام خيارين, أحدهما أنه سيسعى للدخول في تحالف قوي يضمن له تقاسم المنفعة, وان كانت بعيدا عن دائرة الضوء.. وألأخر يتمثل بمراقبة المشهد في حال لازمته حالة الزهد بالمناصب, وبالتالي سيرتدي نفس الثوب الذي عاب على من سبقوه إرتداءه, لتبقى شعاراته السابقة معلقة على اعمدة الكهرباء, وتزين جدران المباني وصفحات التواصل الاجتماعي.
الكلام هنا مع الناخب الذي أجهد نفسه في الترويج “لوهم” المرشح المستقل وبالغ في إبراز مثالب الطبقة المتصدية بغض النظر عن واقية الإدعاء من عدمه، فهل بانت معالم الحياة السعيدة التي كنا نمني أنفسنا العيش فيها حال وصول مرشحك “المستقل” لقبة البرلمان؟.
هل ستتابع من يمثلك وتراقب أداءه, وتعتمد منهجية صادقة في معرفة القوانين التي ستشرع لخدمتك؟ وهل ستختلق الأعذار بأن التحالف مع تلك الجهة, هو لمصلحة البلد ولخدمة مواطنيه؟.
بعد هذا يحق لنا أن نقول لجمهور المستقل, بعد ان بانت النوايا وكشف المستور كيف كان مذاق الطعم الذي إبتلعتموه؟ والخدعة هل أنطلت عليكم؟
القضية ليست شماتة او تشفي, بل هي حسرة وألم, على سنوات ستضيع بإنتظار أن نحسن خيارتنا, في محاولات قادمة لتصحيح المسار.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here