رام الله: انتقادات لحماس بسبب دعم الحوثيين

مراد سامي

انتقدت شخصيات سياسية فلسطينية وازنة في رام الله محاولات حماس جر الفلسطينيين في صراعات جانبية خدمة لمصالح طهران معتبرين أن الخلافات العربية يجب أن تحل في اطار عربي ودون أي تدخل من قوى خارجية أجنبية.

وكانت عدد من المسيرات الداعمة للحوثيين وايران قد جابت شوارع قطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة دون أن تقوم قوات حماس في القطاع بقمعها كما هو الحال مع باقي التحركات الشعبية الرافضة لسياسة حماس في ادارة القطاع.

وندد رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج بشق حماس للصف الوطني وانخراطها في معارك المحاور في المنطقة وقال أن “حماس تجر شعبنا لمكان بعيد. ذاكرتنا ما زالت حية. وفلسطين ليس فقط الجغرافيا، فلسطين هي الشعب. شعب هنا ومئات الملايين في الخارج. وأنا مش مستعد كفلسطيني، أستعدي الدول العربية”.

واضاف فرج وأضاف “بوصلتنا القدس، وليس أجندة أحزاب، ونحن مع وحدة العرب وموقف العرب ولسنا أداة لأي طرف”.

وشهدت علاقة حماس بفتح حالة من التوتر خلال الأيام القليلة الماضية بعد تصريحات وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي الصالح حول مصير المساعدات التي تقدمها السلطة لقطاع غزة.

واتهم الصالح “حماس” بالاستيلاء على أموال البنى التحتية وصرفها في “قنوات أخرى” معتبرا أن حماس تعلق فشلها الذريع في ادارة شؤون القطاع على شماعة المقاومة ما يعد تنصل من مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية في غزة.

وقال الصالح أن السلطة الفلسطينية دعمت قطاع غزة بمبلغ تجاوز 100 مليون دولار في السنوات الاخيرة لتحسين البنية التحتية في القطاع الا أن ادارة حماس استولت على الأموال.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here