د. بدر فهد العنزي..مسيرة عمل دبلوماسي وإعلامي حظيت بتقدير الكثيرين

حامد شهاب

الدكتور بدر فهد العنزي ، واحد من الزملاء الأعزاء الذين وجدوا في العمل الاعلامي ومن ثم العمل الدبلوماسي أحد الروافد التي أجادوا فيها ، وشكلت كيان شخصيته منذ سني شبابه الأولى ، وما طور عمله الاعلامي وارتقى به هو عمله في مجلات عربية ، وإشترك في ادارة مؤسساتها، ومنها مجلة كل العرب التي كانت تصدر في باريس ، وعمل مراسلا لها ومن ثم تولى أحد مهام ادارتها مع أحد الزملاء الاخرين.

عمل عام 1978 دبلوماسيا في البحرين ومن ثم في السعودية ولغاية 1985 ونسب من قبل السفير كمعاون للمستشار الاعلامي وفي السعودية وطلب منه تولي مسؤولية الدائرة الثقافية ، وأقام علاقات واسعة مع الصحف والصحفيين والاعلاميين البارزين في كل من البحرين والسعودية اضافة الى الاساتذة والطلبة العراقين في تلك الدول .

توسعت علاقاته أكثر في مرحلة الثمانينات بحكم عمله دبلوماسيا ومعاونا للمستشار الاعلامي لغاية 1985 وكذلك دراسته البكلوريوس في قسم الاعلام الكلية لاحقا في نفس العام ، واصبحت علاقته بالوسط الصحفي والاعلامي واسعة جدا .. كما أسهم خلال وجوده بقسم الاعلام بالكتابة في جريدة الاعلام الخاصة بالقسم وكتب عدة موضوعات فيها خلال فترة اصدارها.

بعد عام 1992 تفرغ للعمل في مركز البحوث والدراسات ، وشارك عضوا في العديد من اللجان الاعلامية ولغاية 2003 ، وخلال هذه الفترة كتب العديد من البحوث والدراسات والمشاركة بالمؤتمرات الاعلامية والثقافية، وكذلك عمل على اكمال الدراسات العليا فاكمل الماجستير واكمل السنة التحضيرية للدكتوراه وتوقف عن اكمالها بسب الاحتلال.

كان هاجسه ان يكمل الدكتوراه في سوريا ولم يتسن له القبول في الجامعات السورية بسبب الكلفة والعمر، فاضطر ان يكمل الدكتوراه بالمراسلة ، وكانت اطروحته (الأثرالاجتماعي للخطاب الطائفي في القنوات الفضائية.. دراسة تحليلية) نال عليها درجة إمتياز..كما نشر مقالات ودراسات في الصحف المحلية السورية ومارس العمل في جريدة الصوت سكرتير تحرير لحين اغلاقها عام 2012 في سوريا.

عمل في الجامعات الخاصة في سوريا كمدير للاعلام والعلاقات لعدد من الجامعات منها الجامعة السورية الخاصة وجامعة الرشيد الخاصة في دمشق ، كما عمل مؤسسا وعضوا وبعدها رئيسا لمجلس المديرين للجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنلوجيا في محافظة حماه..وجامعات سورية اخرى وقد أسهم في ادارة بعض مهامها.

ومن مهامه بعد الدكتوراه أنه أشرف على عدد من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وترأس وشارك عضوا في عدد من مناقشات رسائل واطروحات الدكتوراه.

يعكف حاليا على الكتابة وترتيب وجمع كل اوراقه القديمة والدراسات والبحوث ، وكذلك الكتابات النثرية والمحاولات في كتابة الشعر والمقالات وتنقيحها ودفعها للطبع عند الانتهاء منها ، ومن ضمن الخطة التي وضعتها، وتحويل اطروحة الدكتوراه الى كتاب واكمل المراحل الاخيره منه لدفعه للطبع.

هو من مواليد  بغداد الكرخ 1954  سكن في منطقة (سوق جديد-الدهدوانة) وهي مركز الكرخ في حينها ثم إنتقل بعدها الى الوشاش.

وفي مرحلتي المتوسطة والاعدادية ولع الزميل بدر كما يقول بقراءة عدد من الكتب والروايات الأدبية منها رواية احسان عبد القدوس رواية رد قلبي كما قرأ لنجيب محفوظ همس الجنون ولرابندرات طاغور قلوب ضالة(كاتب هندي حصل على جائزة نوبل) ولطه حسين وغيرهم في الادب وكذلك مجلة العربي التي كانت تصدر في الكويت.

يذكر ان الدكتور بدر عندما كان طالبا خلال أعوام الستينات والسبعينات نشط الزميل بدر في مجال العمل الطلابي واصبح عضوا بمكتب ثانويات بغداد الكرخ ومناطق أخرى وشارك في الانشطة الثقافية الطلابية واعداد النشرات الجدارية الاسبوعية وفي محلة صوت الطلبة .

سنوات مهمة بحياته:1989     بكالوريوس إعلام – صحافة ، 2003  ماجستير وعلاقات دولية،  2014      شهادة الدكتوراه بالاعلام .

الخبرة المهنية والعلميــــة:- 

1971 – 1972 مجلة صوت الطلبة

1978-1981  معاون مستشار صحفي – سفارة العراق في البحرين

1981-1984  معاون مستشار صحفي ومسؤول الدائرة الثقافية – سفارة العراق في    السعودية

1989-1992  مراسل مجلة كل العرب في العراق التي تصدر في باريس

1993-2003  باحث في مركز الدراسات  والبحوث

عام 2003 شرع بتأسيس مكتب لاعداد البرامج الاعلامية مع نخبة من الاعلامين  لتطوير الاداء الاعلامي  

الخبرات الجامعية والتعليمية:-

1994 – 1999  محاضر مادة العلاقات في كلية المأمون وكلية التراث وكلية العلوم الاقتصادية-بغداد.

2004 -2009  عمل على تقديم واعداد الملفات والاستشارات في مجال الاستثمار في المؤسسات التعليمية(جامعات ومدارس خاصة )ومؤسس لعدد من الجامعات الخاصه خلال تواجدي في سوريا .

    مدير الأعلام والعلاقات – الجامعة السورية الدولية الخاصة –دمشق

2006-2009     مدير عام الاعلام والعلاقات – الجامعة العربية الخاصة – حماه

 -2008    أعد دراسات عن جامعة السلام الخاصة – درعا – سوريا

البحوث والدراسات التحليلية :

بحث مستقبل إيران في ظل المتغيرات المحتملة(دراسة تحليلية عن احتمال انهيار نظام الشاه (1978)

بحث في السياسة الامريكية تجاه منطقة الخليج العربي 2000

بحث في السياسة الامريكية تجاه امريكا اللاتينية 2001

بحث في أثر السياسة الامريكية على العلاقات المصرية السعودية للفترة 1945-1956

دراسة عن ضرورات الاستعداد لمواجهة المتغيرات الاجتماعية بعد الحرب العراقية-الايرانية1987

دراسة عن الأسباب والمعالجات لإفرازات الحرب  بعد1991

بحث في مستقبل تيمور الشرقية 1999

دراسة تحليلية عن التوتر في العلاقات الهندية الباكستانية وأبعاده ومستقبله1999

اللمشاركة في المؤتمرات:-

مؤتمرات كلية العلوم السياسية السنوية من 1995-2002

المؤتمرات السنوية لمركز الدراسات والبحوث 1995-2002

مؤتمر قرطاج الدولي في تونس 2002

النقابات والجمعيــــــات:-

عضو جمعية العلوم السياسية/ عضو اتحاد الأدباء والكتاب/ عضو جمعية الفلسفيين العراقيين/ عضو نقابة الصحفيين العراقيين/عضو اتحاد الصحفيين العرب/عضو جمعية الصحافة العالمية/ عضو رابطة الصحفيين العراقين في الخارج عضو غرفة تجارة بغداد/ عضو – المصدرين العراقيين/ .

تحياتنا للدكتور بدر فهد العنزي..وله من زملاء المهنة كل تحية وتقدير..وأمنياتنا له بالتوفيق الدائم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here