حماس تنتقد الاهتمام العالمي بالملف الاوكراني على حساب الملف الفلسطيني

Image preview

انتقد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق غياب أي دور فعلي لمؤسسة الأمم المتحدة في الصراع العالمي ولاسيما في علاقة بالتطورات الجديدة بين أوكرانيا وروسيا.

وغرد أبو مرزوق في صفحته على موقع “تويتر” “لم تعد مؤسسات الأمم المتحدة، تحفظ السلم والأمن العالميين، ومجلس الأمن لم يعد فاعلًا، إن كان الأمر متعلقًا بالخمسة الكبار”.

وأضاف “عهد أمريكا كقطب متفرد بالعالم قد انتهى، لعدم قدرتها على اتخاذ قرار الحرب ضد روسيا”.

هذا ولم تعلن حركة حماس عن أي موقف رسمي بخصوص الوضع في أوكرانيا رغم توقعات باصطفافها الى الجانب الروسي الحليف الأول لطهران الا أن أبرز التصريحات الإعلامية لقيادات حماس بدت محبطة من تطور الوضع في القارة العجوز.

ويبدو أن الزخم الذي حظيت به أوكرانيا على المستوى الإعلامي والديبلوماسي جاء على حساب الملف الفلسطيني بحسب قيادات حماس التي أدركت على ما يبدو أن أي تصعيد محتمل في الضفة لن يحظى بذات المتابعة الدولية في ظل الحرب الدائرة شرق أوروبا.

وتلاحق حماس اتهامات بالعمل على تقويض السلطة الفلسطينية في رام الله تمهيدا لانقلاب مشابه لما وقع في قطاع غزة صيف العام 2007 حين قادت حماس انقلاب مسلحا ضد السلطة الفلسطينية في القطاع.

وفي ظل العزلة الدولية المسلطة على حماس بعد تصنيفها بجناحيها العسكري والسياسي كفصيل إرهابي يبدو أن خيارات حماس في علاقة برام الله أضحت محدودة ما يجعلها تراهن على خيار المصالحة وفقا لشروط فتح لاستعادة شرعيتها الدولية.

هذا ومن المنتظر ان تشارك قيادات حمساوية في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المزمع اجراؤها اخر الشهر في محافظات الضفة رغم رفضها اجراء الانتخابات في غزة في خطوة اعتبرها البعض كاشفة لازدواجية حماس ولنواياها الانقلابية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here